المحتوى الرئيسى

ردًا علي تهاني الجبالي.. التفتيش فى المطارات حماية للأرواح

10/08 21:33

انتقد عدد من خبراء الأمن ونواب البرلمان رفض المستشارة تهاني الجبالي التفتيش وخلع الحذاء داخل مطار القاهرة أثناء إنهاء اجراءات سفر للبنان، موضحين أنه يجب على أى شخصية مصرية الخضوع للتفتيش، لأنه إجراء أمنى لابد أن يتبع ولابد من احترامه، وأكدوا أن الشخصيات القضائية والبرلمانية والأمنية يجب أن يكونوا قدوة لأى مصرى يحترم الإجراءات فى المطارات، كان على تهاني الجبالي أن تمتثل للتفتيش، وذلك لأن تلك الإجراءات يجب أن تطبق على الجميع، بمن فيهم الوزراء وكبار المسئولين وأعضاء مجلس النواب وكبار الضيوف، سواء بالصالات العادية أو استراحة كبار الزوار، مفيدين أن منح بعض الشخصيات استثناءات معينة سيتسبب في ثغرات كثيرة سيستفيد منها مخالفو القانون، ويمكن من خلالها حدوث عمليات إرهابية أو تهريب أشياء ممنوعة.

من جانبه، انتقد اللواء جمال أبو ذكري، الخبير الامني، مساعد وزير الداخلية الأسبق، رفض المستشارة تهاني الجبالي التفتيش وخلع الحذاء داخل المطار، مفيدًا أن المصريين كلهم سواسية ويجب أن يعاملوا بنفس المعاملة دون تفرقة بين مسئول وبين مواطن عادي.

ولفت «أبو ذكري» إلى أنه في الخارج يتم التفتيش لكافة الاشخاص دون الاعتراض من أحد، موجهًا سؤاله لـ«الجبالي» هل تعترضين على التفتيش في الخارج أم هذا الامر مقتصر على مصر فقط؟.

وبين «أبو ذكري»  أنه يجب على أى شخصية مصرية الخضوع للتفتيش، لأنه إجراء أمنى لا بد أن يتبع ولا بد من احترامه، موضحًا أن الشخصيات القضائية والبرلمانية والأمنية يجب أن يكونوا قدوة لأى مصرى يحترم الإجراءات فى المطارات، لذلك كان على تهاني الجبالي أن تمتثل للتفتيش.

وأكد طلعت مسلم، الخبير الأمني، أن القانون يجب أن يطبق على الجميع، مشيرًا إلى أن إعطاء بعض الشخصيات استثناءات معينة سيفتح الباب وسيسبب ثغرات كثيرة سيستفيد منها مخالفو القانون ويمكن من خلالها إحداث عمليات إرهابية أو تهريب أشياء ممنوعة.

وبين «مسلم» أنه إذا وجد في القانون استثناءات لبعض الاشخاص فيجب أن يعدل، بحيث يتم تطبيقه بشكل متساوٍ على الجميع، مفيدًا أن مصر بدأت عقب الـ30 من يونية في تطبيق دولة القانون وعدم التحايل عليه.

ولفت «مسلم» إلى أن ما يفعله رجال الأمن  في المطارات من تفتيش وغيره يهدف بالدرجة الأولى إلى حماية أرواحهم من أي محاولات للتنظيمات الإرهابية لاستهداف الطائرات والركاب من مطارات مصر، لذلك يجب أن تكون هناك مساعدة من كافة الأطراف وليس التعنت.

وأكد فايز أبوخضرة، عضو مجلس النواب عن حزب «الوفد»، أن أعضاء السلطة القضائية يجب أن يكونوا قدوة أمام الشعب، وأن يمتثلوا لتطبيق القوانين والقواعد الـتأمينية مثلهم مثل باقي الشعب، منتقدًا اعتراض تهاني الجبالي علي تفتيشها وإلغاء سفرها.

وبين «أبو خضرة» أن تلك الإجراءات يجب أن تطبق على الجميع، بمن فيهم الوزراء وكبار المسئولين وأعضاء مجلس النواب وكبار الضيوف، سواء بالصالات العادية أو استراحة كبار الزوار.

ولفت «أبو خضرة» إلى أنه كان متواجدا في مطار السعودية منذ فترة بسيطة، وتم تفتيشه ذاتياً، وخلع الحذاء والحزام دون أدنى مشكلة، مفيدًا ان هذا الأمر طبيعي ويحدث في كافة مطارات العالم، مستغربًا من عنجهية بعض المسئولين ومحاولتهم أخذ امتيازات كبيرة عن باقي الشعب.

وكانت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا السابقة، قد توجهت إلي مطار القاهرة الدولى للسفر إلى بيروت للتكريم على هامش فعاليات  لقاء اتحاد القانونيين العرب، والتكريم من الاتحاد، ولكنها رفضت التفتيش فى المطار والتي كان من ضمنها خلع الحذاء، واعترضت على الإجراءات وألغت سفرها.

وعلقت «الجبالي» علي إلغاء سفرها، بسبب إجراءات التفتيش بأن الإجراءات المفروضة علي المطارات المصرية حالياً ابتزاز وتمس السيادة الوطنية، لأنها مفروضة من جهات أجنبية، مشيرة إلي انها تحترم كل إجراءات الشرطة المصرية، لكن الإجراءات الجديدة وضعها خبراء أجانب قادمون من روسيا ولندن بعد حادث الطائرة الروسية وبالتالي لا تخضع لقوانين مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل