المحتوى الرئيسى

بالصور| السكر في المحافظات.. أزمة طعمها مر

10/09 15:19

لا تزال أزمة السكر قائمةً داخل منافذ التموين وأسواق التجزئة ببعض محافظات الجمهورية، فرغم إعلان الحكومة تدخُّلها لحل الأزمة إلا أنّ المواطنين يشكون عدم توافره، فضلًا عن ارتفاع سعر المتاح منه، حيث وصل إلى عشرة جنيهات، ارتفاعًا بقيمة خمسة جنيهات، فيما لم تشهد بعض المحافظات أزمة في توافر السلعة.

"ياخبر" تتبع قصة أزمة السكر، ونقص انتشاره أمام المواطنين وارتفاع السعر، وسط أزمة ارتفاع أسعار ضربت أغلب السلع، الأساسية منها بالذات، في بعض المحافظات:

اشتكى أهالي الرحمانية بالبحيرة من اختفاء السكر من المحال التجارية والمجمعات الاستهلاكية، بعد ارتفاع سعره إلى ثمانية جنيهات رغم عدم توفره، مطالبين بتشديد حملات الرقابة التموينية على التجار، ووصفوهم بـ"أنَّهم يحتكرون السلعة لتحقيق أرباح مضاعفة".

وأكَّد عصام التجار، أحد الأهالي، أنَّ سعر الكيلو وصل لعشرة جنيهات، مؤكِّدًا أنَّه غير متوفر في أغلب المحلات ولا المجمعات الاستهلاكية نهائيا، متسائلًا: "هل جشع التجار السبب في الأزمة؟".

وأشارت أميرة محروس، ربة منزل، إلى أنَّ الأزمة تطوَّرت إلى حد نشوب مشاجرات مع موظفي التموين باعتبار "السكر" سلعة أساسية، وكذلك نشبت مشاجرات بين الأهالي والتجار، محذِّرةً مما أسمتها "كارثة مقبلة".

يأتي هذا فيما أكَّد مصدر بمديرية التموين أنَّ الوزارة ستضخ كميةً كبيرةً في المحافظة لمواجهة الأزمة، وسيتم توزيعها والإشراف عليها من لجنة من الإدارات المختلفة.

في محافظة قنا، اشتكى بعض الأهالي في نجع حمادي من ارتفاع سعر السكر بشكل قالوا إنَّه مبالغ فيه، مطالبين المسؤولين بضرورة التدخل على الفور منعًا لتفاقم الأزمة.

وقال عادل أيوب رئيس قطاعات مصانع شركة سكر نجع حمادي، لـ"ياخبر"، إنَّ الشركة لديها مخزون كبير من السكر يكفي لسد حاجة المواطنين حتى بداية موسم "قصب السكر" في شهر يناير المقبل، مشيرًا إلى أنَّ الشركة تصرف للتموين الكميات المطلوبة ولا يوجد أي تأخير في ذلك.

وأضاف أنَّ الأزمة الحالية في نقص السكر وارتفاع سعره الذي يتراوح ما بين 8 إلى 10 جنيهات، يرجع إلى جشع التجار وحبس السلعة، وهذا ظهر من خلال قيام مباحث التموين بضبط عدد كبير من أطنان السكر لديهم بقصد البيع في السوق السوداء، حسب تعبيره.

بعد شكاوى عديدة من الأهالي عن عدم توفر السكر، وارتفاع سعر المعروض منه بشدة، رصدت "ياخبر" انتشار سيارات وزارة التموين المحملة بالسكر الحر بمحافظة الإسماعيلية للبيع للمواطنين بسعر خمسة جنيهات للكيلو.

تتركز السيارات بميدان عباس بالمحطة الجديدة، وأمام مسجد عمر بن الخطاب بالتمليك، وتسمح لكل مواطن بشراء ثلاثة كيلو جرامات فقط، كما تواجدت السيارات أيضًا أمام مركز شباب الشيخ زايد ومعرض المنتزه، ومن المقرر أن تتواجد سيارات أخرى خلال ساعات بمنطقة عرايشية مصر وشارع هدى شعراوى و العشريني.

ورصدت "ياخبر" قيام الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط، اليوم الأحد، ببيع طن سكر بسعر خمسة جنيهات للكيلو، لتغطية المناطق الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار خطة لتخفيض أسعار السلع التموينية الرئيسية.

في محافظة كفر الشيخ، استمرت مبادرة هيئة الرقابة الإدارية، بالتنسيق مع المحافظة، ورئيس مصانع شركة الدلتا للسكر بالحامول، لتوزيع السكر على المواطنين في القرى والمدن بسعر أربعة جنيهات و75 قرشًا، وذلك لإجبار التجار على خفض سعره.

ووفَّرت هيئة الرقابة الإدارية السكر المدعم بسعر 4.75 جنيه للكيلو، وتمَّ التوزيع من خلال سيارات أجهزة مدن ومراكز المحافظة على القرة الأكثر فقرًا، وسط سعادة غامرة من المواطنين، حيث تمَّ بيع "أربعة كيلو" لكل مواطن في القرى الأكثر احتياجًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل