المحتوى الرئيسى

41 مقعدًا برلمانيًا حازت عليها نجع حمادي منذ تأسيس المجالس النيابية - النجعاوية

10/09 17:52

الرئيسيه » بين الناس » تحقيقات » 41 مقعدًا برلمانيًا حازت عليها نجع حمادي منذ تأسيس المجالس النيابية

دائرة نجع حمادي كانت تتبع فرشوط و”محمد سحلي” أول نائب بالتعيين في “برلمان الخديو إسماعيل

“الهمامية” و”السحالوة” احتكرتا المقاعد البرلمانية وحصلتا على 21 مقعدًا منذ تأسيس المجالس النيابية

فخري قنديل وعبدالنبي الشعيني مثّلا نجع حمادي في مجلس الأمة المشترك بين مصر وسوريا

“الغول” الأكثر فوزًا بالمقعد منذ 1971.. 4 مقاعد نصيب “النجمية” و”تكلا” و”طوبيا” القبطيان الوحيدان الذان حازا على العضوية

41 مقعدًا نصيب نجع حمادي وفرشوط منذ نشأة المجالس النيابية

شهدت مصر على مدار عصورها عدة مجالس نيابية كان أولها في عصر محمد علي باشا، الذي أنشأ المجلس العالي في نوفمبر 1824، الذي تكون من نظار الدواوين، ورؤساء المصالح، واثنين من الأعيان من كل مديرية عن طريق الانتخاب، ثم مجلس المشورة في 1829، وكون الخديو اسماعيل سنة 1856 مجلس الأحكام، ثم “مجلس شوري النواب” في 1866.

وشهدت مصر بعدها على امتداد 144 عامًا من تاريخ الحياة النيابية 29 برلمانًا، ومع قيام المملكة المصرية، وصدور دستور 1923، أصبح البرلمان المصري مكونًا من مجلسين أحدهما للشيوخ والآخر للنواب.

ومع قيام ثورة 1952 ظلت الحياة النيابية معطلة لمدة 5 سنوات، وتم انتخاب مجلس الأمة في 1957 والذي لم يستمر أكثر من 7 أشهر، وتعطلت الحياة النيابية مرة أخرى حتى أصدر الرئيس جمال عبد الناصر قرارًا بتشكيل مجلس الأمة بالتعيين عام 1960، وشهدت فترة رئاسته أربعة مجالس للأمة منها ثلاثة بالانتخاب، وواحد بالتعيين، في ظل تنظيم سياسي واحد وهو الاتحاد الاشتراكي العربي.

وفي عهد السادات تم تشكيل 3 برلمانات مختلفة من 1971 وحتى 1979، وتم تغيير اسم البرلمان من مجلس الأمة إلى مجلس الشعب، وظهرت وقتها التعددية الحزبية، وفي عهد “مبارك” تم تشكيل 8 برلمانات من 1984 وحتى 2010، وفي عهد “مرسي” تم تشكيل مجلسي الشورى والنواب.

“خلف الله” أول برلماني من أبناء نجع حمادي

وكان أول برلماني من أبناء نجع حمادي في مجلس شورى النواب هو أحمد بك خلف الله، عمدة قرية “هو”، والذي تصدى للأمير أحمد كمال وألقى بالقضبان والفلايك في نهر النيل حينما حضر الأمير لأخذ السماد الخاص بأهالي القرية لتسميد حدائقه وقال له “هو أولى بخيرها”.

كما استقبل خلف الله الخديو توفيق بالباخرة على شاطئ “هو”، وتناول معه الغذاء، بعد أن ذبح له أكثر من 40 ذبيحة تم توزيعها على الفقراء.

وبدأت الحياة النيابية في نجع حمادي عن طريق قبلية الهمامية، وتحديدًا عائلة “خلف الله” بعد أن مثل الدائرة العمدة أحمد خلف الله، والذي كان عضوًا بمجلسي شورى النواب والقوانين، وبعدها نجله عمر، والذي مثل الدائرة في الجمعية التشريعية 1913 ومجلس الشيوخ 1924، ثم همام أحمد خلف الله، والذي وافته المنية في 1944، وانتخب بدلًا منه، تكميليًا، محمد أحمد همام خلف الله، كما كان لمحمد ثاقب خلف الله تمثيلًا في المجلس النيابي في 1945، وأحمد الطاهر خلف الله، ومحمد همام أحمد خلف الله، وشهرته حلمي، ولطفي شمروخ، و عبدالستار حسن عمران، و عبد اللاه محمد عبدالله، و فهمي عمر، وعمر الطاهر، وخالد خلف الله.

ومثل نجع حمادي بعد ثورة 1952 محمد عبدالنبي الشعيني، وفخري قنديل، وتوالى بعدها النواب عن الدائرة على مدار المجالس النيابية التي شهدتها مصر في الفترات السابقة.

وكان لعائلة “السحالوة” بفرشوط، نصيبًا كبيرًا في تمثيل الحياة النيابية بنجع حمادي، بدأت بمحمد سحلي عمدة فرشوط في مجلس شورى النواب عام 1866، الذي عينه الخديو اسماعيل ممثلًا عن محافظة قنا، وهارون أبو سحلي، وعبدالفتاح  وعبدالحميد سليم أبوسحلي، ومحمود رأفت، ومحمد بركات، ويحيى سليم، وعبدالعزيز أبوسحلي، وممدوح مأمون.

وكان للبرلماني الراحل عبدالرحيم الغول، ابن قرية الشرقي بهجورة، النصيب الأكبر في الفوز بمقاعد البرلمان، منذ انضمامه إليه في عام 1971 وحتى وافته المنية العام الماضي، وقاد “الغول” جموع الشباب من خلال منظمة الشباب الاشتراكي المصري، ووصل إلى عدة مناصب داخل مجلس الشعب منها رئيس لجنة الشباب والرياضة، وكان معروفًا بلقب “نائب القصب” و “غول الصعيد”.

مجلس الأمة بين مصر وسوريا

ومثل الدائرة في مجلس الأمة المشترك بين مصر وسوريا في 1960، البرلماني الراحل فخري قنديل، ومحمد عبدالنبي السمان الشعيني، الذي بدأ عمله السياسي بعزل العمودية من وكالة عمودية الصياد إلى عمودية الشعانية، وترشح للعمودية ولكن والده رفض، مما اضطره إلى اتخاذ قرار الرحيل إلى السودان للعمل في التجارة.

وضمت أسماء نواب نجع حمادي على مدار تاريخها، كلّ من، أحمد خلف الله، وعمر أحمد خلف الله، وكامل جرجس تكلا، وهارون سليم أبوسحلي، وعبدالستار حسن عمران، وحافظ موسى جاد الكلحي، وإبراهيم حسن محمد السيد، وهمام أحمد خلف الله، ومحمد إبراهيم عبد الله بريري، وعبدالفتاح محمود أبوسحلي، وأحمد عبداللاه أحمد الشاذلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل