المحتوى الرئيسى

الدول العربية.. من نعمة الوفر المالي إلى فخ المديونية!

10/10 08:52

تتراكم جبال الديون في الدول العربية، لاسيما بعد تراجع أسعار النفط التي تشكل ما يمكن تسميته العمود الفقري للصادرات في معظم الدول العربية. يفيد تقرير لشركة "ستاندارد آند بورز" للتصنيف الائتماني بأن 11 دولة عربية بينها مصر والعراق ودول الخليج استدانت 143 مليار دولار خلال العام الماضي 2015 مقارنة بحوالي 71 مليار دولار في عام 2014. وأشار التقرير إلى أن السعودية لوحدها اقترضت 26 مليار من مجمل 40 مليار اقترضتها دول الخليج عام 2015. وتصدرت مصر القائمة باقتراض 44 مليار دولار في العام المذكور. ومع استمرار تدهور أسعار النفط يتوقع أن تقوم الدول المذكورة بمزيد من الاقتراض خلال الأعوام القادمة. وإذا ما استمرت وتيرة الاقتراض على المستوى الحالي فإن إجمالي حجم الديون العربية المتراكمة الداخلية منها والخارجية سيرتفع من نحو 670 إلى أكثر من 1000 مليار دولار بحلول عام 2020. وستكون الزيادة الأكبر من نصيب السعودية التي تعاني عجز متزايد في موازنتها يتراوح بين 85 إلى 90 مليار دولار سنويا.

إلى متى يبقى النفط عصب الصادرات العربية؟

حتى الآن يقع عبء الديون الأكبر على لبنان والأردن ومصر والعراق والمغرب والبحرين إذا ما أخذنا نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي. فحسب نشرات مؤسسة التجارة الخارجية الألمانية بلغت نسبة الدين إلى الناتج في هذه الدول خلال عام 2015 على التوالي 139 و 89 و 88 و 66 و 64 و 63 و 54 بالمائة. أما الناتج المحلي في هذه الدول على التوالي 51 و 38 و 330 و 198 و 103 و 30 و 44 مليار دولار. ومقارنة بمديونية معظم دول العالم بما فيها مديونية الدول الصناعية الكبرى فإن الدين العام في الدول العربية باستثناء لبنان والأردن ومصر وإلى حد ما العراق ما يزال في نسب تحت السيطرة أي دون  65 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي. غير أن المشكلة تكمن حاليا في تراجع إيرادات مصادر خدمة الدين بفعل انهيار أسعار النفط وتراجع السياحة والصادرات الزراعية والصناعية في وقت ما تزال فيه الحروب والاضطرابات السياسية وضعف الاستقرار تعصف بغالبية الدول العربية.

ويزيد الطين بله بالنسبة للصادرات العربية غير النفطية الإجراءات الحمائية المتزايدة التي تقوم بها الدول الصناعية لمنتجاتها الزراعية والاستهلاكية في وقت يشهد في الاقتصاد العالمي نمو ضعيفا بعد اندلاع الأزمة المالية العالمية في عام 2008. وقد انتقد صندوق النقد الدولي هذه الإجراءات على لسان موريس اوبسفيلد، رئيس دائرة الشؤون الاقتصادية في البنك بالقول: "يوجد في أوروبا والولايات المتحدة قوى سياسية تعمل على غلق الأسواق في وجه العولمة بدلا من الانفتاح على الدول الأخرى بشكل بناء".

حتى السعودية الغنية مرشحة لاقتراض عشرات المليارات الإضافية خلال سنوات قليلة

صحيح أن فرص الدول النفطية عامة في الحصول على مزيد من القروض أفضل من نظيرتها غير النفطية، بسبب احتياطاتها المالية وتدني نسبة ديونها إلى الناتج المحلي التي بلغت في عام 2015 على سبيل المثال فقط 6 بالمائة في السعودية و 8 بالمائة في الجزائر. غير أن تدهور أسعار مصادر الطاقة وتراجع أداء القطاعات التقليدية الزراعية منها والصناعية إضافة للأزمة السياسة تعني بالنسبة لجميع الدول العربية تقريبا مواجهة المزيد من الصعوبات للحصول على مزيد من قروض صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية الأخرى. ومما يعنيه ذلك فرض المزيد من الرقابة على مدى القيام بإصلاحات اقتصادية هيكلية وعميقة تشكل شرطا لتقديم القرض. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف يمكن لبلد عربي القيام بإصلاحات عميقة ذات تبعات اجتماعية قاسية إذا كان اقتصاده في تراجع أو يعاني الركود وليس لديه مصدر تمويل لشبكات أمان اجتماعية تحمي من اتساع دائرة الفقر والفاقة؟

ولعل مصر وتونس خير مثال على ذلك في الوقت الحالي كونهما في حاجة ماسة إلى مزيد من الاقتراض في وقت تدهورت فيه السياحة والإنتاج في العديد من القطاعات الزراعية والصناعية المحلية أو التصديرية. أما لبنان فإنه بحاجة إلى مزيد من الديون من أجل خدمة الدين المتراكم في وقت تراجعت فيه سياحته الدولية والمنافذ البرية لتجارته بفعل الأزمة السورية. 

إحياء المنتجات التقليدية يوفر عشرات المليارات ويخفض فواتير الدين المتراكة

يبدو أن الدول العربية وعلى ضوء ما تقدم تتجه تدريجيا نحو مأزق الوقوع في فخ الإدمان عليها وصعوبة الخروج من دوامتها مع ما يترتب على لك من تبعية سياسية واقتصادية إذا لم تبادر لاتخاذ إجراءات من شأنها تخفيف وتيرة الحصول عليها. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، كيف السبيل إلى ذلك؟ خلال العقود الثلاثة الماضية ارتفعت بشكل مضطرد ومخيف فاتورة واردات الأغذية والألبسة والسلع الاستهلاكية البسيطة التي كانت تنتج محليا على نطاق واسع أو أوسع في مصر وسوريا والجزائر وتونس والمغرب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل