المحتوى الرئيسى

أبعاد تجميد التعاون النووي الروسي الأميركي

10/10 12:56

وأضاف أن الشعارات التي يطلقها مرشحو الرئاسة الأميركية "ونبرة العداء الواضحة في خطاباتهم تدلل على النوايا الأميركية المبيتة كذلك تصريحات رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي منذ مدة عن استعداد الولايات المتحدة للقيام بضربات محددة وانتقائية ضد سوريا".

وقال إيشينكو "بالإضافة إلى كون هذا التصريح إعلان حرب صريحا فهو يحمل في طياته استفزازا ولهجة استخفاف بالقدرات الروسية، وربما بات من الواجب تذكيرهم بأن روسيا ليست هامشية وإنما دولة قوية تمتلك قدرات نووية ضخمة، والولايات المتحدة كانت مستفيدة من التعاون معها لخبرتها الطويلة في هذا المجال ومن التعاون معها في مجالات عديدة أخرى مثل العلوم والفضاء والتكنولوجيا وغيرها".

ويرى المحلل السياسي المتخصص بالعلاقات الروسية الأميركية أندريه أوكارا أن القرار "جاء بعد وصول روسيا لقناعة بأن هذه الاتفاقيات جزء من مناورات سياسية أميركية، وأن التزام واشنطن بالاتفاقيات الموقعة مع روسيا كان جزئيا وانتقائيا".

وقال أوكارا إن الصناعة النووية الأميركية "يمكن أن تتأثر كثيرا نتيجة للقرار الروسي" مضيفا أن موسكو "استوعبت طريقة التفكير الأميركية، أي العمل وفق مبدأ المقايضة مع ممارسة الضغوط، وأن التعاون مع واشنطن لا يمكن أن يكون مجانيا، وأقله إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على روسيا وتعويضها عن الخسائر التي تكبدتها نتيجة لذلك".

لكنه أوضح أن أسلوب الضغوط المتبادلة لن يؤدي إلا لمزيد من التوتر بين البلدين، وقد انعكست هذه العلاقة الندية بين الجانبين في تعطيل حل الكثير من القضايا بل وزيادة تعقيدها، كما هو حاصل في أوكرانيا وسوريا.

أما المعارض الروسي قسطنطين كوروتي، فقال "إن تجميد معاهدات التخلص من البلوتونيوم المشع وإيقاف التعاون العلمي في المجال النووي الموقعة مع الولايات المتحدة ما هو إلا جزء من مسلسل خداع المواطن الروسي، واللعب على وتر الوطنية والقومية، والدور القيادي الواجب على روسيا أن تشغله في النظام العالمي، والتغطية عما يرتكب من جرائم في حلب بحق المدنيين".

وأضاف "صحيح أن العلاقات الروسية الأميركية على درجة عالية من التوتر لكن هذا لا يمكن حله بالتصعيد كما يفعل الكرملين الذي تقوم سياساته على الصدام مع الغرب وتوريط البلاد في حروب مجهولة العواقب على عدة جبهات ما يتسبب في تراجع الاقتصاد الوطني وإفقار المواطن الروسي".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل