المحتوى الرئيسى

«داعش» يفقد أكثر من ربع مناطق سيطرته في العراق وسوريا

10/10 23:58

فقد تنظيم الدولة "داعش" أكثر من 25% من أراضيه التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق، بحسب محللين في الشؤون الأمنية والدفاعية.

ويقول محلّلون في مؤسسة "جلوبال إنسايت"، المعروفة اختصارًا بـ"آي إتش إس"، حسب "BBC عربية"، إنَّ سيطرة التنظيم انكمشت بنسبة 28% منذ أن بلغت أوجّها في يناير 2015.

وفي الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، انكمشت مساحة نفوذ تنظيم الدولة من 78 ألف كيلو متر مربع إلى 65,500 كيلومتر مربع، وهو ما يعادل حجم سريلانكا، بحسب بيانات آي إتش إس، ومع ذلك تراجعت خسائر التنظيم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

ومنذ يوليو الماضي، لم يفقد تنظيم الدولة سوى 2,800 كيلومتر مربع من مناطقه.

ويشير المحللون إلى أنَّ هذا التراجع يبدو أنَّه تزامن مع تقليص روسيا عدد الغارات الجوية على أهداف للتنظيم.

وفي مستهل هذا العام، استهدف نحو 26% من الضربات الجوية تنظيم الدولة، في حين تراجع العدد بحلول هذا الصيف إلى 17% فحسب.

وقال أليكس كوكاروف كبير محللي الشؤون الروسية في "آي إتش إس": "في سبتمبر الماضي، قال الرئيس فلاديمير بوتين إنَّ مهمة روسيا هي مكافحة الإرهاب الدولي، لا سيما تنظيم الدولة.. الأمر ليس كذلك".

وأضاف: "أولوية روسيا هي توفير الدعم العسكري لحكومة الأسد، وتحويل الحرب الأهلية السورية، على الأرجح، من صراع متعدد الأطراف إلى صراع ثنائي بين الحكومة السورية والجماعات الجهادية، مثل تنظيم الدولة الإسلامية، وبالتالي تقويض قضية توفير الدعم الدولي للمعارضة".

ومع ذلك، فإنَّ الخسائر التي تكبَّدتها الجماعة المسلحة لا تزال كبيرة، بحسب خبراء، إذ أُجبر التنظيم المتشدد على التراجع عشرة كيلومترات من الحدود التركية، في حين أمَّنت القوات العراقية قاعدة القيارة الجوية، وهي موقع استراتيجي يبعد 60 كيلومترًا جنوبي محافظة الموصل، معقل تنظيم الدولة في العراق.

وفقد التنظيم مدينة منبج والمناطق المحيطة بها، التي كانت تربط الحدود التركية بمعقل التنظيم، الرقة، لصالح المقاتلين الأكراد والعرب في أغسطس الماضي.

وقال كولامب ستراك كبير المحللين ومدير وحدة رصد الصراع في "آي إتش إس" إنَّ خسائر تنظيم الدولة منذ يوليو الماضي متوسطة نسبيًّا، لكنها غير مسبوقة من الناحية الاستراتيجية.

وأضاف أنَّ خسارة التنظيم لنقطة الاتصال المباشر بطرق التهريب الحدودية المؤدية إلى داخل تركيا حدّت من قدرتها على نحو كبير من تجنيد مقاتلين جدد من الخارج، بينما تستعد الحكومة العراقية لشن هجوم في الموصل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل