المحتوى الرئيسى

محمد العبد الله يكتب : الهبة الشعبية الفلسطينية في عامها الأول

10/11 15:45

سقط رهان الكثيرين ممن راقبوا وحللوا، تارة، بالعقل السياسي، وأحياناً، بالمتابعة الأمنية، - غالباً، باندماجهما سويةً - على تحلل وموت الحراك الشبابي الذي انطلقت موجته الأولى في نهاية أيلول/ سبتمبر وأوائل تشرين الأول /اكتوبر عام 2015. انطلق المراهنون _ وماأكثرهم _ للتأكيد على صحة توقعاتهم استناداً على عدة عوامل، يأتي في مقدمتها :

 - سياسة القمع الوحشي للغزاة المحتلين في التعامل مع الشرارات الأولى التي أشعلت النار في بنية المحتل : المستعمرين ، خاصة مع  عملية " إيتمار"، وما حققته العملية البطولية الفردية التي نفذها الشهيد "مهند الحلبي" في مدينة القدسef="/tags/120692-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%84%D8%A9">القدس المحتلة.

 - التنسيق الأمني ،الذي توفر من خلاله سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود، الرصد والمتابعة والاعتقال، للمناضلين والمناضلات "فتية وفتيات ،شباب وشابات، بعمر الورود" من طلبة المدارس والجامعات. وكانت- وماتزال- قيادات السلطة السياسية والأمنية،ماتزال تجدد الإعلان بوقاحة موصوفة، عن "بطولاتها" في اعتقال المئات واحباط عشرات العمليات الفدائية، والعثور على السكاكين في حقائب الطلبة والطالبات. ومازالت مقابلة رئيس السلطة مع إحدى القنوات الفضائية للعدو الصهيوني، التي أعلن فيها "الأمن عندنا يدخل المدارس لتفتيش شنط الأولاد، ومعرفة إذا في سكاكين أم لا.يجب أن يكون بيننا تعاون أمني،وأنا أتابع تنفيذ هذا التعاون...أنا لاأخجل من هذا"،حاضرة في ذاكرتنا.وتنفيذاً لهذه الوظيفة،اعتقلت أجهزة التنسيق الأمني" المقدس،كما يردد رئيس سلطة الحكم الذاتي" مايقارب الـ 1200 مواطناً ومواطنة على خلفية التنفيذ أوالإعداد لعمليات فدائية والمشاركة بنضالات المقاومة،ضد الغزاة المستعمرين .

 - عجز بعض القوى والفصائل عن المشاركة بالهبة الشعبية وبتنفيذ العمليات الفدائية الفردية. بعض المحللين الذين تحدثوا عن " يُتم " الحراك الشبابي، وأبطال عملياته النوعية، انطلقوا من صمت القوى الفاعلة- رغم تفاوت حجم التواجد والانتشار- تجاه تبني العمليات، أو الزج بأعضائها وكوادرها لتتقدم الصفوف الأولى بالمواجهات. تفسير هذا الموقف يأتي من تقديرات وحسابات ذاتية، يقع في مقدمتها، الخشية على وجود القوى والفصائل- في ظل نشاط تنظيمي وسياسي أتاح كشف العديد من البنية الداخلية - من بطش المحتلين أو عناصر التنسيق الأمني. لكن ذلك لايمكن أن يدفع التحليل لنهايات غير موضوعية، تحمل من التجني على الفصائل، أكثر مما يحتمله النقد الثوري لدورها،خاصة، وأن البيئة المجتمعية التي انطلق منها قادة المواجهات الميدانية،وأبطال/بطلات العمليات الفردية،هي تراكمات النضال الوطني التحرري للشعب العربي الفلسطيني، بروايته/سرديته الكفاحية، وتجاربه السياسية والتنظيمية"الحزبية/الحركية" المستمرة منذ عدة عقود.  

  الهبة مابين الكمون والتحرك

   تراوحت موجات الهبة على مدى العام المنصرم من عمرها، مابين التهدئة/الكمون، لأسابيع أو أشهر، ومابين تحركها/تجددها، من خلال عمليات فردية متلاحقة كما حصل في شهر سبتمبر/ أيلول، المنتهي قبل أيام قليلة.خلال ثلاثة أيام تم الإعلان عن ثمانية عمليات طعن ودعس، كانت حصيلتها سقوط ستة شهداء وثلاثة جرحى.عدد من المحللين الصهاينة، رأوا في التهدئة، فترة "هدوء وهمي"،وهذا ماعَبّر عنه المحلل العسكري لصحيفة"يديعوت احرنوت" أليكس فيشمان بمقالته التي كتبها بعد اندلاع الموجة الجديدة من العمليات " ينبغي الإقرار بالواقع : أحدٌ في المؤسسة الأمنية لا يمكنه أن يشرح لماذا اندلعت في نهاية الاسبوع الماضي بالذات موجة خمس عمليات متواصلة في مناطق مختلفة. ولكننا مرة اخرى تلقينا تذكيراً بحقيقة أن الهدوء في الضفة مؤخراً هو هدوء وهمي، تحته لهيبٌ يعتمل لجيل شاب مستعد لأن يخرج لعمليات تضحية". هذا الجيل الذي جعل جيش الغزاة المحتلين وكافة أجهزتهم الاستخباراتية والأمنية تفقد مبادرة إحباط أي عملية، وبالتالي تفشل في تأكيد ذاتها التي بنت "أمجادها "عليها طوال عدة عقود، بما يعرف بـ "قوة الردع" .تحول عساكر الاحتلال إلى عناصر شرطة تطارد المتظاهرين،تختبئ من حجارتهم، وتقف عاجزة أمام طعنات سكاكينهم وطلقات رصاصهم كما حصل في مدينة "تل أبيب". ويتضح ذلك في تصريح لمصدر في شرطة العدو(صحف العدو 19/9/2016) عن ضرورة تجنيد (1200) شرطي في مدينة القدس لـ "فرض الأمن"، من خلال زيادة عدد الحواجز، والدوريات، كخطوة استباقية لاندلاع أية مواجهات جديدة. لكن قيادة الشرطة لم تستطع تجنيد أكثر من مائتي شرطي، بسبب رفض أعداد كبيرة منهم الخدمة في المدينة، خوفاً من عمليات الطعن والدهس التي ينفذها الشباب الفلسطينيون.

   بالرغم من استدعاء حكومة العدو لثلاث عشرة كتيبة احتياط من الجيش لضمان قمع انتفاضة الشباب،فإن تلك الآلاف من الجنود المدججين بكل أنواع المعدات والسلاح، فشلت في إعادة "الأمن" للمستعمر والمستعمرات. وقد نشرت القناة العاشرة في تلفزيون العدو، تقريرا حول حصيلة الخسائر البشرية منذ بداية الهبة الشعبية قبل عام من الآن.

 جاء في التقرير: إن حصيلة القتلى والجرحى –الصهاينة- تصل إلى 498 شخصاً بينهم 40 قتيلاً و458 جريحاً منهم 42 أصيبوا بجروح خطيرة و12 بجروح معتدلة إلى خطيرة و75 بجروح متوسطة و18 خفيفة إلى معتدلة و311 بجروح طفيفة. لكن موقع"فلسطين نت" يشير إلى جرح 751 خلال 485 عملية نفذها الفلسطينيون، وقعت معظمها في الضفة الغربية المحتلة.

 أما خسائر الشعب الفلسطيني فقد بلغت 250 شهيداً، والآلاف من الجرحى، خلال المواجهات التي شهدتها أكثر من (6275) نقطة اشتباك. كما أن أعداد المعتقلين في مراكز وسجون الاحتلال بلغت عدة آلاف خلال عام واحد من مسيرة الهبة الشعبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل