المحتوى الرئيسى

السيسى يحتضن أفريقيا

10/10 20:07

رسالة شرم الشيخ - نور على - محمود سعد الدين - سماح عبد الحميد - تامر إسماعيل - تصوير حازم عبد الصمد

نشاط مكثف للرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال اليومين الماضيين، فى إطار تطوير العلاقات المصرية الأفريقية، بداية من مشاركته فى احتفالية البرلمان المصرى بمناسبة مرور 150 عاما على إنشائه والتى أقيمت بالأمس، فى مدينة شرم الشيخ، وشارك فيها رئيس البرلمان الأفريقى، بالإضافة إلى العديد من النواب الأفارقة، واليوم حرص السيسى على المشاركة فى جلسات الحوار الوطنى السودانى الذى أقيم اليوم بالخرطوم للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسودان.

السيسى يشكر قادة البرلمان العربى والأفريقى على دعمهم القضية الفلسطينية

وفى هذا الإطار، توجه الرئيس السيسى، بالشكر لقادة البرلمان العربى والأفريقى على دعمهم للقضية الفلسطينية وحق فلسطين فى إقامة دولة عاصمتها القدس.

حيث أكد المهندس شريف إسماعيل، فى الكلمة التى نقلها نيابة عن الرئيس السيسى، أن الأزمة الليبية تعد نموذجا للتحديات المشتركة التى تواجهها الأمة العربية، لافتا إلى أن نجاح اتفاق الصخيرات هو الأهم لصالح استقرار ليبيا، ومشيرا إلى أن مصر تسعى عبر اتصالاتها المختلفة مع دول العالم للتأكيد على ضرورة رفع حظر السلاح عن الجيش الوطنى الليبى.

وتابع: "كما تعد الأزمة اليمنية وعدم الاستقرار والتناحر الداخلى نموذجا أيضا للتحديات المشتركة التى تنعكس بشكل مباشر على المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق الاستقرار فى اليمن متمثل فى عودة الرئيس عبده منصور هادى كأولوية أخرى مشتركة للأمة العربية والقارة الأفريقية".

واختتم "شريف"، الكلمة بالمطالبة بإيجاد آليات لعقد مزيد من الجلسات المشتركة بين البرلمانين العربى والأفريقى.

وفى هذا السياق، قدم روجيه انكودو رئيس البرلمان الأفريقى، مصحفا كهدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسى، تسلمها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء نيابة عنه.

السيسى يشارك فى مؤتمر الحوار الوطنى فى السودان

الرئيس السيسى لم يشارك فى الجلسة الافتتاحية بين البرلمانين العربى والأفريقى، حيث انتقل صباح اليوم إلى السودان من أجل المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطنى والذى شارك فيه عدد من الدول الأفريقية، وكان فى استقباله الرئيس السودانى عمر البشير، ووزراء "الخارجية والتعاون الدولى والإعلام" بالسودان، كما كان فى استقباله السفير المصرى لدى الخرطوم أسامة شلتوت وأعضاء السفارة المصرية.

وأكد الرئيس خلال كلمته أن مصر دعمت كل الجهود لتعزيز أواصر السلام فى السودان، مشيرًا إلى أن مصر تحرص على تكثيف التعاون مع السودان وترسيخ المصالح المشتركة.

وتابع: "أشيد بشجاعة الرئيس البشير لما اتخذه من قرارات خلال الفترة الماضية، وأعرب عن سعادتى لما انتهت إليه أعمال اللجنة العليا المشتركة الأسبوع الماضى".

رئيس البرلمان الأفريقى يقدم مصحفًا هدية تذكارية للرئيس عبد الفتاح السيسى

رئيس الوزراء فى مؤتمر شرم الشيخ: مصر تولى أهمية لقضايا المنطقة العربية والأفريقية

Comments

عاجل