المحتوى الرئيسى

لعبة التحذيرات قبل احتفالية "150 عام برلمان"

10/09 01:14

وَجَّهَ أعضاء مجلس النواب، رسالة شديدة اللهجة إلى الإدارة الأمريكية بعد البيانات الصادرة عن سفارتى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالقاهرة، الخاصة بتحذير رعاياهم من التواجد فى التجمعات العامة غدًا الأحد الموافق 9 أكتوبر، تحت دعوى "تهديدات أمنيه محتملة"، والذى يتزامن مع الاحتفالية التى ينظمها البرلمان فى مدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار رجال الدولة، معتبرين أن تلك البيانات هدفها بث رسائل مضاده لضرب السياحة المصرية.

بكرى يتقدم بطلب إحاطة لوزير الخارجية حول الإجراءات المتخذة حيال بيانات أمريكا وكندا

النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، قال إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجهًا إلى وزير الخارجية سامح شكرى على خلفية البيانات الصادرة من السفارتين "الأمريكية" و"الكندية"، لتحذير رعاياهما من التواجد فى التجمعات العامة غدًا تحت دعوى "تهديدات أمنيه محتملة"، وذلك للوقوف على الإجراءات التى سيتم اتخاذها من جانب وزارة الخارجية بشأن هذه البيانات والرد عليها باعتبارها الجهة المنوط بها هذا الدور.

وأضاف "بكرى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن القضية أكبر من كونها تحذيرًا من حدوث عمل إرهابى، فهذه الرسائل مخطط ينفذه الرئيس الأميركى أوباما لضرب السياحة قبل رحيله من الرئاسة الأمريكية بإثارة البلبلة داخل مصر، قائلاً: "يبدو أن بعض الدول انزعجت من التحركات المصرية لعودة السياحة والتى أتت ثمارها الفترة الأخيرة".

وتابع "بكرى"، أن الرسائل التى خرجت من السفارة الأمريكية، تمت بالتنسيق مع تنظيم الإخوان، خصوصًا أن الأخير يحاول التصعيد بعد مقتل زعيم المليشيات الإخوانية محمد كمال، قائلاً: "ندرك أن هناك حصارا اقتصاديا وسياسيا يحاك ضد مصر".

من جانبه أكد اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الترتيبات الأمنية فى مدينة شرم الشيخ على أعلى مستوى، قائلاً: "الأوضاع الأمنية مستقرة فى مصر تمامًا وسيمر يوم 9 أكتوبر كأى يوم عادى فى مصر".

وقال كدوانى فى تصريحاتٍ خاصة، فى رسالة إلى كل من أمريكا وكندا: "كفوا عن مخططاتكم، مصر آمنة بفضل حضارتها وجيشها وشعبها، وسنتحمل أيًا من الضغوط الاقتصادية حتى نمر إلى بر الأمان".

وأضاف كدوانى، أن الشائعات المغرضة التى تستهدف النيل من استقرار الدولة، تطلقها التنظيمات الارهابية كجماعة الإخوان المسلمين لتشويه الصورة على غير الواقع، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة كانت ترعى هذه التنظيمات، وأن هذه التحذيرات من ضمن المخطط الدولى لإثارة الفوضى فى الشرق الأوسط.

وتابع كدوانى: المؤتمر الذى سيعقد غدا فى شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عاما على نشأة الحياة النيابية، يعبر عن عودة الاستقرار الأمنى ودعوة لعودة الثقة فى الأمن المصرى لاسيما أنه سيشارك فيه رؤساء المجالس النيابية بالعالم وهذه المخططات تسعى لإفساد فرحة الشعب المصرى بالغد المشرق.

واستطرد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أنه لن يحدث ما تسعى إليه أمريكا فى الشرق الأوسط، ولن يلتفت الشعب المصرى لهذه المخططات واضحة المعالم والأغراض.

زينب سالم: "أمريكا زودتها وإحنا هنفضل مصر اللى عين العالم عليها"

"أمريكا زودتها الحقيقة، وملينا من ازدواجيتها"، هكذا علقت النائبة زينب سالم، أمينة سر لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، على تحذيرات سفارة واشنطن.

وقالت زينب سالم فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": لقد فاض الكيل من الازدواجية التى تتعامل بها الإدارة الأمريكية، فكان من باب أولى لها أن تحذر رعاياها من التواجد فى تركيا التى شهدت حادثا إرهابيا أول أمس أسفر عن إصابة 10 أشخاص على الأقل، بدلاً من تحذيراتها غير المبررة فيما يتعلق بالقاهرة.

وأضافت أمينة سر لجنة السياحة والطيران، أن الرسائل التى يحاولون بثها قبل ساعات من الاحتفالية التى تنظمها مصر بمناسبة 150 عاما على نشأه البرلمان، تستهدف ضرب السياحة المصرية من جانب، غير أنهم من الطبيعى أن يصابوا بالرهبة من الحدث الكبير الذى تنظمة مصر و"يتجننوا" منه على حد تعبيرها، فمصر ليست دولة حديثة العهد بالديمقراطية.

ووجهت رسالة إلى الإدارة الأمركية: "إحنا مصر.. وهنفضل مصر اللى عينكم عليها، والفترة القادمة ستشهد خططًا كبيرة فى التنمية والتعمير"، مؤكدة أن شرم الشيخ آمنة، وكذلك المطارات المصرية.

وانتقد النائب طارق رضوان، وكيل لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، التحذيرات التى أطلقتها السفارة الأمريكية قائلاً: "أتعجب من التحذيرات خصوصًا فى ظل انطلاق احتفالية 150 عامًا على البرلمان المصرى، وبصفة خاصة فى شرم الشيخ كرسالة موجهه للعالم بأن مصر تنعم بالأمن والأمان."

وتساءل: "لماذا لم تتخذ أمريكا هذه الإجراءات أو التحذيرات عندما انفجرت قنابل فى قلب مانهاتن بنيويورك؟ وكذلك فى نيوجيرسى تحديدًا قبل ساعات من انطلاق فعاليات اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة".

أمين سر العلاقات الخارجية: لسنا قلقين حيال الأوضاع الأمنية فى "شرم الشيخ"

قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن تحذيرات السفارتين الأمريكية والكندية لرعاياهما من التواجد فى الأماكن العامة والتجمعات تحت دعوى "تهديدات أمنية محتملة"، غير مبرر ويعد موجة جديدة من موجات تصدير الأزمات لاسيما مع وجود تفاهمات مع روسيا على عودة السياحة ورفع بريطانيا الحظر الجوى عن شرم الشيخ والأقصر.

وأضاف "الخولى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه لا يستبعد أيضًا استهداف هذه البيانات خلق رسالة مضادة للرسالة التى ترغب مصر توجيهها بإقامة سلسلة من المحافل الدولية بدءً من الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب بذكرى مرور 150 عامًا على نشأة الحياة النيابية، على أرض شرم الشيخ، حيث كان اختيار الجانب المصرى لمدينة السلام هدفه إرسال رسالة طمأنة للعالم حول استقرار الأوضاع الأمنية فى سيناء والمنتجعات السياحية بها.

وتابع الخولى: "اللجنة لم تتواصل مع أى من السفارتين فهناك بعض البيانات التى تصدر وتكون أغراضها واضحة، فالتواصل ليس له داع فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن خروج الاحتفالية التى تنظمها مصر غدا فى أفضل شكل سيكون أبلغ رد على مثل هذه البيانات".

واستطرد "الخولى": "إننا مطمئنون لوضع المطارات وأنها تشهد إجراءات أمنية مشددة حتى أن النواب يخضعون لتفنيش ذاتى كامل، ولسنا قلقين حيال الأوضاع الأمنية فى شرم الشيخ".

ولفت الخولى، إلى أن اقتصاد مصر يقوم على الخدمات ومنها السياحة، وتصدير الأزمات والتماس مع يتعلق بالأوضاع الأمنية من شأنه الانعكاس على السياحة مما يؤثر سلبا على الاقتصاد المصرى، لكن خروج الفعاليات التى تستضيفها مصر على أرضها سيكون أبلغ رد على دعوات مماثلة.

- سفارة كندا بالقاهرة تحذر رعاياها من التواجد بالأماكن العامة يوم 9 أكتوبر

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل