المحتوى الرئيسى

"ماثيو" يودي بحياة 15 أمريكيا ويتسبب بفيضانات عارمة

10/09 23:33

أودى إعصار "ماثيو" بحياة 15 أمريكيًا، بينما اُعتبر 4 آخرين في عداد المفقودين؛ حيث تسبب بفيضانات عارمة، بعد أن اجتاح سواحل ولايات فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا ونورث كارولينا، في وقت سابق، حسب ما ذكر مصدر حكومي اليوم الأحد.

وقال حاكم ولاية نورث كارولينا، بات مكروري، في تصريح صحفي، إن "ماثيو" تسبب بمقتل 7 أشخاص في ولايته، و4 بـ"فلوريدا"، و3 في "جورجيا"، وشخص واحد في ولاية ساوث كارولينا، مشيرًا إلى أن "معظم حالات الوفاة، كانت ناجمة عن غرق السيارات بمياه السيول، أو تساقط الأشجار، أو عبر تسرب أبخرة غاز أول أكسيد الكربون من المولدات".

وأوضح أن "الإعصار تسبب بخسائر فادحة جدًا في نورث كارولينا قبل أن يودعها متوجهًا إلى البحر قبل فجر اليوم، وتاركًا خلفه آلاف الأشخاص العالقين تحت أنقاض منازلهم، أو في سياراتهم".

وأضاف: "لقد ظهر لنا الدمار الكبير الذي لحق بالولاية جليًا عندما أشرقت شمس صباح اليوم، وعادت السماء صافية، وظهرت آثار طوفان أمس السبت بوضوح؛ حيث فاضت الأنهار والجداول المائية بعد هطول كميات كبيرة من الأمطار الغزيرة".

وأشار مكروري إلى أن الشرطة وطواقم الطوارئ قامت بأكثر من 880 عملية إنقاذ من مياه الفيضانات، لاسيما في منطقة "فايتيفيل" وحدها؛ حيث تم إنقاذ 600 شخص، وفقد فيها أربعة أشخاص.

وعن حجم الكارثة، تابع قائلًا إن الحجم الكامل لا يمكن التكهن به حاليًا؛ حيث ما زالت فرق الإنقاذ لم تصل بعد إلى جميع الأماكن المتضررة.

وفي السياق ذاته، حذر خبراء الأرصاد من احتمالية حدوث سيول واسعة النطاق قد تنتج عن استمرار هطول الأمطار الغزيرة، التي يتوقع أن يبلغ منسوبها 40 سم، والمتوقع هطولها على بعض المناطق الساحلية في نورث كارولاينا وفرجينيا.

وكانت حصيلة قتلى إعصار "ماثيو"، الذي ضرب منطقة البحر الكاريبي مؤخرًا، ارتفعت أمس السبت، إلى نحو 900، معظمهم في هاييتي.

ويُعتبر إعصار "ماثيو" أكبر كارثة طبيعة تضرب المنطقة منذ عام 2010؛ حيث تحولت سرعته في هاييتي إلى الفئة الرابعة، بعد تضائلها ليلة الأربعاء الماضي.

ووفق الأمم المتحدة، فإن هناك أكثر من 350 ألف شخص في منطقة الكاريبي يحتاجون المساعدات الإنسانية بسبب تضررهم من الإعصار الضخم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل