المحتوى الرئيسى

برلمانيون يردون على موقعة «حذاء الجبالي»

10/11 10:29

أثارت واقعة امتناع المستشارة تهاني الجبالي عن التفتيش داخل المطار غضب الكثيرين، نظرًا لأن الجميع يتعرض لهذا الأمر ولا يمتنع أحد، ورأوا أن ذلك يعد تعديًا على القانون.

وكانت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا، قد ألغت سفرها من مطار القاهرة إلى لبنان، وذلك بعدما حاولت شرطية بمدخل صالة السفر تفتيشها ذاتيا وخلع الحذاء الذي ترتديه لتضعه على جهاز فحص الحقائب، ورفضت وقررت إلغاء سفرها وخرجت بحقائبها من الصالة.

وأبدى برلمانيون استعدادهم التام للتفتيش دخل المطارات وخلع الحذاء من أجل التفتيش، مشيرين إلى أن هذه الإجراءات يتم اتباعها في جميع دول العالم، ويجب أن يخضع لها المسئولون قبل المواطن العادي، لأن هذا الأمر ليس به إهانة لأحد ولا امتهان للكرامة.

بدوره، قال رائف تمراز، عضو مجلس النواب، إنه ليس لديه مانع من خلع الحذاء داخل المطارات المصرية من أجل الخضوع للتفتيش، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يتم اتخاذه من أجل الحفاظ على الركاب وتحقيق الأمن والأمان لهم وليس به اهانة أو تقليل من شأن أحد، بالإضافة إلى أن هذه التدابير والاحتياطات ضرورية حفاظًا على المواطنين.

وأوضح تمراز، في تصريح خاص لـ"المصريون"، أن جميع المطارات قي معظم دول العالم تطبق هذه الإجراءات على جميع الركاب، ولا يحدث أي اعتراض من أحد، متسائلا: "لماذا نعارض هذه الإجراءات عندما تطبقها مطارات مصر في حين أن الجميع لا يتكلم عندما تطبق عليه في معظم دول العالم؟".

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنهم في أثناء ذهابهم لتأدية فريضة الحج خضعوا لتلك الإجراءات وخضعوا أيضا للتفتيش ولم يعترض أحدًا بل استجاب الجميع للإجراءات".

من جانبه، قال عصمت عبد الفتاح، عضو مجلس النواب، إن إجراء خلع الحذاء ليس خضوعًا لابتزاز أجنبي، ولكنه إجراء هام ومتبع في كل مطارات العالم، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات يتم اللجوء إليها لضمان عدم تهريب أي مواد تستخدم في الأعمال الإرهابية أو التفجيرات وللحفاظ على سلامة المواطنين.

وأوضح عصمت، في تصريحه لـ"المصريون"، أن التدابير والإجراءات الاحترازية المتبعة في المطارات المصرية تتطابق مع مثيلاتها في كل مطارات دول العالم، والتي تشهد تشديدات في جميع إجراءات التأمين، بما في ذلك خلع الأحذية.

وأضاف أن كثيرًا من مطارات العالم تخضع الركاب للتفتيش الذاتي، وطالما تلك الإجراءات هي قواعد عامة ولا توجد استثناءات فيها، فلا يعد ذلك تقليلاً من قيمة الشخصية العامة ولا يقلل من قيمة المنصب الرسمي الذي يتقلده الشخص.

وتابع عضو مجلس النواب: "خلع الأحذية للتفتيش في المطارات يأتي ضمن خطط المجتمع الدولي لمواجهة الإرهاب، ويجب على الجميع الامتثال لهذه الإجراءات"، مضيفا أن وزير الداخلية خضع للتفتيش بمطار شرم الشيخ.

من جانبه، قال سعيد حنفي، عضو مجلس النواب، إن قضاة ووزراء مصر ليسوا فوق القانون وكل الناس سواسية، مضيفا أنه من حق رجال أمن المطارات القيام بعملهم وفقًا للمعايير الدولية في إجراءات التفتيش التي من شأنها حماية جميع الركاب.

وأوضح حفني، في تصريح خاص لـ"المصريون"، أن المستشارة تهاني الجبالي سيدة قانون وتعي القوانين، وربما كانت في غفلة وقتها، ومن الواجب أن تكون قدوة في الامتثال لإجراءات التفتيش المتبعة، لأن هذا حماية للركاب وليس انتهاكًا لحقوقهم وكرامتهم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل