المحتوى الرئيسى

المخلافي: الحوثيون وصالح مستمرون في "إشعال الحرب"

10/09 23:33

قال وزير الخارجية اليمني، عبدالملك المخلافي، اليوم الأحد، إن جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، وحلفائهم من قوات الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح "مستمرون في إشعال الحرب ولا يسعون إلى تسوية سياسية" في البلد المضطرب، مُنْذ عامين.

جاءت تصريحات "المخلافي" عقب خطاب متلفز لـ"صالح" حث في أنصاره إلى التوجه للحدود السعودية للمشاركة في القتال الدائر هنا؛ ردا على الهجوم الذي طال مجلس عزاء، جنوبي العاصمة صنعاء.

وقالت جماعة "أنصار الله" (الحوثي) إن "قصفا" استهدف، أمس السبت، مجلس عزاء كان يحضره مسؤولون كبار موالون للجماعة؛ لتقديم التعازي إلى وزير داخلية الحوثيين، جلال الرويشان، بوفاة والده. وفيما اتهم الحوثيون "التحالف العربي"، الذي تقوده السعودية، بشن هذا الهجوم، رد الأخير بالنفي، قائلاً إنه لم ينفذ أية عمليات جوية في موقع الهجوم، ملمحاً إلى أن الهجوم لم يكن قصفا بل "تفجير" تقف ورائه أسباب أخرى (لم يوضحها).

وذكر "المخلافي" في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه "من يتباكى على ضحايا الصالة الكبرى (التي أقيم فيها مجلس العزاء) ويدعو لاستمرار الحرب ليس حريص على دماء اليمنيين، وإنما يريد التوظيف السياسي لدماء الضحايا الإشعال الحرب".

وأضاف أن "من أشعل الحروب وارتكب المجازر في طول اليمن وعرضها وآخرها مجزرة بير باشا في تعز (جنوب غربي اليمن) ليس من حقه ان يتباكى على ضحايا الصالة الكبرى".

وقتل نحو ١١ مدنيا معظمهم من الأطفال، الإثنين الماضي، في قصف نسب إلى "الحوثيين" وقوات صالح، واستهدف حيّ بير باشا السكني غرب مدينة تعز.

وأمس السبت، أدان "المخلافي" الهجوم الذي تعرض له مجلس العزاء في صنعاء، ووصفه بـ"الجريمة"، في سابقة سياسية رغم الحرب الدائرة بين الحكومة والجماعة.

وأعلن مسؤول طبي موال لجماعة الحوثي، في وقت متأخر مساء السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم على مجلس العزاء إلى 90 قتيلاً و566 جريحاً، لافتا إلى أن أغلب الإصابات "خطيرة".

من جانبه، توعد الرئيس اليمني السابق، المملكة العربية السعودية بالردّ على ما وصفه "الأخذ بثأر ضحايا صالة العزاء".

وقال صالح في كلمة متلفزة بثتها قناة "اليمن اليوم" التابعة له "إن ساعة الصفر قد حانت وأدعو كافة أبناء القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية التوجه إلى جبهات القتال إلى الحدود (في إشارة للهجوم على المناطق السعودية الحدودية) للأخذ بالثأر لضحايانا".

ووجه دعوة لأنصاره و"الحوثيين" للالتحاق بالقوات الموالية لهما للمشاركة في الحروب التي تشهدها مختلف مناطق اليمن، مجددا اتهامه للرئيس عبدربه منصور هادي بأنه "لم يلتزم بالدستور أو بالنظام ولا بالقانون".

وطالب "صالح" الأمم المتحدة بأن "تتحمل كامل المسؤولية وأن تتخذ قرارا ملزماً بإيقاف الحرب".

في غضون ذلك، شيع اليمنيون رسميا وشعبيا، اليوم السبت، قائد المنطقة العسكرية الثالثة في الجيش الوطني، اللواء الركن عبدالرب الشدادي، الذي قتل في معارك مع "الحوثيين" مساء الجمعة الماضية.

وحضر مراسم التشييع الرسمي نائب الرئيس اليمني، الفريق الركن "علي محسن الأحمر"، ورئيس هيئة أركان الجيش اليمني، اللواء الركن "محمد علي المقدشي"، ونائب رئيس الحكومة اليمنية وزير الخدمة المدنية، "عبدالعزيز جباري"، ومحافظ مأرب، اللواء" سلطان العرادة"، وعدد من الوزراء ومسؤولي الدولة، وقادة الألوية العسكرية.

بعد ذلك أقيم تشييع شعبي للقائد العسكري حضره الآلاف من أفراد "المقاومة الشعبية"، الموالية لهادي والجيش الوطني، وتم مواراة جثمان الشدادي في مقبرة "عطران" بمحافظة "مأرب".

في سياق متصل، قال مصدر عسكري إن منظومة "باتريوت" التابعة للتحالف العربي اعترضت صاروخا "باليستيا" في سماء محافظة "مأرب" أطلقه مسلحو الحوثي.

وأضاف المصدر، للأناضول، أن الصاروخ كان يستهدف الحضور العسكري والشعبي في مراسم تشييع "الشدادي"، غير أنه تم اعتراضه وتفجيره قبل سقوطه.

ومساء الجمعة الماضية، قتل "الشدادي" قائد المنطقة العسكرية الثالثة في الجيش اليمني (مقرها مأرب)، في معارك مع "الحوثيين" بمديرية "صرواح" غربي محافظة مأرب.

وكلف نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر، بتوجيهات من الرئيس هادي اللواء الركن "عادل القميري" للقيام بأعمال المنطقة العسكرية الثالثة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل