المحتوى الرئيسى

اليوم.. القاهرة تترقب "الأحد المرعب"

10/09 09:31

تترقب القاهرة اليوم الأحد، الأوضاع الأمنية والميدانية سواء بالعاصمة أو مختلف محافظات الجمهورية، وذلك عقب حملة التحذيرات التي أطلقتها كل من سفارة أمريكا وكندا وبريطانيا بتحذير رعاياها من النزول في مصر اليوم، حيث يتزامن ذلك مع بعض الاحداث الهامة وفي مقدمتها الذكرى الخامسة لأحداث ماسبيرو.

واعتادت هذه الدول أن تطلق عدة تحذيرات لمواطنيها يعقبها أحداث مؤلمة داخل الدولة .

  وبالتزامن مع تلك التحذيرات يشهد اليوم حلول الذكرى الخامسة لأحداث مذبحة ماسبيرو، والذي راح ضحيته 27 قبطيًا وعشرات الجرحى في 9 أكتوبر 2011، والتى حاولت فيه بعض القوى القبطية بالحصول عل التصريحات اللازمة لأحياء الذكرى وسط رفض أمنى.

 وبدأت أحداث ماسبيرو بتظاهرة انطلقت من شبرا باتجاه مبنى الإذاعة والتليفزيون ماسبيرو ضمن فعاليات يوم الغضب القبطي، ردًا على قيام سكان من قرية المريناب بمحافظة أسوان بهدم كنيسة قالوا إنها غير مرخصة، وتصريحات لمحافظ أسوان اعتبرت مسيئة بحق الأقباط، وتحولت إلى مواجهات بين المتظاهرين وقوات الجيش.

 كما تنظر  اليوم الأحد محكمة جنايات القاهرة محاكمة 215 متهمًا  في قضية تشكيل مجموعات مسلحة باسم كتائب حلوان لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة.

وتأتى تحذيرات السفارات بالتزامن مع نظر محكمة جنايات الجيزة اليوم محاكمة 42 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر لسماع باقي الشهود.

 وبسبب تلك التحذيرات أبدت وزارة الخارجية  انزعاجها واصفه إياها بإفساد فرح المصريين باحتفالات أكتوبر دون أدلة على عمليات إرهابية من الممكن أن تحدث، وأن تلك  التحذيرات قد تؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري لا سيما السياحة.

في ذات السياق، نشرت وزارة الداخلية خطتها لهذا اليوم حيث أعلنت عن  حالة الاستنفار بجميع الأجهزة الأمنية على مدى الـ24 ساعة ولمدة غير محددة لمواجهة أية تهديدات أمنية على مستوى مديريات الأمن المختلفة، بجانب الإعلان عن حالة الطوارئ القصوى الحالة" ج"، وتنفيذ آلياتها بوقف الإجازات على مستوى الوزارة بين القوات لمواجهة أي أعمال عنف أو شغب أو تظاهرات ببعض الميادين الرئيسية عبر تكثيف تأمين الأقسام والمؤسسات الشرطية، والبنوك والمناطق السياحية والسفارات الأجنبية.

 وشملت خطة الداخلية، إحكام السيطرة على كل المعابر بشبه جزيرة سيناء لمنع تسلل العناصر المتطرفة من وإلى مدن القناة ونشر أكثر من 40 تمركزًا أمنيًا ثابتًا ودوريات متنقلة على طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، بجانب تكثيف الإجراءات بمحيط المنشآت المهمة والحيوية وفى مقدمتها مجلس الشعب، ومجلس الوزراء، ومبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والبنك المركزي، ومحطات الكهرباء والمياه الرئيسية، ومدينة الإنتاج الإعلامي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل