المحتوى الرئيسى

خبيرا اقتصاد: اعتماد «اليوان» عالميا ينعش حركة التبادل التجاري بين مصر والصين

10/09 17:01

توقع خبراء اقتصاديون، أن يساهم إدراج صندوق النقد الدولي لـ"اليوان الصيني" ضمن سلة حقوق السحب الخاصة، في زيادة الاستثمارات الصينية بمصر.

وقال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن إدارج اليوان الصيني ضمن سلة العملات المعتمدة لصندوق النقد الدولي، سيسهل حركة التبادل التجاري بين البلدين، وسيشجع على ضخ مزيد من الاستثمارات الصينية في مصر، حيث ستتعامل الشركات الصينية باليوان في مصر، وستستخدمها الدول العربية كعملة معترف بها لواردتها من الصين.

وتوقع "بيومي"، أن توسع الشركات الصينية حجم استثماراتها في مصر عقب هذا القرار، مشيرا إلى أن استخدام اليوان سينعكس على العلاقات بين البلدين.

وأضاف "تعكف الصين جاهدة على عولمة عملتها، حيث يعد القرار خطوة لتحول عملة الصين المحلية إلى عملة احتياطي عالمي"، موضحا أن القرار يعد خطوة عظيمة للصين وللدول التي تمثلها، باعتبارها المرة الأولى التي يُعترف فيها بعملة دولة من العالم الثالث.

واقترح الرئيس الصيني شي جي بينج عام 2013، مبادرة "الحزام والطريق" وهي عبارة عن حزام اقتصادي يربط طريق الحرير بين الصين وأوربا عبر وسط وغرب آسيا من خلال مسارات داخلية، وطريق الحرير البحري الذي يربط بين الصين وجنوب شرق آسيا وإفريقيا وأوربا عبر البحر.

وقال الدكتور ناصر عبد العال، الخبير في الشؤون الأسيوية، إن مصر استجابت لمبادرة الحزام والطريق، وتستعد للمشاركة بها من خلال بوابتها الرئيسية بقناة السويس.

وأضاف "عبد العال"، أن مصر توسعت في الممر الحيوي للقناة، وتعمل على إقامة 6 أنفاق جديدة كجزء من مشروع تنمية محور قناة السويس، الذي ينفذ بالتعاون مع استثمارات صينية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل