المحتوى الرئيسى

تكهنات بإطلاق بيونج يانج تجربة نووية جديدة

10/09 22:52

أشارت تحاليل لصور التقطتها الأقمار الاصطناعية لموقع لإطلاق الصواريخ إلى احتمال استعداد كوريا الشمالية للقيام بتجربة نووية جديدة أو لإطلاق صاروخ بعيد المدى. وذلك بالتزامن مع استعداد بيونج يانج للاحتفال غدا بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيس حزب العمال، ما يعزز التكهنات بشأن تجربة صاروخية جديدة نظرا لأن آخر التجارب النووية أو إطلاق الصواريخ التجريبية تمت فى مناسبات محددة.

ويبين تحليل الصور التى أرسلها اليوم المعهد الأمريكى الكورى فى جامعة جونز هوبكنز نشاطا متزايدا فى قاعدة سوهاى لإطلاق الصواريخ، غرب كوريا الشمالية.

وتظهر فى الصور الملتقطة فى الأول من أكتوبر صناديق بالقرب من منصة الإطلاق وعربات متوقفة بجانب مبان تحتوى على الوقود وأعمال جارية حول المنشأة التى توجد فيها منصة تشغيل المحرك.

وبحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية فإنه ليس سهلا معرفة إن كانت هذه الأنشطة على صلة بالإعداد لتجربة إطلاق أو لعمليات أخرى، وفق المحللين، نظرا لتغطية منصة وهياكل الإطلاق مجددا.

وفى 7 أكتوبر، أفاد المعهد نفسه عن أنشطة فى موقع بونجييـرى فى شمال شرق كوريا الشمالية، الأمر الذى غذى التكهنات بشأن الإعداد لتجربة نووية سادسة.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتين فى يناير وسبتمبر من هذا العام، وقال الخبراء إنها تعد الثالثة هذه السنة. وذلك رغم خضوع بيونج يانج لعقوبات لدولية منذ أول تجربة قامت بها فى 2006 لكن ذلك لم يثنها عن تكرارها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل