المحتوى الرئيسى

إخوان المغرب تحيي آمال الإسلاميين في السلطة

10/09 09:31

أحيا حزب العدالة والتنمية في المغرب، آمال الإسلاميين في الوصول إلى السلطة بعد تراجع كبير شهدته الحركة الإسلامية السياسية، خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بعد تصدره الانتخابات البرلمانية في المغرب.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في وقت سابق أمس، عن فوز حزب العدالة والتنمية بـ 125 مقعدًا، فيما فاز كل من حزبي الأصالة والمعاصرة بـ 102 مقعد بالانتخابات البرلمانية  في المغرب.

ففي أول رد فعل من جانب حزب إسلامي معارض في مصر، على نتائج الانتخابات البرلمانية في المغرب، هنأ حزب الوسط، اليوم، نظيره العدالة والتنمية، على تصدره الانتخابات البرلمانية.

وقال الحزب في بيان تلقت "المصريون" نسخة منه إن "المهندس أبو العلا ماضي، رئيس حزب الوسط، وأعضاء الهيئة العليا للحزب، وجميع أعضائه، يتقدمون بالتهنئة للشعب المغربي أولا، ولحزب العدالة والتنمية وقادته وأعضائه، وعلى رأسهم السيد عبدالإله بن كيران، ثانيا".

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية، في وقت سابق أمس، عن فوز حزب العدالة والتنمية بـ 125 مقعدًا، فيما فاز كل من حزبي الأصالة والمعاصرة بـ 102 مقعد بالانتخابات البرلمانية  في المغرب.

واعتبر الكاتب الصحفي، قطب العربي أن "نتائج الانتخابات المغربية التي جاءت بحزب العدالة والتنمية الإسلامي والتي سبقتها الانتخابات الأردنية بصدارة الإخوان أيضا، هي ضربة موجعة للتيار الاستئصالي (بعسكره ومدنييه) المطالب بمحو التيار الإسلامي من الخارطة السياسية".

وقال العربي تعليقًا على الانتخابات المغربية، في تدوينة عبر "فيس بوك" إنه "كلما أتيحت الفرصة الحقيقية للشعب فإنه يحتار أخل الصلاح لا أهل الفساد والاستبداد".

واتفق معه عضو المكتب السياسي للجبهة السلفية، مصطفى البدري، وأوضح أن "النتائج المتقدمة لحزب العدالة والتنمية المغربي لا تعبر عن آمال وأحلام بعودة الإسلاميين، بقدر تعبيرها عن مسألة واقعية لا يقبلها العسكري ولا العلمانيون".

وقال البدري، لـ"المصريون"، إن "المسألة ليست آمالا وأحلاما، المسألة واقع حي لا يقبله العسكر ولا العلمانيون، وهي أن الشعوب المسلمة لا تختار عن الإسلام بديلا كلما أتيحت لها فرصة الاختيار بحرية".

وأضاف "الإسلاميون ليس أمامهم خيار في رفع راية الإسلام والشريعة التي اختارتهم الشعوب من أجلها".

بدوره شدد الكاتب الصحفي سمير العركي، على أن "فوز العدالة والتنمية في المغرب أبلغ رد على منظري وهم ما بعد الإسلاميين، ودليل صريح أن الجماهير إذا ترك لها الخيار اختارت من ينسجم مع عقيدتها وثوابتها".

وقال عبر صفحته بموقع فيسبوك، إن "المغرب له خصوصية معروفة فلا تزايدوا على بنكيران ولا العدالة والتنمية، دعوا التجربة تمضي في مسارها ولا تزايدوا في طلب المستحيل فيضيع كل شيء".

وفي أول تصريح له عقب تصدر حزبه النتائج، أرجع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، فوز حزبه بالانتخابات البرلمانية أمس الجمعة، إلى "جعل مصلحة البلد فوق كل مصلحة"،

وقال "بنكيران" في كلمته أمام وسائل الإعلام، بمقر حزبه فجر أمس السبت، إن الحزب "أثبت أن الجدية والصدق والصراحة مع المواطن، والحرص على استقرار الوطن، وجعل مصالح البلد فوق كل مصلحة أخرى، والوفاء للمؤسسات وعلى رأسها المؤسسة الملكية، كلها عملة تعطي إيجابية ولله الحمد، وهو ما بيّنته هذه الانتخابات".

وأضاف "هذه الاستحقاقات، أظهرت أن حبل المناورات والمكر والخداع والادّعاء والكذب، قصير"، مشددا على أن "هذه الاستحقاقات ستكون لها عواقب إيجابية على الوسط السياسي المغربي، من أجل أن يرى فيها كل حزب نفسه في المرآة ويحاول أن يصحح مساره".

ودعا بنكيران إلى "الخروج من منطق أن الشعب المغربي ما زال يثق في المناورات، أو ينفع معه بضع دراهم، أو يمكن أن يُضغط عليه بطريقة"، مؤكداً أن تلك الوسائل أصبحت كلها اليوم وراء ظهرنا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل