المحتوى الرئيسى

الصدفية ترتبط بزيادة محيط الخصر لدى الأطفال

10/10 13:55

قالت دراسة حديثة إن الأطفال المصابين بالصدفية عادة ما يعانون زيادة الدهون حول الخصر مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون من هذا المرض الجلدي، مما يشير إلى أنهم قد يواجهون فيما بعد زيادة مخاطر إصابتهم أمراض القلب والسكري.

ووجد باحثون أستراليون أن الأطفال المصابين بالصدفية -مرض جلدي بسبب خلل بالجهاز المناعي- تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات و16 سنة يزيد محيط خصرهم بصورة لا تختلف عن أقرانهم الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي، وهي مجموعة عوامل تزيد مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والجلطات.

ودرس أندرو لي الذي قاد فريق الدراسة -ويعمل في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى رويال نورث شور في سانت ليوناردز في ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا- حالة 208 أطفال (110 إناث و98 ذكور)، 135 منهم مصابون بالصدفية بينما الباقون مصابون بأمراض جلدية غير مصحوبة بالتهابات. واعتبر الباحثون محيط الخصر الذي يساوي أو يزيد عن نصف طول الطفل كبيرا.

وأوضحت النتائج التي نشرت في دورية "جاما للأمراض الجلدية" أنه وفقا لمقياس محيط الخصر إلى الطول كان 29% من الأطفال المصابين بالصدفية يعانون زيادة في محيط الخصر مقارنة مع 11% من غير المصابين بهذا المرض.

ولم يرد أندرو لي على طلب للحصول على تعليق، لكن الباحثين أشاروا إلى أنه من المعروف بالفعل أن البالغين المصابين بالصدفية تزيد احتمالات إصابتهم بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل