المحتوى الرئيسى

شاهد.. أمينة ومديحة شقيقتان تتحديان الحياة الصعبة بالخضار

10/09 10:26

لايتشاركان في اسم الأم والأب فقط، بل يتشاركان في كل شيء حتى المهنة التي تجمعهما سويًا لكي لا يفترقان، حيث إنهما يعملان بــ"البيع والشراء"، أمينة "48 عامًا" وشقيقتها مديحة "50 عامًا"، تفترشان عدة أرصفة بسوق المنيرة بإمبابة وبشارع سليمان جوهر بالدقي، ملابسهما الريفية تميزهما عن غيرهما من النساء.  

ورثتا بسطة الخضار من والدتها، يتكبدان يوميًا مشقة السفر لمدة 4 ساعات في الذهاب والإياب من مدينة منيا القمح محافظة الشرقية إلى منطقة إمبابة وبمنطقة الدقي من أجل قوت يومهم.

وتتولى السيدتان عملية البيع والتجهيز والتغليف للخضار طوال النهار منذ الساعة الثامنة صباحًا وحتى السابعة مساء، بينما أزوجهما يملكان سيارة نصف نقل يعملان عليها لحمل الخضار من مزارع الفلاحين إلى السوق لهما.

 "اعتدنا على مشقة العطش في الأيام الحارة وعلى تحمل الكثير من المصاعب من أجل ابنائي" بهذه الكلمات تبدأ أمينة حديثها، مشيرةً إلى أنها تفترش خضراواتها في تلك المنطقة منذ ما يقرب من 26 عامًا قادمة، للحصول على رزق قليل تنفق به على أبنائها الخمسة، وزوجها يساعدها في عملها".

وأضافت: "بالعافية ربيت أولادي الخمسة، ابني الكبير عمره 22 عامًا، خريج المدرسة الثانوية الفنية، يعمل في بيع الخضراوات هو الآخر، يساعدنا في الإنفاق على باقي إخوته".

وأشارت أمينة إلى أنها تقوم ببعض الأمور التي تطلبها النساء العاملات، منها تجهيز الخضراوات للطهي مباشرة، لتوفير الوقت على ربات البيوت العاملات، مقابل جنيه أو اثنين زيادة عن سعرها، مضيفة: "أهو رزق بيجي والحمد لله".

وأكدت أمينة أنها اعتادت على الشقى، والتعب من الحر والشمس ولكن افضل من الشحاتة من الناس والتذلل إليهم.  

لا تختلف حياة اختها مديحة عنها في الكثير من الأمور، فلديها ثلاثة أبناء ، تسعى هي وزجها إلى تعليمهم وتلبية كا احتياجاتهم.

 فأكدت مديحة، أنها تقف في السوق منذ الـ8 صباحًا، وتعود إلى منزلها في 7 مساءً، لكي تستطيع تدبير مطلبات بيتها وابنائها خاصةً أن العيشة أصبحت صعبة والأسعار كل يوم في ارتفاع عن اليوم السابق لذلك لا سبيل إلا العمل حتى لايضطرون طلب أموال من أحد.

 وطالبت مديحة المسئولين النظر لمن يعملون باليومية ولا يوجد دخل ثابت يحميهم من غدر الزمن، مشيرةً إلى أنها لم تعد تتحمل مشقة ومعاناة الحياة اليومية كما كانت في السابق خاصةً أن كبرت في السن وما تحتاجه من نفاقات لا تسعها الجنيهات القليلة التي تتحصل عليها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل