المحتوى الرئيسى

شيمون بيريز: الأردن هي فلسطين ولا أريد دولة عرفاتية

10/11 17:22

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، تقريرًا لها حول موقف الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، من فلسطين عبر لقاء جمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن في شهر أغسطس عام 1978، حيث كان بيريز حينها زعيمًا للمعارضة، موضحة أن هذا اللقاء جرى قبل أيام من توجه بيجن والرئيس أنور السادات إلى كامب ديفيد لتوقيع اتفاق السلام.

وأضافت "الصحيفة" أن بيريز، أعلن رفضه القاطع قيام دولة فلسطينية، وتدخل في مناقشات "بيجن" مع الرئيس الأمريكي حينها جيمي كارتر،  وقال: إن "الخطوط الحمراء تتمثل في ضرورة بقاء مستوطنات سيناء، ويتم منح الفلسطينيين نوعًا من الحكم الذاتي، وتبقى السيادة الإسرائيلية قائمة".

وأوضح بيريز "نحن لا نوافق على العودة إلى حدود عام 1967، ويجب أن تكون القدس مُوحدة ضمن حدود دولة إسرائيل، وأيضًا يجب أن يبقى الجيش الإسرائيلي في منطقة الضفة الغربية".

وحول موقفه من الأردن، قال الرئيس الإسرائيلي السابق: "أنا ضد قيام دولتين عربيتين، وضد قيام دولة فلسطينية أخرى، وضد دولة عرفاتية، وبما أن 50% من سكان الأردن اليوم هم فلسطينيون، فهذه هي دولة فلسطينية، والشريك هو الأردن وليس الفلسطينيين".

وطلب "بيريز" من "بيجن" أن يصر خلال لقاءاته مع الأمريكيين والمصريين على ثلاث نقاط: الأردن شريك أفضل، والأردن سيمنع قيام دولة فلسطينية، بالإضافة إلى وجوب منح جوازات سفر أردنية لسكان غزة - وعلى الملك حسين استيعاب اللاجئين الذين سيكونون سكان شرق الأردن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل