المحتوى الرئيسى

«النقل» توقع مع «اليابان» عقد «الإشراف» على تنفيذ «مترو الهرم»

10/09 13:33

وقعت وزارة النقل عقد الأعمال الاستشارية للإشراف على تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، والذي يُعرف بـ "مترو الهرم"، ليتم اختيار المقاول المنفذ لأعمال المرحلة الأولى خلال شهور قليلة.

وشهد وزير النقل، جلال السعيد، اليوم الأحد مراسم توقيع العقد، بحضور كل من وزير التخطيط، أشرف العربي، ووزيرة الاستثمار، داليا خورشيد، ووزير التنمية المحلية، أحمد زكي بدر، ومحافظ الجيزة، اللواء كمال الدالي، ومحافظ القاهرة، عاطف عبد الحميد، والسفير الياباني بالقاهرة، تاكيهيرو كاجاوا، ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق وقيادات وممثلي هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا).

وقال الوزير، في كلمته خلال المؤتمر اليوم الأحد، إن دراسات المرحلة الأولى من الخط الرابع "مترو الهرم" تشير إلى نقل حوالي 700 ألف راكب يوميا، مما سيؤدي إلى تخفيف العبء عن شارع الهرم وميدان الجيزة اللذين يعتبران أزحم المناطق بالقاهرة الكبرى، على أن تصل طاقة الخط الرابع بعد تنفيذه بالكامل إلى 1.8 مليون راكب.

وأضاف السعيد أن الخط الرابع يعتبر أحد الروافد الرئيسية لشبكة مترو الأنفاق المكونة من ستة خطوط، والتي سوف تنقل عند اكتمالها ما يزيد عن عشرة ملايين راكب يوميا، وسوف يمثل هذا الرقم حوالي 50% من إجمالي رحلات الركاب بإقليم القاهرة الكبرى، لافتا إلى أن النسبة الباقية ستظل موزعة على باقي وسائل النقل الأخرى.

وأوضح وزير النقل أن المرحلة الأولى من الخط الرابع سينفذها تحالف "ياباني/ مصري" بتمويل من الحكومة اليابانية، منوها إلى أن تكلفة العقود الاستشارية تصل إلى ٩٠٠ مليون جنيه، لاستمرار الإشراف لمدة ٩ سنوات، بينهم ٦ سنوات مدة تنفيذ المشروع و٣ سنوات بعد التسليم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل