المحتوى الرئيسى

"الشعب هينهق".. مفتشة الطب البيطري: 50% من المصريين أكلوا لحم حمير.. ورئيس "سلامة الغذاء": ملوش أضرار.. ونشطاء: "صحة وعافية هنحلي بالكلاب"

10/10 16:01

"كل المصريين أكلوا لحوم فاسدة و50% أكلو لحم حمير"، ذلك التصريح الصادم الذي خرج من مفتشة الطب البيطري بالجيزة، وذلك بعد تداول أنباء عديدة الفترة الماضية عن ضبط لحوم حمير مذبوحة قبل وبيعها، واستخدام مطاعم شهيرة لها.

وبدلًا من قيام مؤسسات حماية المواطنين بإنقاذهم من فساد اللحوم، تخرج تصريحات من هذه المؤسسات لتثير سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فقد أكدت شيرين زكي، مفتش الطب البيطري بالجيزة، أن مصر الدولة الأولى عالميًا في معدل الإصابة بالأمراض نتيجة الأكل الملوث والفاسد.

وتابعت "زكي"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز عبد الفتاح، في برنامج "90 دقيقة"، المُذاع على فضائية "المحور"، كلنا أكلنا لحوم فاسدة ومنتهية الصلاحية بنسبة 100%، و50% أكلوا لحم حمير".

"مفيش أضرار من أكل الحمير"

لم يكن تصريح مفتشة الطب البيطري الأول من نوعه، ففي الشهر الماضي، قال الدكتور أحمد عبد اللطيف، المدير السابق لإدارة مصر الجديدة البيطرية، إن لا ضرر من تناول لحوم الحمير والخيول، مضيفًا "أن لحم الخيول كان يتم تناوله فى الحروب خلال عهد الرسول، وكان ممنوعًا ذبح الخيول لأنها تُستخدم فى الحروب فقط وليس لأغراض أخرى، ولا يوجد فرق بين لحم الخيول ولحم الحمير".

وتابع "لحم الخيول متداول بشكل قوى فى فرنسا، إحنا بقى ناس غلابة مش هنقدر نشترى حصان بكام ألف جنيه، فإيه يعنى لما نأكل لحم حمير؟، مفيش أى ضرار من أكلها تمامًا، لا على المدى القريب ولا البعيد".

"اللي أكلوا حمير مش هينهقوا"

وأكد الدكتور حسين منصور، رئيس وحدة إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن لحم الحمير مثله مثل أي لحوم أخرى، وأن الضرر الذي قد يحدث جراء أكل لحم الحمير هو نتيجة للتلوث الذي قد يلتقطه مثل باقي أنواع اللحوم.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، أن لحم الحمير مقزز ومخالف لبعض الشرائع وهذه مشكلته، إلا أنه إذا تم اتباع الاجراءات الصحية السليمة في الذبح لن يكون له ضرر، مستكملًا "اللي أكلوا لحم الحمير ما يخافوش ولا هينهقوا ولا هيحصلهم أي حاجة، والمشكلة دي موجودة منذ ما لا يقل عن عشر سنوات والجديد هو أكتشافها".

"لحم الحمير ساهم في سد الفجوة الغذائية"

كذلك أوضح الدكتور لطفى شاور، رئيس إدارة التفتيش على المجازر والصحة العامة السابق، في تصريحات صحفية له من قبل، أن غياب الرقابة البيطرية والأمنية وراء انتشار عمليات ذبح لحوم الحمير في مصر خلال السنوات الماضية، لافتًا إلى أن لحم الحمير ساهم في سد الفجوة الغذائية في مصر خلال السنوات الأخيرة.

وسخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر"، من تصريحات مفتشة الطب البيطري، وكتب أحدهم "حسبي الله ونعم الوكيل في أي واحد غش في أكل المصريين، أو أي مسئول عن الرقابة قصر في ملاحقة معدومي الأخلاق والضمير، المفروض يبقى في قوانين صارمة فورية بالاعدام شنقًا لعقاب من يثبت تورطه في كده، كفاية بقى كرهتونا في الأكل كله بسبب الغش".

وكتبت أخرى، "صحة وعافية، بس كان طعمه حلو في الحواوشي، فين بقى الكلاب عشان نحلي بيها، ده إحنا قربنا ننهق".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل