المحتوى الرئيسى

​الخارجية تؤكد ما نشره "دوت مصر": إثيوبيا لم تستدع سفيرنا

10/09 18:42

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الدولة الإثيوبي للشئون الخارجية، طلب مقابلة السفير المصري الأسبوع الماضي؛ للاستفسار عن حقيقة ما تم تداوله من مقاطع مصورة تظهر شخص يتحدث باللهجة المصرية مع تجمع يعتقد البعض بأنه من المنتمين لعرقية الأورومو في إثيوبيا.

جاء ذلك تعقيبًا على ما نقلته بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام، بشأن استدعاء الخارجية الإثيوبية للسفير المصري في أديس أبابا على خلفية الأوضاع الداخلية الإثيوبية والعلاقات بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن السفير المصري أكد في لقائه مع المسئول الأثيوبي على أن مصر لا تتدخل في الشئون الداخلية لأي دولة، لاسيما الدول الشقيقة مثل إثيوبيا، وأن ما تم تداوله من مقاطع مصورة أو أخبار مرسلة لا تمت للواقع بصلة، وأنه لا يجب استبعاد وجود أطراف تسعى إلى زرع الفتنة والوقيعة بين مصر وإثيوبيا، مؤكدًا أن ما شهدته الأشهر الأخيرة من تطور ملحوظ وبناء ثقة في العلاقات المصرية الإثيوبية، تأسيسًا على المصالح المشتركة بين البلدين والعلاقات التاريخية على مستوى الشعبين المصري والأثيوبي.

كان السفير المصري في إثيوبيا أبو بكر حنفي، نفى ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية حول استدعائه من جانب وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية برهاني كرستوس.

وأكد حنفي، في اتصال هاتفي مع "دوت مصر"، أن ما تم هو طلب عبر الهاتف لإجراء لقاء من جانب مسؤولي وزارة الخارجية الإثيوبية، ولم يكن استدعاء حيث أن الاستدعاء إجراء دبلوماسي يتم بصورة رسمية ويعني الاحتجاج على موقف ما، موضحا أنه "لم توجه خلاله أي اتهامات إلى مصر، ولكن تم طلب تفسير لما نشر في وكالة الأناضول التركية عن دعم مصر لمجموعات الأورومو التي تقوم باحتجاجات وأعمال شغب خلال الفترة الماضية أدت إلى إعلان الحكومة الإثيوبية اليوم حالة الطوارئ في البلاد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل