المحتوى الرئيسى

"عاشوراء".. خلاف سنوي بين السنة والشيعة والضحية ضريح الحسين

10/10 12:14

تحل غدا ذكرى عاشوراء، والتي تمثل موعدًا متجددًا لاشتعال المعارك بين السنة والشيعة فيتخذ كل منهما موقفا معارضا للأخر لتزامنه مع موقعة كربلاء التي قتل بها الحسين بن علي حفيد الرسول.

"أباطيل الشيعة".. مصطلح أطلقته مديرية أوقاف القاهرة حول طقوس الشيعة المتعلقة بهذا اليوم وقررت إغلاق ضريح الإمام الحسين مهددة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه اي تجاوز من الممكن أن يتم.

وأكدت أوقاف القاهرة أنها لن تسمح بأي ممارسات طائفية، لا في ذكرى عاشوراء، ولا في غيرها، وأن أي محاولات لاستعراضات طائفية وبخاصة في مساجد آل البيت ستواجه بكل حسم وبالقانون بحسب بيانها

الخلاف السني الشيعي يقع بمثل هذا التوقيت من كل عام فيري أهل السنة أن طقوس الشيعة بدع ولا مكان لها وعلي الجانب الأخر يرفض الشيعة منع إقامة طقوسهم لإحياء تلك المناسبة.

الائتلافات السلفية توعدت الشيعة بالتصدي لأي طقوس شيعية في تلك المناسبة سواء توزيع منشورات محضة علي الكراهية وقال ناصر رضوان، القيادي السلفي إن الطقوس الشيعية المتمثلة في الضرب والعنف وغيرها لا علاقة لها بالإسلام بل هي من اختراعهم.

وأضاف أن الشيعة لن يتمكنوا من دخول ضريح الإمام الحسين بذكري عاشوراء ولكن سيقومون بعرض صور كانوا قد قاموا بالتقاطها من قبل داخل الضريح لإثارة الفتن والتجارة بالدين.

 على الجانب الأخر رفض الطاهر الهاشمي القيادي الشيعي ما وصفه بالتهديد من توعد الإئتلافات السلفية بمنع إقامة الطقوس الشيعية، مؤكدا أنهم سيحيون الذكري بمنازلهم إذا إغلقت المساجد.

قبل أيام قليلة نشرت ائتلافات سلفية فيديوهات تظهر للاحتفالات الشيعة، وتضمنهم القيام بشق الرؤوس كأحد معالم الاحتفال، فى الوقت الذى ردت فيه القيادات شيعية بأنهم لن يهابوا تهديدات السلفيين، وسينظمون الاحتفالات فى يوم عاشوراء، داخل منازلهم.

وأعلن ائتلاف الصحب والآل، أن عددا من أفراده سيتواجدون يوم عاشوراء بمحيط مسجد الحسين، لتوزيع منشورات ومطويات تظهر محبة الشعب المصرى للصحب وآل البيت.

وقال ائتلاف الصحب والآل الموالي للشيعة، في بيان له إن المنشورات التى سيوزعونها تؤكد أن أهل السنة والجماعة ليسوا مسئولين عن مقتل سيدنا الحسين كما يروج الشيعة، مضيفًا: "الائتلافات الشيعية يسعون لتوزيع منشورات لتدعو لما يصفوه بالإسلام الوسطى والذى يعنى التشييع".

الشيخ سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، قال إن التيار السلفى والائتلافات السلفية، تقوم برصد دقيق لتحركات الشيعة فى يوم عاشوراء، ورصد إلكترونى لمواقع وصفحات الشيعة، لمعرفة أى إعلان عن تحركات أو تجمعات شيعية، أو الإعلان عن أى فعاليات فى المساجد.

وأضاف عبد الحميد، فى بيان له، أن الائتلافات السلفية، ترصد المساجد المتوقع ذهاب المتشيعين لها، وذلك لكشف مخططاتهم وفضح أفعالهم، وتوثيقها بالصور والفيديو، خلال احتفالات عاشوراء، حتى تكون أدلة عليهم يتم تقديمها للجهات المعنية، مثل الأزهر والشرطة، أو رفع دعاوى قضائية ضدهم.

يبدو الاستقطاب المذهبي في الوطن العربي خلال السنوات الأخيرة قاتلاً، أدى إلى سقوط آلاف القتلى وصراعات تؤجج الخلاف ولا تضمد الجراح، لذا فإن البحث عن المشترك بعيدًا عن المذاهب، هو الهدف الذي يجب البناء عليه، فالسياسة والحروب لن يغيرا أمور أيديولوجية استقرت منذ عقود، لذا فإن المشترك هو الحل الذي يمكن أن نبني عليه، هذا المشترك هو القومية العربية في ثوب يتناسب مع معطيات القرن الحادي والعشرين، بعيدًا عن الموروث البعثي الذي أثبت فشله، والموروث الناصري الذي سقط مع هزيمة حزيران يونيه 1967، هنا نستحضر من الذاكرة التاريخية التعايش السلمي لسنوات بين العائلات السنية والشيعية في جنوب العرق، حتى أن زواج السني من الشيعية أو الشيعي من السنية أمر منطقي وبديهي، فما الذي أطفأ نار الصراع الذي احتدم في أول قرنين للهجرة بين السنة والشيعة في جنوب العراق، وجعل التعايش السلمي منهجًا لهؤلاء سوى أن نحى هذا الخلاف ليصبح خلافًا في الرأي أكثر منه خلافًا أيديولوجيا عقائديًا، وجمع بين هذه العائلات الأصول العربية من السماحة والكرم، في حين أنه مع تزايد هجرة الإيرانيين الشيعة بتعصبهم المذهبي خاصة بعد العام 2003 في أعقاب الاحتلال الأمريكي تصاعدت المذهبية كخطاب تقسيمي في العراق.

إن العامل المهم الذي يجب البناء عليه إضافة لتراث التعايش والمشترك اللغوي والقيمي، هو عامل المصالح المشتركة، هذا العامل الذي لو ترك للشعوب لاستطاعت أن تكيفه بعيدًا عن الساسة والدول التي لا تملك أفقًا وخيالاً للبحث عن المصالح المشتركة، فلا شك أن التجارة قبل الحدود الاستعمارية شكلت مصالح مشتركة متبادلة عابرة للحدود، بل نراها اليوم تتحدى الحدود والجمارك في تجارة الجمال الآتية بقوافلها في دروبها التاريخية من السودان إلى مصر، بل إن الامتدادات العائلية من مصر إلى ليبيا ومن مصر إلى فلسطين والأردن والسعودية تُشكل روابط مصالح قوية، أقوى من كل الحدود والسياسات، هذه الصلات يجب العمل على دعما وتوطيدها لتُشكل مستقبلاً أساسًا يُبنى عليه ما نسميه تحالف المصالح العربية العابرة للحدود السياسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل