المحتوى الرئيسى

الفائزان بنوبل في الاقتصاد أميركي-بريطاني وفنلندي.. مرتب المدير كان جزءاً من البحث

10/10 21:28

فاز عالما الاقتصاد الأميركي البريطاني أوليفر هارت والفنلندي بنغت هلومستروم، الاثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2016، بجائزة نوبل للاقتصاد بفضل تطويرهما نظرية العقد التي تشمل نطاق تطبيق واسع من الإفلاس وحتى القانون الدستوري.

وقالت لجنة التحكيم: "طور الفائزان بالجائزة هذا العام نظرية العقد وهي إطار شامل لتحليل العديد من القضايا المتنوعة في تصميم التعاقدات مثل المبالغ التي يتقاضاها كبار المديرين التنفيذيين بناءً على أدائهم، والخصومات، ودفع المبالغ للتامين، وخصخصة نشاطات القطاع العام".

وأضافت أن "الأدوات النظرية الجديدة التي وضعها هارت وهولمستروم مهمة لفهم العقود الحقيقية والمؤسسات إضافة الى فهم العيوب المحتملة في تصميم العقود".

وأكدت أن عملهما أرسى "الأساس الفكري" لتصميم السياسات والمؤسسات في العديد من المجالات ومن بينها قوانين الإفلاس والدساتير السياسية.

ووُلد هارت عام 1948 ويعمل أستاذاً في الاقتصاد بجامعة هارفرد في الولايات المتحدة، بينما يعمل هولمسترووم أستاذاً في الاقتصاد والإدارة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وسيتقاسم العالمان قيمة الجائزة البالغة 8 ملايين كرونر (826 ألف يورو، 924 ألف دولار).

وتتميز جائزة الاقتصاد عن غيرها من جوائز نوبل بأن البنك المركزي السويدي هو الذي أطلقها في 1968، بينما أطلق الجوائز الأخرى العالم السويدي ألفرد نوبل في 1895.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل