المحتوى الرئيسى

15 شركة هندية تزور مصر نهاية العام

10/11 09:45

القاهرة المكتب الوحيد لاتحاد الصناعات الهندى بأفريقيا

كوالا تبحث عن شريك محلى لتأسيس مصنع للهواتف المحمولة

قال قائد جوهر إبراهيم، ممثل مكتب اتحاد الصناعات الهندى فى القاهرة، لـ«المال» إن شهر ديسمبر المقبل سيشهد زيارة واحد من أكبر الوفود الهندية إلى السوق المحلية، مشيرا إلى أن عدد أعضاء الوفد يقدر بـ15 شركة، وهم جميعا ينظرون لمصر كجهة جاذبة للاستثمار؛ بسبب موقعها الجغرافى إلى جانب تحفيزهم من نتائج قصص نجاح الشركات الهندية الأخرى فى السوق المصرية.

وأضاف إبراهيم أن الوفد المرتقب يعمل فى قطاعات متعددة ولا يعتمد على قطاع واحد، كما أنه من المخطط له أن يقابل مسئولين من وزارة التجارة والصناعة إلى جانب هيئة تنمية محور قناة السويس، غير أن الاتحاد لم يتسلم بعد تأكيدات رسمية، ولكنه يسعى لإنجاح الزيارة، كما أن المسئولين المصريين متحمسون جدا لها، وفق قوله.

وأكد أن الاتحاد على تواصل دائم مع السفارة المصرية فى الهند؛ لتكثيف الجهود، بهدف جذب استثمارات من نيودلهى إلى القاهرة، والترويج للسوق المحلية لاقتناص أفضل الفرص.

ولفت إبراهيم إلى أن السفارتين المصرية فى نيودلهى والهندية فى القاهرة بالتعاون مع الاتحاد قاموا بالترتيب لزيارة وفد مصرى إلى الهند خلال شهر مارس العام الماضى بحضور مسئولين من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ووزارة الصناعة والتجارة الخارجية.

وأشار إلى أن زيارات الوفود عملية مستمرة، وتابع: كان لدينا وفد من الصناعات النسيجية الهندية فى القاهرة منذ نحو أسبوعين للترويج لمعرض الهند عن آلات ومعدات الصناعات النسيجية.

ودعا سانداى فلاتيا، رئيس الهيئة الهندية للمعارض وصناعة المنسوجات الشركات المصرية والعاملين بوزارة التجارة والصناعة لزيارة الهند خلال الفترة من 3 من شهر ديسمبر المقبل إلى 8 من نفس الشهر؛ لحضور مؤتمر الهند لصناعة المنسوجات.

وأضاف خلال المؤتمر الذى عقدته السفارة الهندية منذ أسبوعين للترويج للمعرض، أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لمقابلة الشراكات الرائدة فى مجال صناعة المنسوجات، وتكوين شراكات جديدة للقطاع الخاص، وسوف يشارك فيه 1050 عارضا، وسيتم تقديم أبحاث وإقامة حلقات نقاشية.

وسيشهد المعرض إطلاق 25 منتجا جديدا ومشاركة 110 شركات من مختلف أنحاء العالم منها 42 شركة أجنبية والباقى شركات هندية، ويقام المعرض مرة واحدة كل 4 سنوات ويكمل هذا العام عامه الـ 40.

وأوضح ممثل اتحاد الصناعات الهندى أن غرفة تجارة القاهرة واتحاد الصناعات المصرى سينظمون زيارة لوفد من الشركات إلى الهند خلال شهرين تقريبا، وقال إن هناك شركات مصرية تعمل فى الهند، ومنها السويدى وكابسى للدهانات.

وكان على شكرى، نائب رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، قد قال لـ«المال» إن الغرفة تحضر خلال الفترة الحالية لزيارة وفد مصرى للمشاركة فى معرض الهند للصناعات النسيجية خلال شهر ديسمبر المقبل، ولم يشأ أن يحدد عدد الشركات المنتظر زيارتها للهند، وتابع: مازلنا فى مرحلة التحضير.

ولفت على هامش المؤتمر الذى نظمته السفارة الهندية منذ أسبوعين للترويج للمعرض أنه عقد اجتماعا مع وفد هندى لإطلاعه على أهمية المشاركة فى المعرض بما يضمن تحسين العلاقات بين مؤسسات الأعمال فى كلا البلدين، مشددا على أهمية إنشاء كيانات مصرية هندية مشتركة، متابعا أنه من الضرورى تمهيد الطريق لإزالة العقبات التى تواجه رجال الأعمال.

وأكد أن الاتحاد ينفذ مهمة رئيسية فى السوق المحلية وهى التواصل مع الشركات المستثمرة بالفعل، وحل مشكلاتها إلى جانب الشركات التى تنوى العمل بالسوق.

وشدد على أهمية دور السفارة فى توفير مكتب للاتحاد بالقاهرة داخلها بالرغم من كونه منظمة خاصة، مشيرا إلى تعاون الجانبين فى التواصل مع الجهات الرسمية فى مصر، وتسهيل إجراءات مقابلة الشركات، بالإضافة إلى ترتيب زيارات رجال الأعمال من نيودلهى إلى القاهرة والعكس.

وكشف أن الاتحاد يخطط لعدد من الزيارات رفيعة المستوى للسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الاتحاد ينسق مع السفارة لمساعدة الوفود المصرية التى ترغب فى المشاركة بمعارض كبيرة فى الهند.

وقال ممثل اتحاد الصناعات الهندى إن الاتحاد لديه 9 مكاتب خارجية فى أهم الأسواق العالمية منها الصين وبريطانيا وأمريكا وسنغافورة ومصر والبحرين وفرنسا وألمانيا، مشيرا إلى أن مكتب البحرين يدير شئون الشركات الهندية فى دول الخليج بشكل عام، كما أن مكتب مصر يولى اهتمامه الأكبر بالسوق المحلية؛ لأنها بالضخامة التى تستحق اهتمام كبير إلى جانب أفريقيا كمرحلة لاحقة.

وشدد على أن اتحاد الصناعات الهندى يحاول أن يدعم الشركات الهندية بالتعاون مع الحكومة المحلية، مشيرًا إلى أنه يعمل منفردا فى مقر مكتب اتحاد الصناعات الهندى فى مصر ويتعاون مع السفارة فى ترتيب الأعمال.

وأضاف أن عددًا كبيرًا من مستثمرى بلاده قد أبدوا اهتمامهم بالسوق المحلية خاصة بقطاعات التعليم والصحة والصناعات الدوائية، وتابع أن شركتين شاركتا فى معرض صحارى اكسبو، لافتًا إلى أن شركات أخرى مهتمة بقطاعات السيارات والطاقة المتجددة وقطع غيار السيارات أيضا.

وأشار إلى أن الهند لها باع عالمى فيما يتعلق بقطاع الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أن مصر تمتلك فائضا كبيرا من الطاقة الشمسية، وهو ما يعزز فرص إقامة مشروعات فى الطاقة الشمسية.

ولفت إلى أن الشركات لم تتوصل إلى اتفاقات بعينها، وبالتالى لا يوجد ما يمكن إعلانه عن قيمة للاستثمارات التى تفكر الشركات الهندية فى ضخها بالسوق خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن شركة تاتا ستزور السوق قريبا مع شركات أخرى لبحث خططهم الاستثمارية ودراسة تكوين شراكات محلية، مشيرًا إلى أن شركة مونجينى لديها مصنع فى منطقة أبو رواش ولكنها تعتزم إنشاء آخر فى مدينة السادات بقيمة تتراوح بين 5 و6 ملايين دولار.

وقال: معلوماتى أن الشركة لديها 65 فرعا بالسوق، وتعتزم تعزيز شبكة عملائها، كما أنها قامت مؤخرا بشراء الأرض للمصنع الجديد المفترض إنشاؤه.

وأكد أن شركة سنمار أعلنت أيضا عن خطة توسعية بالسوق، مشيرًا إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب المصرى فى مجالات النقل البحرى والزراعة والطاقة المتجددة تمت خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وقال إن شركة فى مجال الهواتف المحمولة تعتزم اقتحام السوق، واسمها كوالا، وهى تبحث حاليا عن شريك محلى لإقامة مصنع.

وأضاف أن استثمار شركات السيارات فى مصر ليس بجديد، وتابع أن سيارات سوزوكى ماروتى هندية، وهى عبارة عن تشارك بين سوزوكى اليابانية وماروتى الهندية إلى جانب شركة باجاج التى تقوم بتصنيع الدراجات الثلاثية العجل «التوك توك»، فضلا عن شركة ماهيندرا التى تعمل مع المجموعة البافارية، ناهيك عن العمل فى قطع الغيار.

وقدر حجم الاستثمارات الهندية فى مصر بما يتراوح بين 3.5 مليار دولار و 3.7 مليار دولار تقريبا، وأبدى تفاؤله بالسوق المصرية، وتحمس بلاده للاستثمار محليا.

ونوه بأن أعداد الشركات الهندية العاملة بالسوق المحلية بنحو 60 شركة نصفهم تقريبا من الشركات الكبيرة التى تعمل جميعها فى مناطق مختلفة ومتنوعة على مستوى الجمهورية، وغير مقتصرة على العاصمة القاهرة أو المدن الكبرى كالإسكندرية، وإنما فى بورسعيد والصعيد والإسماعيلية وغيرها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل