المحتوى الرئيسى

قاعدة مصرية قد تتحول لقاعدة جوية روسية

10/10 11:39

تمتلك روسيا العديد من القواعد العسكرية فى بلدان العالم المختلفة، ولكن هناك حاجة ضرورية لوجود قاعدة عسكرية روسية فى أفريقيا، حيث كانت روسيا تمتلك قاعدة عسكرية بحرية فى الأسكندرية بالإضافة إلى عدد كبير من القواعد الأخرى فى الموانئ المختلفة.

كان الاتحاد السوفيتي يمتلك قاعدة بحرية في مدينة سيدي براني المصرية حتى عام 1972، وكان يستغلها لمراقبة السفن الحربية الأمريكية، ولكن عقب تدهور العلاقات المصرية الروسية فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، غادرت القوات الروسية هذه القاعدة.

عادت الصحف الروسية لتتحدث مرة أخرى عن وجود محادثات مع مصر حول استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني شمال غرب مصر، قرب ساحل البحر المتوسط.

وأشارت صحيفة "ازفيستيا" الروسية يوم الاثنين، نقلا عن مصدر في الخارجية الروسية، ومقرب من وزارة الدفاع الروسية، إلى أنه تم التطرق أثناء المحادثات إلى أن القاعدة ستكون جاهزة للاستعمال بحلول عام 2019، في حال توصل الطرفان إلى اتفاق.

المنظومة المضادة للطيران الروسية "أس - 400" في قاعدة حميميم

وأضاف المصدر أن المحادثات حول مشاركة روسيا في إعادة ترميم مواقع عسكرية مصرية في مدينة سيدي براني على ساحل البحر الأبيض المتوسط تجري بنجاح، موضحا أن القاعدة التي تقع في مدينة سيدي براني سيتم استخدامها كقاعدة عسكرية جوية.

وأكد المصدر أن القاهرة مستعدة للموافقة على حل المشاكل الجيوسياسية التي تتماشى مع مصالح الطرفين، موضحا أنه حسب ما تم التوصل إليه حتى هذه المرحلة، فإن روسيا ستزود القاعدة عن طريق النقل البحري، وأن عدد القوات الروسية هناك سيكون محدودا.

وأوضح المتحدث أنه في هذه المرحلة روسيا في حاجة إلى قاعدة عسكرية في منطقة شمال أفريقيا، تمكنها من حل المشاكل الجيوسياسية في حال ظهور تهديد جدي لاستقرار المنطقة.

انظر أيضا: بالصور: وصول سفينة صاروخية روسية إلى طرطوس الحب والحرب في قاعدة "حميميم" العسكرية

أخر أخبار روسيا, أخبار روسيا اليوم, أخبار روسيا, الجيش المصري, الجيش الروسي, مصر, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ترامب يدعو إلى ترطيب الأجواء مع روسيا لمحاربة الإرهاب

كان "الموضوع الروسي" حاضرا خلال المناظرة التلفزيونية الثانية بين المرشحين للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب وهيلاري كلينتون التي أقيمت الليلة الماضية قبل أقل من شهر واحد من موعد إجراء الانتخابات في 8 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

سياسي سوري: أمريكا رفضت قرار روسيا انتقاماً لـ"المشروع الفرنسي"

قال الأمين العام لاتحاد القوى السورية فجر زيدان، إن أمريكا حشدت الدول في مجلس الأمن الدولي لرفض المشروع المقدم من جانب روسيا، والذي يقضي بالوقف الشامل للقتال في حلب، لسببين، الأول أن المشروع الروسي يحبط كثيرا من المؤامرات الأمريكية في داخل حلب، والتي تهدف إلى تسليم المدينة بالكامل للدواعش، والثاني انتقاماً من روسياً التي أسقطت مشروع القرار الفرنسي.

برلماني مصري: وجهتا نظر مصر وروسيا متقاربتان بشأن سوريا

استنكر طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، تصريحات عبد الله المعلمي، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، التي انتقد فيها الموقف المصري بالتصويت لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي، بشأن الأزمة السورية ووصفه بالمؤلم.

استهداف مدمرة أمريكية بصاروخين قبال الشاطئ اليمني

نقلت وسائل إعلام دولية عن متحدث عسكري أمريكي قوله إن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية استُهدفت يوم أمس الأحد بصاروخين موجهين من الأراضي اليمنية.

الجيش التركي يعلن مقتل 417 مسلحا كرديا خلال شهرين

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل