المحتوى الرئيسى

تعرف على موعد الانتهاء من خط المترو الرابع

10/09 20:09

أكد الدكتور جلال سعيد وزير النقل أن وزارته ستطرح أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق في أقل من أسبوع، موضحا أنه سيتم الانتهاء من هذه المرحلة في 6 سنوات

وأضاف سعيد أن الطرح سيكون لتحالفات من شركات يابانية وشركات مصرية، حيث تم اختزالها لقوائم، وأن هذه القوائم سوف يتم دعوتها لكي تتقدم بأسعارها لتنفيذ هذه المرحلة.

وتوقع سعيد أن تبدأ أعمال الإنشاء في شهر مارس أو أبريل المقبل، مشيرا إلى أنه من الممكن الانتهاء من اختيار الشركات المنفذة في فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.

وأوضح سعيد أن هذه المرحلة معقدة، نظرا لأن الخط يمر داخل كتل سكنية كبيرة وشوارع رئيسية في محافظة الجيزة، فضلا عن مرورها تحت نهر النيل في منطقة يتسع فيها عرض النهر جدا، بالإضافة إلى مرورها بجانب المتحف الكبير. 

واستطرد قائلا: "نضع في اعتبارنا عند بداية الأعمال الانشائية الحفاظ على سلامة كافة المنشآت سواء الاثرية أو غير الأثرية".

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى تتكون من 18 محطة (16 محطة نفقية ومحطتان سطحيتان)، وأن طول هذه المرحلة 19 كم، والتنفيذ هذه المرة سيتم من خلال قرض ياباني ميسر يبلغ 1.28 مليار دولار، ويغطي تقريبا 40% أو 45% من تكلفة إنشاء هذا الخط، والقرض مدته 30 سنة بفائدة 0.2% أو 0.3%، وقد تم التوقيع على القرض منذ أربع سنوات، وتم اليوم توقيع عقد الاستشاري المكون من خمسة شركات (ثلاثة شركات يابانية وشركتان مصريتان).

وقال سعيد الخط إنه يتم الآن دراسة الخط الخامس والخط السادس، فضلا عن تدبير التمويل المطلوب لهما، "نبحث الأمر شركائنا وأصدقائنا في اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفرنسا".

وتابع "تقديرنا أيضا أن الخطوط الستة في القاهرة عندما تكتمل، سوف تكون الطاقة الاستيعابية في حدود من 10 إلى 12 مليون راكب في اليوم، وهذا سيمثل حوالي 40% من حجم الرحلات التي تتم في القاهرة الكبرى يوميا".

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل