المحتوى الرئيسى

الفيوم تخصص 35 فدانا لانشاء مصنع تدوير قمامة

10/10 22:01

قال الدكتور محمد عبد الستار، مدير عام البيئة بمحافظة الفيوم، إن المحافظة خصصت قطعة أرض على مساحة 35 فدان لانشاء مصنع ضخم لتدوير القمامة .

وأشار عبد الستار في تصريح خاص لـ"المال"، إلى أن المصنع سيقام على مرحلتين وبالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية، لافتا الى ان وزارة البيئة عاينت الموقع الذى حددته المحافظة لانشاء المصنع ووجدته مطابقا للمواصفات ووافقت على اقامته مبدئياً فى هذه المنطقة البعيدة عن الكتلة السكانية .

فيما قدرت مصادر رفضت الافصاح عن هويتها، تكلفة مشروع مصنع تدوير القمامة بمحافظة الفيوم بنحو 100 مليون جنيه ، مؤكدة ان المحافظة بحاجة كبيرة لهذا المصنع بعد غلق المصنع القديم بعد وصول الكتلة السكانية اليه .

وقال أشرف درويش، مدير المكتب الإقليمى للصندوق الاجتماعى للتنمية بالفيوم، فى وقت سابق لـ "المال" ، إن الصندوق سيمول إنشاء المصنع بالكامل، ولكن المعدات التى سيعمل بها المصنع ستتولى المحافظة توفيرها.

ولفت مدير عام البيئة بمحافظة الفيوم ، إلى أن وزارة البيئة أعلنت عن مسابقة لتقييم النظافة لأفضل قرية ومركز وحى بالمحافظة، وشمل التقييم 61 قرية، وحصلت قرية فانوس على المركز الأول في تقييم وزارة البيئة رغم أنها تعد من أكثر القري فقرا.

وفى سياق متصل ، قال عبد الستار إن المحافظة تجري مفاوضات موسعة مع جهات تمويل دولية مثل البنك الدولى والاتحاد الاوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية للحصول على تمويل يصل الى 2.2 مليار جنيه لحل ازمة الصرف الصحى بالمحافظة.

وأكد أن التمويل سيتم توجيهه للانتهاء من محطات الصرف التى تم البدء فيها منذ سنوات طويلة ولاقامة محطات صرف جديدة ، مؤكدا ان الفيوم تعانى من ازمة صرف كبيرة.

وكان أيمن عياد، مدير برامج مرافق المياه والصرف والمخلفات الصلبة لدى سفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، قد قال فى وقت سابق  لـ"المال " ، إن السفارة تدرس خلال الفترة الحالية 3 مشروعات جديدة، بالتعاون مع الحكومة المصرية فى مجال المياه والصرف، لتطوير 3 مصارف بالفيوم والدلتا والإسكندرية.

وأوضح أن المشروع الأول هو تطوير مصرف كيتشنر فى الدلتا، والمشروع الثانى هو مصرف بحيرة قارون بالفيوم، والثالث هو تطوير محطة صرف صحى محافظة الإسكندرية ومحطة التنقية الغربية، لافتًا إلى أن مصرف كيتشنر يخدم محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ، وينتهى فى منطقة دار الخاشعة، وتصل مساحته إلى 60 كم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل