المحتوى الرئيسى

كواليس احتفالية البرلمان: إصابة نائبة بهبوط حاد.. والوفد الكويتي أول الحضور

10/09 14:59

إنتهت منذ قليل الاحتفالية الكبرى التى نظمها مجلس النواب بمدينة شرم الشيخ احتفالا بمرور  150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر  ويرصد مصراوى من خلال التقرير التالى أبرز  كواليس تلك الإحتفالية حيث تسلم الرئيس عبد الفتاح السسيسى من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب درع يحمل شعار الاحتفاليه البرلمانية العالمية بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس الحياة النيابية فى مصر فى بداية الاحتفال التاريخى بهذا الحدث.

ألقى الدكتور علي عبد العال كلمة استعرض خلالها تاريخ الحياة النيابية في مصر وقال: "نحتفل بهذه المناسبة فانها لا تسترجع ماضيها وكفاح شعيا على طريق الديمقراطية فحسب بل ترسل أيضا رسائل الى العام اسره بتمسكها بثوابتاتها".

وأضاف أن مصر التي عرفت التنظيم السياسى كأول دولة في التاريخ وقدمت للإنسانية أقدم النظم التشريعيه والإدارية.

وأشار الى أن مصر شهدت بعد ثورتى 25 يناير و3- يونيو ، تطورات سياسية مهمة ، وحراك أعلى أسفر عن دستور جديد للبلاد، الذي أقره الشعب في عام 2014 ، ليرفع قواعد بناء دولة مدنية ديمقراطية حديثة لا تنتقص من لحقوق ولا تجور على حريات الافراد .

وقال عبد العال انه رغم تعرض مصر لتحديات داخلية وخارجية هائلة -خلال هذه الفترة وكان من الممكن أن تؤدي إلى إسقاط الدولة، وإشاعة الفوضى والإرهاب فى البلاد، إلا أن ذلك لم يدفع مصر إلى اتخاذ أي تدابير استثنائية.

ودعا رئيس البرلمان الدول والقوى الأجنبية، التى تتدخل بغير وعى فى شئون المنطقة، مدفوعة بمصالحها، الانخراط فى حوار جاد، والدخول في عملية تشاورية وتوافقية، تستهدف إعادة الاستقرار إلى ربوع المنطقة، والحفاظ على مؤسسات دولها من خطر التفكك، والعمل بكل جد، على التوعية بسماحة الأديان السماوية، والقيم الإنسانية، التى تنبذ سفك الدماء بغير حق، أو إهدار القيم والمبادئ، وتعمل على تجفيف منابع الإرهاب واجتثاثه من جذوره وانه علينا كبرلمانيين، أن نولى هذه الظاهرة اهتماماً خاصاً، بإعادة النظر فى تعريف الإرهاب، وصوره وأشكاله المختلفة، وتحديد الأساليب القانونية لمواجهته وتحديثها أول بأول ، وذلك كله بما يحفظ التوازن بين ضرورات المواجهة، ومتطلبات الدولة القانونية.

عدلى منصور وإبراهيم محلب فى مقدمة الحضور

حضر الاحتفال رئيس الجمهورية المؤقت السابق المستشار عدلى منصور والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وعدد من الشخصيات الهامة من بينهم المهندس إبراهيم محلب مستشار  رئيس الجمهورية للمشروعات القومية واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للأمن وفايزة أبو النجا مستشار الرئيس للعلاقات الدولية.

كان أول الوفود العربية الذين دخلوا الى قاعة الاحتفاليه، وفد دولة الكويت من النواب والمسئولين، والذى يعد أول وفد عربى كامل.

نقل المختصون عن تنظيم الاحتفاليه البرلمانية العالمية فى شرم الشيخ النائبة مايسة عطوة عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر الى مستشفى شرم الشيخ الدولى إثر اصابتها داخل مقر الاحتفال بهبوط وإصابة بآلام بالصدر وخرجت النائبة محمولة على سرير متحرك إلى خارج القاعة

الهليكوبتر تؤمن سماء شرم الشيخ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل