المحتوى الرئيسى

حصرى.. 19 فيديو لاحتفالية البرلمان

10/09 18:45

رسالة شرم الشيخ: نور على و محمود سعد الدين و سماح عبد الحميد و تامر إسماعيل تصوير حازم عبد الصمد

فى تغطية متميزة، يكشف "برلمانى" كواليس وأسرار احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على تأسيس الحياة النيابية فى مصر، حيث يبث "برلمانى" – أول وكالة أنباء متخصصة فى تغطية شؤون مجلس النواب – فيديوهات حصرية تكشف ما يدور خلف الأحداث خلال عقد احتفالية "150 عام برلمان" بمدينة شرم الشيخ وسط حضور دولى وعربى وإفريقى.

ويشارك فى احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على تأسيس الحياة النيابية فى مصر، 35 وفدا من دول افريقية وعربية، إضافة إلى 19 رئيس برلمان إفريقى، وذلك علاوة على رئيس مجلس عموم إفريقيا ورئيس البرلمان العربى.

وتكشف الفيديوهات التى التقطتها عدسة "برلمانى"، لقاءات بين النواب خارج القاعة الرئيسية للاحتفالات عقب انتهاء كلمة الرئيس السيسى، حيث حرص النواب على تبادل الحديث خلال الاحتفال، فضلا عن المناقشات الجانبية بين النواب.

ويتبين من الفيديوهات قيام عدد كبير من وسائل الإعلام بإجراء لقاءات تليفزيونية مع عدد من الوفود العربية والإفريقية المشاركين فى الاحتفال.

كذلك، شملت الفيديوهات كلمة النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب، خلال مشاركته فى احتفالية مصر بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى.

كما تضمنت الفيديوهات، لقاء مع المستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، خلال مشاركته فى احتفالية البرلمان بمرور 150 عاما على تأسيس الحياة النيابية المصرية.

وتكشف الفيديوهات إغلاق القاعة الرئيسية بقاعة المؤتمرات، الباب الرئيسى للقاعة، خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس البرلمان المصرى، حيث منع أمن القاعة دخول الشخصيات التى كانت خارج القاعة مع بدء خطاب الرئيس السيسى.

خالد يوسف: نشعر بالفخر كون مصر من أولى الدول التى مارست الحياة النيابية بالعالم

فى إطار ذلك، قال خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر، "إنه يشعر بالفخر كون مصر من أولى الدول التى مارست الحياة برلمانية، لكننا فى نفس الوقت نشعر بأسف شديد بأننا حتى الآن لم نحصل على الحياة الديمقراطية التى ينشد إليها الجميع ويستحقها الشعب المصرى".

واعتبر يوسف فى تصريح لـ"برلمانى" على هامش احتفالية 150 عامًا على البرلمان، أن احتفال مجلس النواب اليوم يلقى بمسؤولية على المضى قدمًا فى عملية التحول الديمقراطى الذى خرج الشعب المصرى من أجلها الفترة الماضية.

سعيد حساسين: شرم الشيخ آمنة والنواب فى غاية السعادة

من جانبه، قال سعيد حساسين عضو مجلس النواب، إن اليوم مصر وقفت على الخريطة بثبات من جديد خاصة بعد كلمة رئيس البرلمان الأفريقى لأنها كانت معبرة وقوية ومقصودا بها العالم الخارجى، مشيرا إلى أن مصر نجحت اليوم فى جمع 1000 نائب فى مكان واحد، فى مشهد قوى ومؤثر، يمثل أبلغ رد على كل الادعاءات الخارجية التى سمعناها اليومين الماضيين من تحذيرات أمنية لبعض السفارات الأجنبية.

جابر نصار: مصر عادت لمكانتها فى أفريقيا والدليل احتفالية البرلمان

فى الوقت ذاته، قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن احتفالية 150 عام برلمان بمدينة شرم الشيخ عكست تقدير واحترام الدولة المصرية ومؤسساتها فهى خامس دولة على مستوى العالم التى يتواجد بها البرلمان، مضيفا أن مؤشرات اليوم تعكس عودة مصر لقيادة العالم العربى والأفريقى، ودلل نصار على ذلك بكلمة رئيس البرلمان الأفريقى التى جاء بها تقدير نوعى لمصر ودورها وتاريخها.

محمد السويدى: أنا بغير على مصر من إشادة الوفود ونجاح الاحتفال مبهر

بدوره، قال المهندس محمد زكى السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، إن نجاح الاحتفالية بمرور 150 عاما على البرلمان المصرى جعله متحمس أكثر، ويدعو أن يستمر البرلمان بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف السويدى فى تصريحات خاصة عن كلمات رؤساء البرلمانات العربى والأفريقى والدولى: "أنا كنت غيران على مصر أوى من كثرة الإشادة، ويارب نشوفها كده دايما".

لميس جابر لأمريكا: "بلاش منظرة علينا بالديمقراطية إحنا 150 سنة برلمان"

فى حين، أعربت الدكتورة لميس جابر عضو مجلس النواب، عن فخرها بمصر كونها لها تاريخ وجذور، قائلة: "إنه مهما حدث من مشاكل وأزمات تبقى البلد الضاربة فى جذور التاريخ قوية مهما مالت مع العواصف".

ووجهت النائبة رسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية قائلة: "أنا بفتخر لما بقول 150 عاما على البرلمان، وأمريكا تقولك معندكش ديمقراطية، أعتقد إنه لايوجد أوقع من هذا ردا عليهم، وبلاش منظرة علينا لأن الفرق بين الكونجرس بتاعهم والبرلمان بتاعنا مش كبير".

حكاية ترديد النواب السلام الوطنى بعد انقطاع الصوت فى احتفالية 150 عاما

كما شهدت احتفالية 150 عاما برلمان انقطاع الصوت فى نهاية الاحتفال وتحديدا خلال عزف النشيد الوطنى لمصر ، وهو الأمر الذى دفع عدد من النواب لترديد كلمات النشيد الوطنى بلادى بلادى .

وكانت النائبة ثريا الشيخ صاحبة مبادرة ترديد النشيد الوطنى والغناء بعد انقطاع صوت السلام الموسيقى، وقالت النائبة ثريا الشيخ لـ " "برلمانى": "أنا صاحبة فكرة غناء النشيد الوطنى وكان عيب جدا أن يقف الرئيس والسلام يتأخر وأنا اللى بدأت بكلمة بلادى بلادى والشعور كان طالع من القلب أحسن من الموسيقى وأنا عشت التاريخ دلوقتى والاحتفال ده بيحصل كل 50 عاما".

هاورث: قرار بريطانيا بوقف السياحة لم يكن عقابا للشعب المصرى أو الرئيس السيسى

فيما تطرق جيرالد هاوث رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، إلى قرار وقف بريطانيا السياحة، قائلا:"إن فكرة وصف قرار رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، بأنه عقاب للشعب المصرى أو عقاب للرئيس السيسى، بعيد كليا عن الحقيقة، حيث إن القرار تم اتخاذه بناء على خطوات أمنية لحماية المواطنين البريطانيين."

جيرالد هاورث:لا أعلم شيئا عن تحذير السفارة ولو علمته لأصريت على المجئ لمصر

وأضاف رئيس وفد مجلس العموم البريطانى، أنه جاء لمصر، وليس لديه علم ببيانات التحذيرات التى أصدرتها السفارة البريطانية، مضيفا أنه حتى ولو كان علم بذلك كان سيصر على المجئ إلى مصر، وتابع مازحًا "إن السفير المصرى فى بريطانيا صديقه ولم يكن سيتركه فى حالة رفضه السفر".

هاريس يرد على رئيس تحرير "برلمانى": تحذيرات السفارة ليست لأسباب سياسية

وقال جيرارد هاريس رئيس وفد مجلس العموم البريطاني، الذى يحضر احتفالية مرور 150 عاما على البرلمان المصرى اليوم بشرم الشيخ، إنه ليس لديه فكرة عن سبب خروج تحذيرات السفارة البريطانية بالقاهرة عن الأوضاع بمصر.

وكان الكاتب الصحفى محمود سعد الدين رئيس تحرير موقع برلمانى، قد وجه سؤلا لـ"هاريس" خلال المؤتمر الصحفى الذى أعقب الاحتفالية قال فيه: "هل من الموائمة السياسية أن يصدر تحذير من السفارة البريطانية عن الأوضاع فى مصر بالتزامن مع احتفالية البرلمان؟، ألم يكن ذلك موقفا خاطئا من بريطانيا؟"، فرد رئيس وفد مجلس العموم البريطانى: "ليس لدى فكرة لماذا خرج هذا التحذير، لكن أرجوكم لاتربطوا بينه وبين الاحتفالية الموجودة بمصر اليوم، لأن التحذير لم يخرج لأسباب سياسية ولكن خرج لأسباب أمنية متعلقة بمعلومات يملكونها".

محمد العرابى: احتفالية البرلمان المصرى أبلغ رد على استقرار الأوضاع فى مصر

وعلى صعيد آخر، قال النائب محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن احتفالية البرلمان المصرى اليوم بمرور 150 عاما على إنشائه، والتى شارك فيها أكثر من 1200 نائب برلمانى من كافة أنحاء العالم، حملت رسالة سلام بأننا بلد الأمان ودولة عريقة فى الديمقراطية وهناك الكثير لم يكن أن مصر لديها برلمان منذ 150 عاما، مشيرا إلى أن المؤتمر كان أبلغ رد على التحذيرات الأمنية التى ظهرت الفترة الماضية.

"الجندى" وطارق رضوان يؤكدان على أمن شرم الشيخ ونجاح احتفالية 150 عاما

كما طالب النائب مصطفى الجندى، الإعلام المصرى، بترجمة كلمة رئيس البرلمان الافريقى؛ لأنها تتضمن عدد من العبارات المهمة عن مصر وتاريخها وعلاقتها بالأديان.

وأضاف الجندى "أن رئيس البرلمان الأفريقى ما بيطبلش..بيتكلم عن البلد بكل حب..لما يقول أن بيحترم الدولة المصرية وجيشها الوطن ما بيطبلش..لما يقول إن مصر بلد الأديان ما بيطبلش "

على مصيلحى: كلمة السيسى إضافة واعتراف بدور مصر الحقيقى فى كافة المجالات

فى سياق متصل، قال الدكتور على المصيلحى، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسىن كانت كلمة جيدة وفيها إضافة حقيقية واعتراف حقيقى بدور مصر فى كافة المجالات منذ الفراعنة إلى عهد الإسكندر الأكبر إلى القيادات المتعاقبة من الرئيس الراحل عبد الناصر والسادات، وصولا بالرئيس السيسى، وما أثرته فى أفريقيا وكذلك على عمل البرلمان منذ نشأته عام 1866.

أبو حامد: احتفالية 150 عام برلمان تأكيد لعراقة مصر.. والمجلس له صلاحيات واسعة

أما النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، فيقول إن احتفالية اليوم بمرور 150 عاما على إنشاء مجلس النواب، هو تأكيد لعراقة وأصالة مصر وإيمانها بالدولة المدنية وتمثيل الشعب وحكم لنفسه بنفسه، وتخطيه لعدد من الدول الكبرى فى العالم، عدا 4 دول تقريبًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل