المحتوى الرئيسى

برلماني مصري: وجهتا نظر مصر وروسيا متقاربتان بشأن سوريا

10/10 11:07

10:52 10.10.2016(محدثة 10:53 10.10.2016) انسخ الرابط

استنكر طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المصري، تصريحات عبد الله المعلمي، مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، التي انتقد فيها الموقف المصري بالتصويت لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي، بشأن الأزمة السورية ووصفه بالمؤلم.

وأوضح الخولي، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك"، أن وجهة النظر المصرية بشان الأزمة السورية تنطلق من قاعدة الحفاظ على كيان الدولة السورية والحفاظ على سلامة أراضيها من خطر التقسيم، وتقرير مصيرها من خلال شعبها دون تدخل من أي أطراف إقليمية أو دولية.

الولايات المتحدة وكندا تحذران رعاياهما في مصر من "مخاطر أمنية" محتملة

وأضاف أن الملف السوري يشهد تباينا واسعا في الرؤى بين القوى الإقليمية والدولية، مؤكدا على تقارب وجهتي النظر الروسية والمصرية في هذا الشأن، من حيث ضرورة فصل الجماعات الإرهابية المسلحة عن المعارضة المعتدلة، وحث جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية.

وتابع "يجب على الأشقاء في المملكة الفصل بين العلاقات المصرية السعودية من جهة، وبين موقف كلا البلدين بشأن بعض الملفات الإقليمية والدولية، حتي لا تتأثر العلاقة بين البلدين الشقيقين"، مؤكدا أن مصر دولة كبيرة تنطلق سياساتها من ثقلها الإقليمي والدولي، ومن مسئولياتها تجاه الدول العربية.

يذكر أن موقف مصر في مجلس الأمن قد أثار انتقادات سعودية وقطرية. فقد وصف المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المُعلمي تصويت مندوب مصر لصالح مشروع القرار الروسي، بالمؤلم. وقال المعلمي بعيد التصويت "كان مؤلما أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى الموقف التوافقي العربي من موقف المندوب العربي (المصري).. ولكن أعتقد أن السؤال يُوجه إلى مندوب مصر".

ووصف المندوب السعودي طرح روسيا مشروعا مضادا، واستخدامها الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي بـ"المهزلة"، حسب تعبيره.

من جهتها وصفت مندوبة دولة قطر لدى الأمم المتحدة علياء آل ثاني الموقف المصري بالمؤسف. وقالت إن "المهم الآن هو التركيز على ما يمكن فعله لمواجهة فشل مجلس الأمن في حل الأزمة السورية بعد استخدام روسيا الفيتو للمرة الخامسة".

انظر أيضا: الحكم بالإعدام والسجن على أعضاء "خلية الزيتون" في مصر بالفيديو...مصر تخطو أولى خطواتها لحلم المونديال بهزيمة الكونغو تعرف على عدد القوات والأسلحة الروسية المشاركة في التدريبات في مصر

اخبار سوريا اليوم, أخبار مصر اليوم, السعودية, سورية, مصر, روسيا

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

الخارجية الروسية: الهجوم على العزاء في اليمن يتطلب تحقيقا دقيقا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، اليوم الأحد، أن الهجوم الذي وقع على صالة العزاء في العاصمة اليمنية صنعاء يوم أمس، والذي حصد أرواح حوالي 200 شخص، يتطلب تحقيقا دقيقا.

استهداف مدمرة أمريكية بصاروخين قبال الشاطئ اليمني

نقلت وسائل إعلام دولية عن متحدث عسكري أمريكي قوله إن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية استُهدفت يوم أمس الأحد بصاروخين موجهين من الأراضي اليمنية.

الجيش التركي يعلن مقتل 417 مسلحا كرديا خلال شهرين

أعلن الجيش التركي، اليوم الاثنين، مقتل 417 مسلحا كرديا على يد قوات الأمن منذ أواخر أغسطس/آب، وذلك بعد مقتل 18 شخصا في هجوم بشاحنة ملغومة على نقطة تفتيش للجيش جنوب شرقي البلاد.

ذبابة هيلاري كلينتون تصبح نجمة مواقع التواصل الإجتماعي

حطت ذبابة على الحاجب الأيسر للمرشحة الرئاسية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون أثناء المناظرة الثانية مع المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب.

مقتل وجرح العشرات في مواجهات بين الحوثيين وقوات هادي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل