المحتوى الرئيسى

قزي: المعتدون على مفتشي وزارة العمل في قبضة القضاء

10/10 15:06

عقد وزير العمل سجعان قزي مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم، تحدث فيه عن الاعتداء على مفتشين من وزارة العمل في معمل تكرير السكر في بلدة شكا الشمالية، كما تناول الاجتماع الذي حصل مع لجنة تفعيل حقوق المعوقين في العمل.

وقال قزي: “إذا الشعب لا يهتم بالشهداء الذين استشهدوا في سبيل الوطن، والمعوقين الذين أدت ظروف الى اعاقتهم يكون منسوب الوفاء ناقصا في المجتمع. لذلك، سيكون الاهتمام بالمعوقين من وزارة العمل اساسيا لناحية الوظيفة، لأن هذا الموضوع من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية. واجتماع وزارة العمل بهم هي من زاوية فرص العمل”.

وأشار الى أن “الوزارة اتخذت كل التدابير من خلال مراجعة القوانين الخاصة بعمل المعوقين، لكن القانون المتعلق بهم غير محترم في القطاعين العام والخاص، وعلى الدولة ان تكون سباقة الى الاهتمام بهم”، طالبا من دوائر الوزارة “القيام بربط براءة الذمة للشركات والمؤسسات التي تطلب أي معاملة من وزارة العمل ان تتقدم بلائحة بأسماء من يعمل فيها وما اذا كانت تحترم القانون 220، مشددا على “واجب حماية اليد العاملة اللبنانية المعاقة”.

وكشف ان “عدد المعوقين يختلف من الاحصاءات الوطنية التي تذكر انها 10% في حين ان البنك الدولي قال انها 15 %”، لافتا الى ان “حوالي 43% من المعاقين يعيشون تحت خط الفقر وان 83% منهم بلا عمل”.

وأكد أن “كل مؤسسة لديها 60 موظفا يجب ان يكون لديها موظف معاق على الاقل، وفي حال تعدى العدد الستين موظفا يجب ان يكون 3% من المعاقين”، مشددا على أن “كل مؤسسة لا تطبق القانون اللبناني في توظيف المعوقين، عليها ان تدفع غرامة”.

وتحدث عن الاعتداء الذي تعرض له مفتشون من وزارة العمل، فقال: “بشأن وجود موظفين في ادارة معمل تكرير السكر في شكا وذهاب مفتشين من دائرة وزارة العمل في الشمال وعلى رأسهم مرعب شديد الى المعمل للاطلاع على المخالفات الناتجة وهي على نوعين: وجود موظفين من بنغلاديش والهند وسوريا كمدراء بالاضافة الى موظفين من دون اجازات عمل. والذي حصل هو اعتداء تجسد بمنع المفتشين من الدخول وانتزاع الاوراق من ايديهم، ثم الاعتداء الجسدي عليهم”.

وأعلن ان “الاعتداء على مفتشي وزارة العمل هو اعتداء على موظفي الدولة اللبنانية”، شاكرا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ومحافظ الشمال رمزي نهرا على إرسالهم قوة لوقف الاعتداء على المفتشين واخراجهم من المعمل. كما شكر “مدعي عام الشمال الذي تدخل واوقف المعتدين”.

وأسف لان “بعض القيادات في الشمال تتصل لاطلاق سراح الموقوفين”، مطالبا “وزراء ونواب ووجهاء الشمال بالدفاع عن المفتشين لأن في ذلك دعما للعاملين اللبنانيين”، مشددا على “رفض الضغوط السياسية والمزايدات على وزارة العمل”، متمنيا على جمعية الصناعيين اللبنانيين “تعزيز اليد العاملة اللبنانية”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل