المحتوى الرئيسى

أكثر من ألف معمل دمره الإرهاب في منطقة الليرمون

10/11 14:59

14:44 11.10.2016(محدثة 14:51 11.10.2016) انسخ الرابط

كشف انقشاع المعارك عن منطقة الليرمون، شمالي مدينة حلب، عن هول المأساة الاقتصادية التي خلفها الإرهاب من دمار المعامل في المنطقة الصناعيةً.

أكد رئيس غرفة صناعة حلب وعضو مجلس الشعب السوري، فارس الشهابي، في تصريحه "لسبوتنيك"، وجود أكثر من ألف معمل مهدم وفارغ في الليرمون منهوب بالكامل بلا أي آلات أو خطوط إنتاج، حيث تم بيع الآلات الصناعية في تركيا من خلال تهريبها عبر العصابات المسلحة الإرهابية،  مقدراً الخسائر الاقتصادية في المنطقة بـ 10 ملايين دولار للمعمل الواحد وسطياً.

 كما ذكر أنّ عدد العمال في كل معمل يصل وسطياً إلى 150 عامل، أضحوا بلا عمل منذ تشرين الأول عام 2012، مع اجتياح المنطقة من قبل المسلحين.

وأضاف الشهابي: حجم الدمار كبير، بحيث يصعب على الدولة منح تعويضات مناسبة للمتضررين، لافتاً إلى أهمية العمل على تشريعات وقوانين تشجيعية بهدف تسهيل عودة الصناعيين، فصناعيو المنطقة وأصحاب المصانع بدأوا بالنزوح عنها، فاستقر عدد كبير منهم في مصر، ليقيموا صناعاتهم هُناك، معلنين العودة فور انتهاء العنف في المنطقة،  ومع إعلان قيادة العمليات العسكرية في حلب، اتخاذ الترتيبات اللازمة لتسليم المعامل التي استعادتها خلال المعارك الأخيرة في منطقة الليرمون، إلى أصحابها وطالبنا الدولة السورية بإعادة تجهيز البنى التحتية، لتأهيل المنطقة مجدداً، واستقبال أصحاب المعامل فيها.

وبيّن الشهابي أن عودة أصحاب المعامل لتسلّم أبنية فارغة مهدمة كانت في الماضي منشآت حيوية، أمر ليس سهلاً على أصحاب المعامل والدولة على حد سواء،

علماً أن المنطقة الصناعية التقليدية التي اشتهرت بالصناعات النسيجية والغذائية، أصبحت هياكل معامل لا أكثر، فمنذ سيطرة فصائل مسلحة عليها، أضحت المنطقة عرضة للدمار وأعمال السلب والنهب.

انظر أيضا: انتصار على طريقة بيروس في سوريا روسيا تقترح بديلاً لاقتراح فرنسا بشأن سوريا زاخاروفا: تغيير النظام في سوريا عواقبه أسوأ من العراق وليبيا

أخبار سوريا اليوم, إرهاب, سوريا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الكرملين يشرح لماذا ألغى بوتين زيارة لفرنسا

كشفت الرئاسة الروسية (الكرملين) الأسباب وراء قرار رئيس روسيا إلغاء زيارة للعاصمة الفرنسية.

خبير اقتصادي: وقف امتدادات البترول السعودية لمصر "قرصة أذن"

قال الخبير الاقتصادي والباحث في اقتصاديات الدول ناصر يوسف، إن ترديد السعودية أنباء وقف تزويد مصر بالنفط، مجرد قرصة أذن للحكومة المصرية، نتيجة اختلاف وجهات النظر المصرية السعودية في العديد من المواقف خلال الفترة الماضية على المستويين السياسي والاقتصادي.

نائب مصري: تدريس "الروسية" بمدارسنا سينعكس بالإيجاب مستقبلا

رحب عضو مجلس النواب المصري النائب سعيد شبايك، بالخطوة التي أعلن عنها، بتدريس اللغة الروسية في المدارس لطلاب المراحل التعليمية المختلفة، واعتمادها كلغة أساسية من المواد في مناهج التعليم، ويتم تدريسها كلغة ثانية، مثل الإنجليزية والفرنسية.

سرايا عسكرية جديدة في لبنان؟

أثار كلام رئيس "حزب التوحيد اللبناني" وئام وهاب عن إطلاق "سرايا التوحيد" موجة ردود فعل في لبنان.

بالصور... مقاهي كابول ليست "للرجال فقط"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل