المحتوى الرئيسى

«التعليم» تضع خطة الاتحادات الطلابية للعام الدراسي 2016/ 2017 | المصري اليوم

10/09 13:11

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنه تم إعداد خطة الاتحادات الطلابية للعام الدراسى 2016/ 2017؛ طبقًا للقرار الوزارى رقم (62) لسنة 2013 بشأن الاتحادات الطلابية والريادة.

من جانبه أكد أحمد موسى رمضان الرائد العام لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية، في بيان، على أن الخطة تهدف إلى تدعيم قيم التعاون، والمشاركة داخل المجتمع المدرسى؛ بما يكفل للاتحادات الطلابية القيام بدورها الفعّال في إعداد أجيال صالحة قادرة على النهوض بنفسها، وتأصيل قيم المواطنة الفعالة لدى الطلاب بما يعزز الانتماء الوطنى، فضلًا عن تحقيق النمو المعرفى، والمهارى، والوجدانى، والاجتماعى المتكامل لدى الطلاب من خلال تطبيق مبادئ، وأهداف الاتحادات الطلابية.

وأشار موسى إلى أن الخطة تدعم مبادئ التربية الديمقراطية؛ لإعداد قيادات طلابية قادرة على إدارة نفسها وإدارة مجتمعها، والارتقاء بالكفايات المهنية لجميع العاملين بالاتحادات الطلابية على كافة المستويات؛ لمواجهة المشكلات التعليمية، واكتشاف ورعاية القيادات الطلابية.

وأضاف أن الخطة تهدف إلى التعاون مع الجامعات ومراكز البحوث والأكاديمية المهنية للمعلمين، وجامعة الدول العربية، والمنظمات والجمعيات الأهلية، ووزارة الشباب والرياضة، بما يعود بالفائدة، ويحقق الاستفادة للاتحادات الطلابية على مستوى الجمهورية.

وأكد أنه تم وضع آليات لتحقيق أهداف الخطة، ومنها«التدريبات العملية، وورش العمل، والأنشطة الطلابية، والمتابعات الميدانية، والبرامج العلمية، والمسابقات التنافسية، والمؤتمرات القومية، واللقاءات المهنية»، مضيفًا أنه سيتم تنظيم مبادرات ورحلات بأنواعها، وخاصةً للطلاب المتفوقين في جميع المجالات، وتبادل الزيارات، ومعسكرات إعداد القادة والموهوبين.

وأشار إلى أنه سيتم إعداد كوادر تدريبية في مجال الاتحادات الطلابية من مسئولى الاتحادات الطلابية، ورواد الفصول لجميع المراحل، وعلى كافة المستويات بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، والمركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، وسيتم تشكيل اتحاد طلاب مدارس الوطن العربى؛ لتكون مصر هي الرائدة والمبادرة في التشكيل.

وأوضح أن الخطة تتضمن الاحتفال بأعياد الطفولة من خلال تنفيذ رحلات وبرامج لتلاميذ المناطق النائية (رحلات للمحافظات الحدودية للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية) بهدف تنمية الولاء وحب الوطن، وأيضًا تكريم أوائل الشهادات العامة (الابتدائية، والإعدادية، والثانوية) وما في مستواها.

وأشار إلى أن هناك برامج صقل ورفع الكفايات المهنية للإخصائيين الاجتماعيين، ورواد الفصول للمراحل الثلاث:(الابتدائية، والإعدادية، والثانوية) بالمدارس، والإدارات، والمديريات، فضلًا عن البرامج التدريبية التي ستنفذ بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية للطلاب والعاملين بالاتحادات الطلابية.

وأضاف أن الخطة تتضمن أيضًا المتابعة الميدانية على كافـة المستويــــات (مدرسة – إدارة – مديرية) وتشمل متابعة اللقاءات المهنية المرتبطة بأعمال الاتحادات الطلابية بالمديريات والإدارات والمدارس، ومتابعة البرامج التي تنفذ في المديريات مع الهيئات والمنظمات والمؤسسات، ومتابعة تطبيق لائحة الانضباط المدرسى.

أما عن البرامج العلمية والمسابقات التنافسية وتبادل الزيارات، فقد تم إعداد البرامج العلمية والمسابقات التنافسية، وتنظيم برامج أوائل الطلاب للشهادات الابتدائية، والإعدادية، والثانوية، وما في مستواها للعام الدراسى، ومسابقة أفضل مبادرة مجتمعية للمرحلتين:(الإعدادية والثانوية) بالإضافة إلى دورى المكاتب التنفيذية للمراحل الثلاث:(الابتدائيةـ الإعداديةـ الثانوية) على مستوى الجمهورية، والمخترع الصغير، كما تم استحداث مسابقات لتنمية قدرات الطلاب والعاملين بالاتحادات الطلابية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل