المحتوى الرئيسى

اشتباكات مستمرة بين فصائل اسلامية وجهادية في سوريا برغم اتفاق لوقف القتال

10/11 12:24

22 قتيلا في تفجير استهدف حفل زفاف قرب الحسكة في سوريا

سوريا: روسيا تفرض شروطها وواشنطن عاجزة

قتلى في تفجيرين احدهما انتحاري في حماة بوسط سوريا

مقتل 21 مقاتلا تدعمهم تركيا بانفجار الغام في شمال سوريا

هل يمكن تغطية الحرب على سوريا دون نشر صور تبرز فظاعتها؟

واشنطن تعلق محادثات حول هدنة في سوريا مع روسيا

بيروت: تدور اشتباكات بين فصائل اسلامية معارضة للنظام السوري وجماعة جهادية في شمال غرب سوريا برغم اتفاق تم التوصل اليه لوقف الاقتتال الداخلي، وفق ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس والمرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء.

واندلعت في السادس من تشرين الاول/اكتوبر اشتباكات بين جماعة "جند الاقصى" الجهادية من جهة و"حركة أحرار الشام" الاسلامية وفصائل متحالفة معها من جهة ثانية في ريف إدلب الجنوبي على خلفية اعتقالات متبادلة، علما ان المجموعتين كانتا متحالفتين سابقا وشاركا في معارك واحدة ضد قوات النظام.

ودفعت هذه المعارك "جبهة فتح الشام" (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة) التي تعتبر أبرز الفصائل المسيطرة على محافظة إدلب (شمال غرب)، للتدخل لوقف القتال عبر مفاوضات انتهت الاحد بمبايعة جماعة "جند الاقصى" "جبهة فتح الشام" والانضمام الى صفوفها.

على خط مواز، توصلت "جبهة فتح الشام" الاثنين الى اتفاق مع "حركة احرار الشام" نصّ على أن "يلتزم الجميع بالوقف الفوري والمباشر لاطلاق النار"، فضلا عن الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين باستثناء المتهمين بالارتباط بتنظيم الدولة الاسلامية.

وجاء في هذا الاتفاق الاخير الذي تم بثه عبر حسابات "جبهة فتح الشام" على "تليغرام"، "تعتبر بيعة جند الاقصى لجبهة فتح الشام حلا لكيان جند الاقصى واندماجا كاملا في جبهة فتح الشام، وهذا يعني منع اعادة تشكيل هذا الكيان مستقبلا باي شكل".

وتتهم "حركة أـحرار الشام" والفصائل المتحالفة معها عددا من قادة جماعة "جند الاقصى" وعناصره بالارتباط بتنظيم الدولة الاسلامية.

لكن على الرغم من هذه الاتفاقات التي رعتها "جبهة فتح الشام"، تتواصل الاشتباكات بين "أحرار الشام" وعناصر "جند الاقصى".

وقال مراسل فرانس برس في إدلب ان عناصر من "جند الاقصى" شنوا عند منتصف الليل هجوما على احد مقار "حركة أحرار الشام" بالقرب من مدينة خان شيخون.

واكد المرصد السوري تجدد الاشتباكات العنيفة بين الطرفين، مشيرا الى استخدام الاسلحة الثقيلة فيها في ريف ادلب الجنوبي.

وشاركت المجموعات الثلاث ضمن "جيش الفتح" المؤلف من مجموعات مقاتلة عدة بينها اسلامية وجهادية في معركة إخراج قوات النظام من كامل إدلب في 2015.

وتنشط جماعة "جند الاقصى" بشكل خاص في محافظتي إدلب وحماة (وسط). وصنفتها الولايات المتحدة في 20 أيلول/سبتمبر منظمة "ارهابية"، مشيرة الى انها كانت في الاساس وحدة في جبهة النصرة.

ويعد الفصل بين الجماعات الجهادية والفصائل المقاتلة من النقاط الاكثر تعقيدا في المفاوضات الروسية الاميركية حول سوريا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل