المحتوى الرئيسى

بكين ترفض اتهامات عرقلتها شراء شركات صينية لمؤسسات أجنبية

10/09 18:18

دافعت الصين، اليوم الأحد، عن نفسها ضد الاتهامات بأنها تعرقل أي محاولة لمؤسسات أجنبية لشراء شركات صينية، مؤكدة أن حكومتها حريصة على أن تكون محايدة وغير منحازة عند القيام بإجراءات التدقيق بالنسبة لمثل تلك العمليات التجارية الاستثمارية.

صرح بهذا المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية شين دانيانغ، خلال مؤتمر صحفي، حيث رفض ما ورد في تقرير نشر مؤخرا بالإعلام الياباني تم فيه المطالبة بأن تقوم الحكومة الصينية باتخاذ إجراءات حاسمة لضمان العدالة في التعامل مع الشركات الأجنبية العاملة في الصين.

وأكد أن الصين تطبق نفس المعايير الخاصة بمكافحة الاحتكار على جميع الكيانات في السوق بغض النظر عن حجم أو هوية تلك الكيانات.

ونوه المتحدث بما تقوم به الصين من جهود لتحسين الظروف الاقتصادية الجاذبة للاستثمار الأجنبي، مستشهدا بما أعلنته الحكومة أمس السبت حول التخلص من 95 في المائة من الإجراءات البيروقراطية الخاصة بتأسيس شركات أجنبية في السوق الصينية.

كما أشار إلى زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في البر الرئيسي الصيني بنسبة 5.7 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 57.3 مليار يوان (8.8 مليار دولار أمريكي) في شهر أغسطس الماضي.

ومن جانب آخر، ووفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية الرسمية، أعربت وزارة التجارة الصينية اليوم عن قلقها بشأن تحقيق فيتنام في منتجات الصلب الصينية، وحذر المتحدث باسم الوزارة من أن لجوء هانوي إلى الإجراءات العلاجية التجارية سيضر العلاقات الاقتصادية بين البلدين، معربا عن أمله في أن تكون التحقيقات عادلة وشفافة، وعن ثقته في أنه سيتم منح المصدرين الصينيين الحق في الدفاع عن انفسهم.

وتطرق المتحدث خلال المؤتمر الصحفي إلى العلاقات بين دول بريكس، معربا عن اعتقاده بأن إقامة منطقة تجارة حرة خاصة بالبريكس يعتبر شكلا مهما من أشكال التعاون بين دول المجموعة مستقبلا.

وقال إنه من خلال تأسيس منطقة للتجارة الحرة ستصبح دول بريكس قادرة على إزالة التعريفات الجمركية وغير الجمركية، وإطلاق العنان لمزاياها النسبية ودفع التجارة والاستثمار بينها.

وأشار إلى أن الصين لم تطرح هذه المسألة بشكل رسمي أثناء التحضيرات لاجتماع بريكس القادم، ولكن العديد من الخبراء اقترحوا تأسيس تلك المنطقة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل