المحتوى الرئيسى

التعويم على الأبواب.. برايم: 4 إشارات تؤكد تحرير سعر الصرف

10/09 12:01

قالت إدارة البحوث بشركة برايم القابضة، إن هناك إشارات جديدة لتعويم الجنية قريبا، وكان من أهمهما تصريح كريستين لاغارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، والذى يشترط لحصول مصر على قرض الصندوق البالغ فى مجمله 12 مليار دولار أن يتم تعويم العملة المحلية ورفع الدعم عن السلع البترولية.

وأوضحت "برايم"، في بيان لها، أن هذا التصريح، بالإضافة لبيان مسعود أحمد، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، بأنه يتوقع موافقة الصندوق على القرض بنهاية أكتوبر وبداية نوفمبر، يليها بيومان استلام مصر للشريحة الأولى من القرض والتى تبلغ 2.5 مليار دولار؛ يؤكدان أن تعويم الجنيه سيتم قبل نهاية الشهر الحالي. بالرغم من أننا نرى أن خطوة رفع الدعم عن السلع البترولية لن تتم إلا مع بداية العام القادم.

وكشفت إرسال إشارة أخرى عن طريق تصريح الحكومة بأنها ستستورد 500 ألف طن من الأرز، و400 ألف طن من السكر، لتعزيز احتياطياتها من السلع الاستراتيجية خلال الستة أشهر القادمة، مما يدل على محاولة الحكومة السيطرة على أسعار تلك السلع لتجنب أي شحن جماهيري بعد موجة ارتفاع الأسعار المتوقعة فور حدوث التعويم، فضلاً عن الحملة التليفزيونية القوية التي شنها الإعلامي عمرو أديب بعنوان "الشعب يأمر" لتخفيض بعض من أهم السلع فى الأسواق بحوالى 20%.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل