المحتوى الرئيسى

 الدسوقي: إنشاء قاعدة بيانات لربط مقدمي الخدمة الصحية بأسيوط - أسايطة

10/10 11:36

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير »  الدسوقي: إنشاء قاعدة بيانات لربط مقدمي الخدمة الصحية بأسيوط

قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، إننا لا نريد أن نعمل في جزر منعزلة ولابد من توحيد الجهود وتحقيق التقارب والتناغم بين جميع مقدمي الخدمة الصحية بأسيوط، عن طريق الربط بينها بقاعدة بيانات تحدث دوري، ويوضح بها جميع الإمكانيات والطاقة الاستيعابية وحجم الإشغال والأجهزة المتاحة.

جاء ذلك خلال الاجتماع مع أعضاء المجلس الإقليمي للصحة، بعد إعادة تشكيله، وتفعيله بهدف إصلاح المنظومة الصحية بالمحافظة، وحل المشاكل التي تواجه القطاع الصحي وتحسين وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنىن.

وأوضح المحافظ أن مهام المجلس تشمل رسم السياسة الصحية بالمحافظة، ووضع قاعدة بيانات للخدمات الصحية المقدمة داخل المحافظة من قوى بشرية وأجهزة ومعدات وإمكانيات في العموم والعمل داخل منظومة متكاملة لكافة قطاعات مديرية الصحة والمستشفيات الجامعية، ووضع إستراتيجية لعلاج حالات الطوارئ والكوارث وإدارة الأزمات الصحية وتحديد أولويات علاج المرضى طبقًا لحالات التردد والعمل على وضع إستراتيجية الرعاية الصحية الأولية وتدعيمها، وكذلك الطب الوقائي ويتولى المجلس جميع المهام الاستشارية للقطاع الصحي على أن يجتمع مرة شهريًا وترسل محاضر الاجتماعات إلى وزارة الصحة والسكان للمتابعة.

وأشار الدسوقي إلى أن محافظة أسيوط يقع عليها عبء كبير باعتبارها وسط الصعيد ويأتي إليها ألاف المواطنين يوميًا من المحافظات المجاورة للكشف والعلاج لذا وجب علينا ضرورة العمل على الارتقاء بالمنظومة الطبية وتجويدها من خلال الإمكانيات المتاحة لتقديم الخدمات العلاجية الملائمة للمرضى.

 وأفاد الدكتور محمد حسين نوح، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، أن المديرية لديها قاعدة بيانات مدرج بها عدد المستشفيات وعدد الأسرة والأجهزة الفنية والكوادر البشرية، وجارٍ عمل حصر شامل لجميع المستشفيات والأجهزة المتاحة فعلياً والأخرى التي تحتاج إلى صيانة لضمان دقة قاعدة البيانات.

وقال الدكتور طارق الجمال، نائب رئيس الجامعة، إن المستشفيات الجامعية تمتاز بالكفاءات الفنية والإمكانيات التكنولوجية التي يتطلبها العلاج، ولكن نواجه مشكلة نقص الكوادر البشرية، ويوجد لدينا 200 سرير عناية مركزة مجهزين، يعمل منهم 120 سرير فقط بسبب نقص التمريض، وعقب المحافظ قائلاً: إنه جارٍ وضع منظومة لإعادة توزيع الكواردر البشرية لسد العجز في الأطباء والتمريض، وتشغيل الإمكانيات الموجودة لدينا.

وأشار الدكتور محمد شلبي، أستاذ متفرغ بكلية الطب، إلى ضرورة التركيز على الرعاية الصحية الأولية والتثقيف الصحي وتعليم المريض كيفية الاكتشاف المبكر للأمراض، والاستعانة بكبار الأطباء في التخصصات المختلفة للكشف على المرضى بالمراكز مرة أسبوعياً لتخفيف الضغط على المستشفيات الجامعية والعيادات الخارجية ومستشفيات الصحة بمدينة أسيوط.

وأوضحت الدكتورة سوزان سلامة، رئيس قسم الصدر بجامعة أسيوط أن البرتوكول الذي تم بين جامعة أسيوط ومديرية الصحة ساهم في الاستغلال الأمثل لمستشفى الصدر التي يرتاد عليها أكثر من 3 ألاف مريض شهرياً من المنيا حتى أسوان.

وكشف الدكتور محمد جمال، مستشار المحافظة للشؤون الصحية عن التوصيات التي انتهي إليها المجلس ومنها البدء في وضع قاعدة بيانات تربط بين جميع مقدمي الخدمة داخل المحافظة، فضلاً عن البدء في وضع خطة لتدريب الأطباء من خلال التعليم الطبي المستمر وسيتم عقد مؤتمر في محافظة أسوط، بحضور أكثر من 400 طبيب في الفترة من 9 : 10 نوفمبر القادم بعنوان “الطوارئ في الطب”، بالإضافة إلى مخاطبة وزارة الصحة لتكليف الدفعات القادمة في التمريض بالمستشفيات الجامعية ودراسة إمكانية مد فترة المنتدبين حاليًا وعمل عيادات للكشف المبكر عن الأمراض بجميع مستشفيات مدينة أسيوط، ودعم وحدات الرعاية الطبية الأولية والأساسية ومراجعة شاملة لمستشفيات التكامل الموجودة بمراكز المحافظة وإعادة استغلالها والاستفادة القصوى منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل