المحتوى الرئيسى

رجل دين وسياسي شيعي: داعش يمثل الوهابية وليس السنّة

10/11 15:28

“لماذا تستهدف العمليات الإرهابية المناطق ذات الغالبية الشيعية؟ هل هذا يعني أن داعش سنّي؟”، ينشط هذا الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الشارع العراقي، ويكثر تداوله عقب أي عملية مسلحة تستهدف المدنيين في المناطق الشيعية، وهو ما يوحي باتهامات تصف داعش بالتنظيم السني.

فما هي الأسباب التي تقف وراء تلك الاتهامات؟

“داعش منظمة وهابية أيديولوجية مسلحة، لا تمثل السنّة، هناك افتراء على أهل السنّة إذا قلنا إن داعش يمثلهم”، هكذا يرد السياسي العراقي ورجل الدين الشيعي إياد جمال الدين، موضحا في حديث لموقع (إرفع صوتك)، “داعش يمثل الوهابية. والوهابية مذهب مستقل. فهو شيء والسنّة شيء آخر، كما الشيعة شيء والوهابية شيء آخر”.

ويتابع جمال الدين أن الأمر الذي جعل الناس يظنون أن داعش يمثل السنّة هو “تلكؤ وصمت المؤسسات الدينية السنّية، مثل الأزهر وغيره من المرجعيات التي سكتت عن أكذوبة أن الوهابية هم السنّة”.

الغزو الوهابي دمر المجتمعات السنية

ويرى رجل الدين الشيعي أن استثمار داعش للنزعة الطائفية في العراق كان عاملا محليا مساعدا، متسائلا في الوقت ذاته عن مبرر وجود التنظيم في المناطق ذات المكون السنّي فقط، كالصومال أو ليبيا وغيرها؟

ويعطي مثالا على ذلك، من مصر إلى أفريقيا الداخلية. “كلهم سنّة متصوفة. لكن غزتهم الوهابية خلال العقود الأربعة الأخيرة. إندونيسيا فيها أكثر من 200 مليون سنّي متصوف، أصبحوا اليوم عرضة لخطر الغزو الوهابي”.

ويؤكد السياسي العراقي أن أهم أسباب ظهور داعش هو “نمو المذهب الوهابي”. ويضيف “حيثما انتشرت الوهابية، انتشرت الجماعات المتطرفة. وليس حيثما انتشر السنّة. فالسنّة موجودون في كل العالم وعددهم أكثر من مليار شخص. وهؤلاء النسبة الأعظم منهم ليسوا دواعش أو وهابية”.

ويعلل جمال الدين تمركز داعش والنصرة وبوكو حرام وغيرها من الجماعات المتطرفة في المناطق السنّية، بـ “الغزو الوهابي للمناطق السنّية نتيجة طبيعية. فهم لا يستطيعون أن يغزوا المناطق الشيعية فكريا”.

المؤسسات السنّية هي المسؤولة عن إبعاد تهمة دعشنة السنة

ويضيف “الوهابية فئة ممولة. لديها أموال وفكر متطرف. وفكرها أخطر من أموالها”.

ويتابع جمال الدين أن “أسباب تمدد داعش هي ذات أسباب وصف داعش بالتنظيم السنّي، والذي يعود إلى صمت المؤسسات الدينية السنّية”، موضحا “الأزهر مثلا، بقى مستسلما أمام المد الوهابي الذي استهدف مصر، والتي لم يكن فيها وهابي واحد قبل 40 عاما. اليوم نجدهم أصحاب الصوت الأعلى ويقاتلون في الصعيد وسيناء وغيرها”.

ويرى جمال الدين أن وسائل الإعلام العربي مارست “دور الدفاع عن داعش سواء بشكل متعمد أو غير متعمد”. ويقول “هم يبررون لداعش عندما يقولون إنّه ردة فعل. داعش ليس كذلك، بل هو فعل أصيل وواع، فهل هناك ميليشيات شيعية في الصومال لتكون هناك ردة فعل؟”.

ويختتم رجل الدين الشيعي العراقي حديثه بالقول “العتب على المرجعيات الدنية السنّية، لعدم حراكها وصدّها للغزو الوهابي الذي نسف تلك المجتمعات والمؤسسات السنية العريقة”، داعيا الأخيرة إلى “إبعاد تهمة الإرهاب والدعشنة عن السنّة، من خلال تبيين الفوارق بين المذهب السنّي والوهابي”.

*الصورة: “هناك افتراء على أهل السنّة إذا قلنا إن داعش يمثلهم”/وكالة الصحافة الفرنسية

يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

بقلم إلسي مِلكونيان: مع انضمام آلاف من الشباب تونسي للقتال في صفوف داعش في سورية...المزيد

حلقة يوم الأربعاء، 12 تشرين الأول/ أكتوبر: هل يمكن أن تستثمر المناسبات الدينية كعاشوراء في التوعية...المزيد

متابعة إرفع صوتك: يشهد الواقع الصحي في مدينة الموصل تدهوراً مستمراً منذ سقوط المدينة بيد...المزيد

متابعة حسن عبّاس: تراجع عدد الغارات الروسية التي تستهدف تنظيم داعش في سورية، ما يوحي...المزيد

متابعة علي قيس: رجحت الشرطة الألمانية ارتباط اللاجئ السوري جابر البكر، البالغ من العمر 22...المزيد

الأردن – بقلم صالح قشطة: بحسرة، يروي محمد هادي وهو شاب في مقتبل العشرين من...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل