المحتوى الرئيسى

3 مؤتمرات برلمانية عالمية بشرم الشيخ

10/10 00:04

شرم الشيخ :نور على – محمود سعد الدين – سماح عبد الحميد – تامر إسماعيل تصوير – حازم عبد الصمد

استقبلت قاعة المؤتمرات الصحفية الملحقة بالقاعة الرئيسية التى شهدت احتفالية البرلمان اليوم 3 مؤتمرات صحفية دولية حضرها صحفيون ومراسلون من مصر والدول العربية والأفريقية والدولية.

كان أول تلك الاجتماعات لسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى مارتن شونج، ثم مؤتمر جيرالد هاورث رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، ورئيس وفد مجلس العموم البريطانى، والذى رافقته فيه النائبة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، وكان المؤتمر الثالت لـ"روجيه نوكودا دانج" رئيس البرلمان الأفريقى" والذى رافقه فيه النائب مصطفى الجندى عضو لجنة الشؤون الأفريقية والمستشار السياسى لرئيس البرلمان الأفريقى.

سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى: الرئيس أكد وجود مكان لكل مصرى على أرض مصر

ففى المؤتمر الصحفى لسكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى قال مارتن شونج، إن الرئيس السيسى أكد له أن هناك مكانا لكل مصرى على أرضها وله حق التعبير عن ذاته وأوضح خلال مؤتمر صحفى اليوم، فى المركز الصحفى بمقر احتفالية مرور 150 عاما على بدء الحياة البرلمانية بشرم الشيخ، أن الرئيس ناقش معه عددا من الموضوعات منها الإرهاب وأكد على الحاجة إلى تعبئة البرلمان لمواجهة الإرهاب، بالإضافة إلى قضية اللاجئين

وأشار إلى أنه يشرفه وجوده اليوم فى مصر لحضور احتفالية مرور 150عاما على بداية الحياة البرلمانية بمصر، وأضاف أنه جاء لحث البرلمان المصرى لتبنى القواعد الدولية التى تحث على الديمقراطية.

رئيس وفد العموم البريطانى فى مؤتمر صحفى: نعمل وزملائى على عودة السياحة لشرم الشيخ

فيما قال جيرالد هاورث رئيس جمعية الصداقة البريطانية المصرية، ورئيس وفد مجلس العموم البريطانى، فى مؤتمره الصحفى أن البرلمان المصرى له عراقة والاحتفال به خطوة كبيرة للتعريف به وهو ممثل للبرلمان البريطانى فى هذه المناسبة المهمة.

وتقدم هاورث بالتعازى لأسرة النائبة أميرة رفعت وعبر عن أسفه لهذا الحادث الأليم. ورحب هاورث بوجود جمعية الصداقة المصرية البريطانية التى تراسها النائبة داليا يوسف، موضحًا أن العلاقة بين بريطانيا ومصر، علاقات قديمة وعلى مدى سنوات.

قرار بريطانيا بوقف السياحة لم يكن عقابا للشعب المصرى أو الرئيس السيسى

وأضاف هاورث أن فكرة قرار رئيس الوزراء ديفيد كاميرون هو عقاب للشعب المصرى أو عقاب للرئيس السيسى بعيدا كليا عن الحقيقة، حيث إن القرار تم اتخاذه بناء على خطوات امنية لحماية المواطنين البريطانيين.

ولفت إلى أنه على العكس الحكومة البريطانية ووزارة النقل البريطانى لمراجعة أى دواعى أمنية فى المطارات المصرية فى مطار شرم الشيخ، ووزارة النقل البريطانية أبلغتنى رسميا بأن التعاون الذى تم مع مصر قرب النقاط بين الدولتين.

وأشار إلى أنه يسعى لترتيب لقاء مع رئيسة الوزراء تيريزا ماى، لمناقشة ملف عودة السياحة البريطانية مع مصر خلال الفترة القادمة.

جيرالد هاورث يرد على رئيس تحرير "برلماني": تحذيرات السفارة ليست لأسباب سياسية

وفى رد على رئيس تحرير برلمانى محمود سعد الدين قال فيه "هل من الموائمة السياسية أن يصدر تحذير من السفارة البريطانية عن الأوضاع فى مصر بالتزامن مع احتفالية البرلمان؟، ألم يكن ذلك موقفا خاطئا من بريطانيا؟".

ورد جيرالد هاورث إنه ليس لديه فكرة عن سبب خروج تحذيرات السفارة البريطانية بالقاهرة عن الأوضاع بمصر، لكن أرجوكم لا تربطوا بينه وبين الاحتفالية الموجودة بمصر اليوم، لأن التحذير لم يخرج لأسباب سياسية، ولكن خرج لأسباب أمنية متعلقة بمعلومات يمكلونها".

طلبت لقاء مع وزير الداخلية فى بريطانيا لمناقشة قرار اللجوء السياسى للإخوان

وعلى جانب آخر قال رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، إن الحكومة البريطانية كانت قد أصدرت تقريرا مفصلا، عن جماعة الإخوان المسلمين يناير الماضى، وأجرت خلال هذا التقرير تحليلا منضبطا، كشفت من خلاله عن أن جماعة الإخوان المسلمين تدعم جمعيات إرهابية فى بريطانيا، وهذا التقرير قوبل بردود فعل جيدة جدا فى مصر.

وأشار هاورث إلى أن بعد هذا التقرير خرج تصريح من الحكومة البريطانية بأن لديها استعداد لاستقبال بعض أعضاء جماعة الإخوان فى إطار اللجوء السياسى، وهذا شىء لا يجب أن يحدث.

وأضاف أنه طالب بعقد لقاء مع وزير الداخلية فى بريطانيا لمناقشة هذا القرار، وتوضيح أسبابه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل