المحتوى الرئيسى

رئيس جامعة المنصورة يستقبل أعضاء بعثة "فولبرايت" بعد عودتهم - المنصورة

10/10 13:36

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » رئيس جامعة المنصورة يستقبل أعضاء بعثة “فولبرايت” بعد عودتهم

استقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، اليوم الاثنين، أعضاء بعثة هيئة فولبرايت الأمريكية، وهم الدكتور محمد سعيد، مدرس بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة، والدكتورة رانيا التابعي، مدرس مساعد بقسم الكيمياء بكلية العلوم، والدكتور محمد صلاح، مسئول مكتب العلاقات الدولية، وذلك لتقديم تقريرا عن فترة البعثة التي تمت في جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار بيان صادر عن جامعة المنصورة، إلى أن البرنامج المقدم من هيئة فولبرايت لمصر يقوم على أساس المنافسة المفتوحة في مجال تكنولوجيا الطاقات المتجددة، وتم تنفيذه لمدة 10 أسابيع بجامعة تكساس، وكان له عدة أهداف مميزة منها بناء قدرات التعليم العالي في مصر، من خلال تطوير أعضاء هيئة التدريس والتوجيه للباحثين المبتدئين، وتعزيز التعاون على المدى الطويل والروابط المؤسسية بين الأكاديميين المصريين والأمريكيين، وتعزيز التفاهم المتبادل بينهما وتيسير مشاركة العلماء مع مجتمع الجامعة المضيفة.

كما شملت مجموعة الباحثين 7 أعضاء من الجامعات المصرية المختلفة والتخصصات المختلفة، حيث شاركت جامعة المنصورة باثنين من أعضاء البعثة.

وقامت جامعة تكساس باختيار البروفيسور سيرجيو كباريدا والمتخصص في طاقة الكتلة الحيوية كمشرف للمجموعة، وقدم العديد من المحاضرات في مجال هندسة وتكنولوجيا الطاقة المتجددة.

وأوضح البروفيسور كباريدا، الأنواع المختلفة والحديثة للطاقة المتجددة، والتي تزيد عن 18 نوع من الطاقات المختلفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية وغيرهم.

كما قدم الفريق عدة ​​ندوات وورش عمل مختلفة، منها ندوة خاصة حول جامعة المنصورة، وشمل العرض تاريخ الجامعة وخططها المستقبلية في مجال البحث العلمي لخدمة مجال الطاقات الجديدة والمتجددة، وبالأخص ما تخطط الجامعة لإنشائه في امتداد جامعة المنصورة في جمصة باسم معهد بحوث الطاقة المتجددة، حيث قدم هذا العرض الدكتور محمد سعيد، أما الدكتورة رانيا التابعي فقدمت عرضا ثقافيا حول المرأة في الإسلام.

وكلف الدكتور محمد القناوي، مكتب العلاقات الدولية، بدعوة البروفيسور سيرجيو كباريدا لزيارة جامعة المنصورة، وبحث سبل التعاون البحثي والتكنولوجي مع جامعة تكساس وبالأخص في مجال الطاقة المتجددة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل