المحتوى الرئيسى

نقيب الصيادين: 100 مركب قادرة على الخروج من خليج السويس للدول المجاورة

10/10 13:07

تظل عدم حسم قضية خروج المراكب للصيد من المياه الإقليمية المصرية لمياه الدول المجاورة، همزة الوصل بين البحث عن لقمة العيش واستغلال بعض أصحاب المراكب مراكبهم في أعمال غير مشروعة.

يقول بكري أبو الحسن شيخ ونقيب الصيادين بمحافظة السويس، إن عدد مراكب الصيد داخل المحافظة 595 تقريبا منهم 495 مركب تصطاد داخل خليج السويس، و 100 مركب تصطاد خارج الخليج.

وأوضح شيخ الصيادين أن إدارة التفتيش البحري بالإسكندرية هي المختصة بالفحص الفني للسفن والمراكب، وهي التي تعطى خطاب صلاحية معتمد بأن المركب صالحة للملاحة، بالإضافة إلى أن هيئة الثروة السمكية هي التي تمنح تصاريح الصيد.

وذكر أبو الحسن تعليقا على حادث مركب رشيد أن هناك العديد من وقائع الأعطال التي تحدث للمراكب في البحر، مشيرا إلى أن القوات البحرية تمكنت خلال 20 من شهر سبتمبر الماضي من إنقاذ 32 صيادا كانوا على متن مركب هدية الحاج جعفر بعد تعطل المحرك بهم في منطقة الزيتية برأس شقير في خليج السويس وتم قطر المركب إلى ميناء الطور.

وقال إن نتيجة لإرتفاع الأمواج تعطل محرك المركب وتقاذفتها الأمواج حتى وصلت إلى منطقة خاصة بمسارات بحرية للسفن العملاقة التابعة للقوافل التجارية العابرة للقناة.

وعن ظاهرة الهجرة الغير شرعية من خلال المراكب أكد أبو الحسن، أن السويس لا تشهد حالات انطلاق الهجرة الغير شرعية لعدم وجودها على البحر الأحمر، مشيرا إلى أنه تم احتجاز عدد من مراكب الصيد في العديد من الدول المجاورة بحجة دخولها المياه الإقليمية حيث تم احتجاز مركب "ناصر الإسلام" فى نوفمبر 2011 بالسواحل اليمنية، وتم توقيع غرامة عليها 50 ألف دولار.

وأضاف أن في مارس 2013 تم احتجاز مركب الصيد (محمد الجميل) لمدة شهرين وعلى متنها 28 صيادا بعد خرق المركب للمياه الإقليمية وتوقيع عليها غرامة 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة لإحتجاز مركب في شهر نوفمبر عام 2014 إحتجزت السلطات السعودية مركب "عمرو بن العاص بميناء جازان" وعليه طاقمه المكون من 35 صيادا.

وفى شهر ابريل 2015 احتجزت السلطات السودانية 3 سفن صيد مصرية خرجت من ميناء الأتكة للصيد بالسويس تقل 106 صيادين.

وأشار إلى أن المراكب التي كان مقبوض عليها هي ''الأميرة مريم'' وعليها 36 صيادا و''الأميرة ملك'' وعلى متنها 35 صيادا و''هدي الرحمن'' وعليها 35 صيادا مشيرا إلى أن الصيادين من عزبة البرج والدقهلية وكفر الشيخ.

وأوضح أن الصيادين حصلوا على تصاريح السفر للصيد بالمياه الدولية وفوجئوا بلنشات تابعة للسلطات السودانية تطلق عليهم النار بكثافة علي مركب الصيد ''هدي الرحمن'' واقتادت السفن الثلاثة إلى ميناء بورسودان.

ومن جانبه قال المهندس طارق فتحي مدير عام الثروة السمكية بالسويس، إن الهيئة تنظم أماكن الصيد التي يتم فيها منح الصيادين التصاريح أو الأماكن التي يمنع بها الصيد حتى لا يتمكن أي مخالف من الصيادين من الخروج خارج الأماكن المحددة له.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل