المحتوى الرئيسى

منها خاصية طال انتظارها.. 8 مميزات حصرية في نظام تشغيل «أندرويد نوجا»

10/09 23:22

دخل إصدار أندرويد نوجا مرحلة الاستخدام الرسمي، بعدما أعلنت كل من شركة إل جي عن هاتفها الرائد V20، وجوجل عن هاتفي بكسل وبكسل إكس إل.

هذه الهواتف تعد الوحيدة التي تعمل بإصدار أندرويد نوجا 7.0 حتى الآن، لكن ما المميزات المتواجدة فيه، والتي تجعله يفرق إيجابيًا عن أي إصدار آندرويد سابق؟.. الإجابة نلخصها في 8 أشياء كما يلي:

1- تقسيم الشاشة وتشغيل عدة تطبيقات معًا

طالما كانت هذه الخاصية التي تعرف باسم "Split-screen mode" حلم يرغب مستخدمو أندرويد في تحقيقه، حيث إنها كانت مقتصرة فقط على هواتف سامسونج وإل جي كإضافة في واجهات الاستخدام التي يطوروها، نظرًا لأنها لم تكن متواجدة في أي من إصدارات أندرويد الأصلية.

الخاصية متواجدة بشكل مدمج في إصدار أندرويد نوجا الخام الذي تصدره جوجل، وتسمح للمستخدم بتقسيم الشاشة إلى نصفين، وتشغيل تطبيقين معًا عليها في آن واحد.

2- توفير المزيد من طاقة البطارية

خاصية Doze قدمت لأول مرة في إصدار مارشميلو 6.0، وهي ببساطة تقلل كثيرًا من استهلاك الطاقة إلى أقصى حد حين تكتشف أن الجهاز في وضع مُسطح على طاولة مثلًا ومتروكًا من قبل صاحبه، حيث تفهم بذلك أن الهاتف ليس قيد الاستخدام المتواصل، وتبدأ في العمل

هذه الخاصية عظيمة لأنها تحافظ على طاقة البطارية من الضياع، وفي نفس الوقت تجعل المستخدم يتلقى إشعارات التطبيقات بشكل طبيعي، وقد أصبحت أكثر ذكاءً في إصدار أندرويد نوجا بقدرتها على اكتشاف عدم استخدام الهاتف من قبل صاحبه حين يكون في جيبه أو داخل حقيبة ما.

3- رؤية المعلومات الهامة من أول نظرة

شهدت صفحة إعدادات أندرويد نقلة نوعية، فهي الآن تُظهر المعلومات الهامة أسفل كل إعداد في الشاشة الرئيسية، قبل حتى أن تضغط على الإعداد نفسه لتغوص في محتوياته.

على سبيل المثال، في إصدارات أندرويد القديمة، لمعرفة المتبقي من المساحة كان عليك الذهاب إلى الإعدادات، ثم الضغط على خاصية "Storage- التخزين"، أما في إصدار نوجا، ستجد أسفل كلمة Storage المساحة المستخدمة، ونظيرتها المتبقية دون أن تضغط على الإعداد نفسه.

4- التعديل على لوحة الإعدادات السريعة

لوحة الإعدادات السريعة، التي يمكنك الوصول إليها عبر السحب بإصبعيك إلى أسفل من أعلى الشاشة، أصبحت أفضل كثيرًا في إصدار أندرويد نوجا.

الآن بإمكانك الضغط مطولًا على اللوحة نفسها، وتغيير ترتيب أيقونات الإعدادات، ومسح أي منها، والإضافة إليها، دون الذهاب إلى قائمة الإعدادات الخاصة بها يدويًا داخل نظام التشغيل.

5- رؤية معلومات الطوارئ على شاشة القفل

هذه الخاصية متواجدة في هواتف آيفون، وشقت طريقها مؤخرًا إلى نظام أندرويد عبر إصدار نوجا، وهي ببساطة تُظهر خاصية الطوارئ على شاشة القفل، بحيث يمكن لأي شخص الوصول إليها ومساعدتك حتى إذا لم يكن لديه كلمة السر أو البن كود الخاص بالهاتف.

هذه الخاصية تعرض رقم هاتف الشخص الذي وضعته مسبقًا كي يساعدك في حالات الطوارئ، على شاشة القفل، بحيث يتمكن أي أحد يمسك بهاتفك من الاتصال به.

6- زر سريع لتقليل استهلاك الإنترنت

هذه الخاصية متواجدة في عدد من إصدارات أندرويد القديمة، إلا أن إصدار نوجا مزود بزر سريع يقلل كثيرًا من استهلاك الإنترنت، حيث يمنع التطبيقات من إرسال البيانات واستقبالها أثناء عملها في خلفية النظام، سواء عند استخدام إنترنت الشريحة أو الواي فاي.

7- التحديثات تحمل وتثبت دون أن تراها

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل