المحتوى الرئيسى

وزير النقل يشهد توقيع عقد تنفيذ مترو أنفاق الهرم

10/09 12:20

شهد اليوم  الدكتور جلال سعيد وزير النقل مراسم توقيع عقد الأعمال الإستشارية للإشراف على تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، بحضور  الدكتور  أشرف العربي وزير التخطيط والدكتوره داليا خورشيد وزير الإستثمار والدكتور  أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة والمهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة ورئيس و قيادات الهيئة القومية للأنفاق وقيادات وممثلى هيئة التعاون الدولى اليابانية ("جايكا"وتاكيهيرو  كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة .

صرح وزير النقل أن الخط الرابع للمترو  هو أحد مشروعات البنية الأساسيه الهامه فى مجال نقل الركاب وسيساهم بشكل كبير فى حل مشكلة إختناقات المرور السطحى داخل إقليم القاهرة الكبرى بكافة الميادين والشوارع الرئيسية والتقاطعات فى المناطق التى يخدمها الخط ، بالإضافة إلى إنه يساهم فى تقليل نسبة التلوث البيئى والضوضائى نتيجة التكدس المرورى بالشوارع والميادين .

وأضاف جلال سعيد  أن الخط الرابع  يعتبر أحد الروافد الرئيسية لشبكة مترو الأنفاق المكونة من ستة خطوط والتي سوف تنقل عند إكتمالها مايزيد عن عشرة ملايين راكب يومياً وسوف يمثل هذا الرقم حوالى 50 % من إجمالى رحلات الركاب بإقليم القاهرة الكبرى مضيفا ان النسبة الباقية سوف تظل موزعة على باقى وسائل النقل الأخرى .

وأوضح الوزير أنه طبقاً للدراسات فإن المرحلة الاولى من هذا الخط  سوف تنقل حوالى 700 ألف راكب يومياً وسيؤدى ذلك إلى تخفيف العبء بصورة خاصة شارع الهرم وميدان الجيزة اللذان يعتبران أزحم المناطق بالقاهرة الكبرى ، هذا وسوف تصل طاقة الخط الى  1.8مليون راكب عند اكتماله.

ومن جانبه أشار اللواء /طارق جمال الدين  رئيس الهيئة القومية للانفاق  أن جميع الدراسات التى تمت للمرحلة الأولى تمت بمعرفة المكاتب الإستشارية اليابانية وبمنحة من الحكومة اليابانية وسوف تبدأ دراسات المرحلة الثانية الممتدة من محطة عمرو بن العاص وحتى نهايتها بمنطقة التجمع الأول فور بدء تنفيذ المرحلة الأولى من الخط كما وعدت بذلك الحكومة اليابانية .

وفيما يخص الموقف التنفيذى للمرحلة الأولى فقد بدأت الهيئة القومية للأنفاق فى إجراءات الطرح على المقاولين المتخصصين لتنفيذ المرحلة الأولى حيث تم الإنتهاء من إجراءات التأهيل والإعلان على الشركات المؤهلة للمشاركة فى تقديم عروضها لتنفيذ هذه المرحلة وجميع التخصصات .

وجدير بالذكر  أن هذا الخط يمتد من أقصى غرب إقليم القاهرة الكبرى من 6 أكتوبر إلى أقصى شرقها مقابل التجمع الأول ومدينة الرحاب بطول 43 كم ، ويمر هذا الخط على معظم المعالم السياحية فرعونية وإسلامية حيث يبدأ من غرب الطريق الدائرى ثم حدائق الأهرام ليصل إلى المتحف المصرى الكبير ثم منطقة هضبة الأهرامات وشارع الهرم وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح وتنتهى المرحلة الأولى منه بمحطة عمرو بن العاص عند حديقة الفسطاط .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل