المحتوى الرئيسى

الثقافة تصدر كتاب "الحياة النيابية في مصر "

10/09 11:49

أصدرت وزارة الثقافة تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة، كتاب بعنوان " الحياة النيابية في مصر" وذلك في إطار احتفالات الدولة بمرور 150 عام لمجلس النواب .

يضم الكتاب عدد من الوثائق الهامة من الأرشيف المصري الموجودة بدار الكتب و الوثائق القومية .

يبدأ الكتاب بمقدمة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب يقول فيها : لعله من دواعي سروري وغبطتي أن أقدم لهذا الكتاب الذي يسجل بين دفتيه توثيقا جليلاً ورصينا لتطور الحياة النيابية والسياسية في مصر بأسلوب سهل و مدقق، يتناول بالعرض والرصد والتحليل لهذا التاريخ التليد الذي يسجل بالفخر للبرلمان المصري الذي يقف شامخا بتقاليده الراسخة ومبادئه السامقة، والذي استطاع – منذ نشأنه التي بدأت منذ تأسيس أول برلمان عام 1866 – أن يكون بؤرة النور التي تمثل إشعاعا وإلهاما لجميع شعوب المنطقة من حولنا .

وأننا نثمن غاليا الدور الريادي والحضاري الذي تقوم به وزارة الثقافة التي تفخر بأن من يقوم عليها اليوم وزير ذو باع طويل، ويحمل من التراث الثقافي والمعارف الإنسانية والتاريخية والإبداعية ما يجلنا نفخر ونعتز به .

فقد كانت بادرة مقدرة من وزارة الثقافة التي أخذت على عاتقها – التعاون مع الأمانة العامة لمجلس النواب – أن توثق لتطور الحياة النيابية في مصر بمختلف مناحيها السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية على امتداد تاريخها و الذي انتهى إلى مجلس النواب الذي عقد أولى جلساته في 10 من يناير عام 2016.

ويضم الكتاب الذي بين أيديكم مجموعة متميزة من الوثائق التاريخية التي تعكس عظمة وحضارة هذا الشعب، ولعلنا نستشعر من خلال مطالعة هذه الوثائق أن مصر – منذ وقت بعيد – بلد يتمتع برؤية دستورية وبرلمانية حية وخصبة ، فلقد تضمنت دساتيرها المتعددة ابتداءً من دستور 1923 جميع مبادئ الحكم الرشيد والدولة الحديثة القائمة على الفصل بين السلطات والتعاون بينها واحترام الحقوق والحريات وتلازم السلطة مع المسئولية ومسئولية الحكومة أمام البرلمان واستقلال القضاء .

كما يضم الكتاب تصدير للكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة قائلا : عرفت مصر الحياة النيابية، في وقت مبكر، كان لدينا مجلس شورى النواب منذ سنة 1866، تأسس في عهد الخديوي إسماعيل، وقتها كانت مصر تتهيأ لمرحلة جديدة من النهوض، كان إسماعيل باشا بدأ مشروعه لجعل مصر قطعة من أوروبا، وأسس القاهرة الحديثة، ويستعد للانتهاء من حفر قناة السويس، وقد ذهب بعض المؤرخين والسياسيين إلى أن إسماعيل لم يكن يريد حياة نيابية بالمعنى الحقيقي، وأنه أراد بتأسيس هذا المجلس أن يكون حائط صد أمام التدخلات الأوروبية المتزايدة في الشأن المصري، ولو صح هذا التفسير، فإنه لا ينتقص من دور إسماعيل في تأسيس البرلمان، بل يمكن أن يحسب لصالحه، أنه حين استشعر الأزمة، لجأ إلى البرلمان، ذهب إلى ممثلي الأمة المصرية ونوابها، باعتبار أن الضغوط لم تكن موجهة ضده كحاكم، بل كانت موجهة ضد مصر كلها، وهذا ما ستكشفه سنوات ما بعد خروجه من الحكم".

وقام فريق العمل بدار الوثائق، باختيار هذه الوثائق وتبويبها، لتعطي بانوراما كاملة، عن مسيرة البرلمان المصري، منذ تأسيسه، وأشرف على هذا الفريق، د. نيفين موسى، رئيس الإدارة المركزية لدار الوثائق، ود. شريف شاهين، رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، ومازال لدى دار الوثائق الكثير والكثير من الوثائق المتعلقة بالبرلمان، وسوف نعمل على نشرها في كتب أخرى.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل