المحتوى الرئيسى

«USA Today» تكتب عن مأزق ترامب وفيديو النساء: عليه أن يختار بين التنحي أو المضي لخسارة انتخابات الرئاسة الأمريكية

10/09 22:17

الجمهوريون يتخلون عن ترامب بسبب تصريحاته البذيئة عن النساء.. ورايس وماكين على رأس المتراجعين عن دعمه

قال تقرير لصحيفة " USA TODAY"  أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب تعرض لانتقادات حادة، عقب ظهور فيديو مسجل له من عام 2005 يمتلىء بتعليقات بذيئة عن النساء،مؤكدة أن عليه أن يختار بين التنحي والمضي قدما لخسارة انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأدان عدد من الشخصيات البارزة بالحزب الجمهوري في جميع أنحاء البلاد ترامب بحسب ما ذكرت الصحيفة عقب ظهور الفيديو الذي يتحدث به ترامب عن الأفعال التي ينوي القيام بها تجاه امراة متزوجة يريد أن يقيم معاها علاقة.

و بحسب الصحيفة فإن بعض الشخصيات طالبت ترامب بالتنحي عن سباق الرئاسة والبعض الاخر أعلن عن سحب تأييدهم له بما في ذلك عدد قليل من الذين لا يؤيدون مرشح الحزب نفسه.

وقال روبرت بورتمان سناتور أوهايو عبر تغريدة على موقع تويتر " رغم أنني مازلت أحترم أولئك الذين مازالوا يدعمون ترامب , لم يعد بإمكاني دعمه".

فيما قال الممثل العالمي وحاكم ولاية كاليفورنيا السابق أرنولد شوارزنجر عبر تويتر " كما أنني فخور لتسمية نفسي بالجمهوري لكن هناك تسمية واحدة أحملها فوق كل شيء آخر هي أنني أمريكي, و لأول مرة منذ عام 1983 سوف أمنح صوتي لمرشح غير جمهوري".

وقالت كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة عبر صفحتها على موقع فيسبوك "يكفي هذا , ينبغي ألا يكون دونالد ترامب رئيساً ويجب عليه الانسحاب كجمهوري, و آمل أن يكون الدعم لشخص لديه كرامة ومكانة الترشح لأعلى منصب في أكبر ديمقراطية على وجه الأرض ".

فيما قال جون ماكين سيناتور اريزونا والمرشح السابق للرئاسة الأمريكية على 2008 " بالإضافة لخلافاتي المعروفة مع دونالد ترامب في القضايا السياسية العامة, فقد ثارت تساؤلات عن شخصيته بعد تصريحاته حول " أسرى الحرب, وأسرة الجندي خضر خان, و القاضي كورييل وتعليقات غير لائقة  في أوقات سابقة عن النساء , و في هذا الإسبوع خرج علينا بتصريحات مذرية عن الأبرياء من رجال واقعة " Central Park Five case.

وأشار ماكين أنه لا توجد أعذار لتصريحات ترامب الهجومية المهينة في الفيديو الصادر له مؤخراً، مؤكدا أنه سلوك غير لائق ولذا يجب أنه يتحمل بمفرده أعباء سلوكه ويجب أن يتحمل العواقب أيضاً, وأضاف ماكين أنه لم يسبق له التصويت لمرشح ديمقراطي .

و قال جون كاسيش حاكم ولاية أوهايو عبر حسابه على تويتر "لا أستطيع ولن أدعم دونالد ترامب للرئاسة , وقد خسر حق أن يكون مرشح الحزب للرئاسة ".

وقال أيضاً كوري جاردنر سناتور كولورادو عبر تويتر "إذا كان دونالد ترامب يرغب في هزيمة هيلاري كلينتون يجب عليه أن يفعل شيء وحيد سنسمح له بذلك وهو أن يتنحى جانباً ".

و قال جون ثون سناتور جنوب داكوتا " يجب على دونالد ترامب أن ينسحب وعلى مايك بنس يجب أن يكون لدينا مرشح فعال".

وقال دينيس دواجرد حاكم ولاية جنوب داكوتا "لقد طفح الكيل, يجب على دونالد ترامب الانسحاب لصالح مايك بنس, هذه الانتخابات مهمة جداً".

وقالت السناتور سوزان كولينز في بيان لها "إن تعليقات ترامب بذيئة وهي تثبت أنه غير مناسب لرئاسة الولايات المتحدة , وهذه التصريحات مثلها مثل تصريحات ادلى بها في السابق بها حول جون ماكين ومراسل المصابين واسر الجنود الامريكيين الذين قتلوا وأكثر من ذلك, و تسبب لي أن أقرر هذا الصيف أنني لا يمكن ان أدعم ترشيحه".

وقال جو هيك نائب نيفادا في مؤتمر حاشد في لاس فيجاس " لا استطيع بضمير حي الإستمرار في تقديم الدعم لترامب ولا يمكنني التصويت لهيلاري كلينتون وأعتقد أن خيارنا الوحيد هو أن نطالب رسميا السيد ترامب بالتنحي و السماح للجمهوريين لإنتخاب شخص سوف تتوافر لنا به القيادة القوية المطلوبة التي يستحقها الاميركيين".

و قال السناتور مايك كربو " لم يعد بإمكاني الموافقة على دونالد ترامب".

و قالت كيلي أيوت سناتور نيو هامبشاير " لن اصوت لدونالد ترامب".

و قال مايك لي سناتور يوتا "دونالد ترامب هو إلهاء, وهذا الوقت المناسب للتنحي حتى نتمكن من التركيز على الأفكار الفائزة التي سوف تحمل الجمهوريين للفوز في نوفمبر".

وقال جاري هيربرت حاكم ولاية يوتا " تصريحات ترامب تجاوزت الهجوم والتحقير ورغم أنني لن استطيع التصويت لهيلاري كلينتون, فأنني لن اصوت لترامب".

وقال جون هانتسمان الحاكم السابق لولاية يوتا " في دورة انتخابية حملت سباق نحو القاع في هذه اللحظات لأمتنا ومع الكثير من الذين حاولوا ان تكون محترمة من التصويت الأساسي , فقد حان الوقت للمحافظ بنس".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل