المحتوى الرئيسى

  بورتريهات الفيوم  للبيع  فى دار كريستيز للمزادات بنيويورك   - الفيومية

10/10 19:50

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات »   بورتريهات الفيوم  للبيع  فى دار كريستيز للمزادات بنيويورك  

خصصت دار كريستيز للمزادات بنيويورك، يوم 25 أكتوبر الجارى، مزادًا يضم آثارا مصرية بلغ عددها  قطعة 164 وبعض من بورتريهات الفيوم المصرية القديمة للبيع.

ورسمت هذه البورتريهات إبان فترة الوجود الرومانى فى مصر،، وكانت ترسم على قماش الكتان الذى كان يلف به رءوس المومياوات المصرية منذ 2000 عام، وتوفر هذه البورتريهات نظرة ثاقبة حول عادات دفن الفترة الرومانية المصرية، وكذلك أسلوبهم واتجاهاتهم منذ القرن الأول إلى الثلاث الميلادى.

وتوضح “دار كريستيز”، أن هذه اللوحات رسمت لعدة أهداف، منها تعليقها فى إطارات بمنازل الأشخاص أصحاب البورتريهات، وبعدما يرحلون عن عالمنا توضع اللوحات على قماش الكتان الذى كان يلف على أجسادهم، أو الهدف الثانى عندما يتوفى صاحب البورتريهة كانت تضع صورته على قماش الكتان ليطوفوا به، من خلال مواكب الاحتفالات بالمتوفى قبل مرحلة التحنيط.

صورت بورتريهات الفيوم، الأشخاص وهم فى مقتبل العمر وليس فى سن الشيخوخة، وتؤكد الأشعة المقطعية للمومياء أن أعمارهم صغيرة نسبية، وقد كانت وما زالت لوحات الفيوم تعد مصدر إلهام الفنانين حتى وقتنا هذا.

ومن بين البورتريهات المعروضة للبيع، لوحة فنية لصورة المرأة من القرن الثانى الميلادى، وتقدر قيمة اللوحة الفنية ما بين 150 إلى 250 ألف دولار، فهذه المرأة تتميز بتصفيفه شعر مميزة، إضافة إلى ارتدائها بعض من المجوهرات الثمينة.

Comments

عاجل