المحتوى الرئيسى

ساويرس لمجلة إماراتية: الساسة لا قلوب لهم.. ولست رجل أعمال ''مُدلل''

10/08 20:21

قالت مجلة "أرابيان بيزنس" - مجلة أعمال إماراتية تصدر بالإنجليزية - إن المهندس نجيب ساويرس، الملياردير المصري، رجل في مهمة، مشيرة إلى قوله: "من فضلكم، لا تصفوني برجل الأعمال المدلل".

"الساسة ليس لهم قلوب يشعرون بها.. هذا هو سبب تراجعي عنها"، يقول ساويرس، في إشارة إلى تراجع دوره السياسي، وفقًا للمجلة.

وذكرت المجلة في تقرير لها، أمس الجمعة، إلى أن ساويرس الذي يعد واحدًا من أغنى أغنياء مصر، بثروة تقدر بـ 4 مليار دولار؛ ولد لأسرة ثرية، لكنه شق طريقه لصناعة المال في بعض الأماكن الأكثر خطورة حول العالم معتمدًا على نفسه، مشيرة إلى أنه يمتلك سجلًا زاخرًا عبر رحلته التي امتدت لسنوات.

لكن هذا الرجل - رغم ثرائه الكبير - لا يتمسك بالشكليات؛ وبدا ذلك جليًا أثناء مشاركته في وضع حجر الأساس لفندق "آيا نابا مارينا" في قبرص الذي تصل تكلفته 250 مليون دولار - تقول المجلة - مضيفة: "رغم كونه المستثمر الرئيسي في هذا المشروع إلا أنه احتفظ بأسلوبه المرح ودعاباته التي جعلت فريق العلاقات العامة الخاص به يبتسم".

واعتمد ساويرس في السنوات الماضية على الاستثمار في دول تواجه أزمات في الأمن ومشاكل اقتصادية تجعلها الأكثر خطورة مقارنة بباقي دول العالم مثل الجزائر والعرق والكونغو وحتى في كوريا الشمالي التي وقع معها عقد عام 2011 لإنشاء أول شبكة للهاتف المحمول.

ورغم أن استثماره الأخير في قبرص يبدو أكثر أمنًا إلا أن تلك الدول كانت على حافة الإفلاس عام 2013، وواجهت 3 سنوات من الركود بعدها.

"يمكنك تحقيق أعلى هامش ربح عندما تبدأ استثماراتك في أسوأ مرحلة تمر بها الدولة"، وفقًا للمجلة التي أوضحت أن ساويرس يقول تلك العبارة مازحًا في إشارة إلى توقيت بدأ الاستثمار في أي دولة حول العالم.

وتمتد استثمارات ساويرس إلى مجال السياحة في جزر جرينادا بالكاريبي وفي كازاخستان.

ورغم ضخامة استثماراته في أوروبا، ووصفه قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بأنه "قرار مجنون"، إلا أنه يرى أن ذلك القرار لن يؤثر كثيرًا على استثماراته.

لا يبدو ساويرس قلقًا من نتيجة الانتخابات الأمريكية في نوفمبر القادم رغم وصفه لها بـ"أسوأ انتخابات في تاريخ أمريكا على الإطلاق"، لأنه يرى أن النظام السياسي في أمريكا يحول دون حدوث أي تجاوزات يمكن أن يقدم عليها من يتولى منصب الرئيس أيًا كان، فحتى لو فاز ترامب لن يستطيع حظر المسلمين أو إنشاء حائط على حدود المكسيك إلا بموافقة الكونجرس الذي لن يقف خلفه، يقول ساويرس.

وعن كلينتون يقول ساويرس: "ستسير على خطى أوباما الذي أرى أنه أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا لأنه المسؤول عن كل ما يشهده الشرق الأوسط من فوضى في الوقت الحالي".

ولفتت المجلة إلى قول ساويرس عن الاستثمار العقاري: "لا يوجد أي آفاق للاستثمار العقاري خارج مصر بدول الشرق الأوسط بسبب حالة عدم الاستقرار وانخفاض مستوى اهتمام الاستثمار الأجنبي بمنطقة الخليج"، لكن استثماره في فندق "آيه نابا" بقبرص يرجع لنشاط عائلته في هذا المجال في مصر بداية من شاطئ الجونة على البحر الأحمر إلى برج "نايل سيتي" الذي يلوح في الأفق بقلب القاهرة.

ورغم ذلك فإن إعلانه ضخ 500 مليون دولار في سلسلة من الاستثمارات بالاقتصاد المصري في مجالات الطاقة المتجددة والبنية التحتية، لم تؤتِ ثمارها بعد، مشيرًا إلى أن المشروعات جاهزة لكنها لم تحصل على الموافقات الحكومية لتنطلق.

وخلال العام الماضي أصبح ساويرس حديث وسائل الإعلام العالمية عندما عرض شراء جزيرة يونانية لإنشاء مدينة تأوي مئات الآلاف من اللاجئين الذين يعيشون في مخيمات في أوروبا، لكن فكرته تجاهلتها الحكومة اليونانية بصورة تامة.

ومع ذلك عرض في مايو القادم 100 مليون دولار ومساعدات اقتصادية لأي حكومة توفر له أرضًا يقيم عليها مدينة للاجئين، لكن عدم استجابة اليونان جعلته يطالب الاتحاد الأوروبي باتخاذ مزيد من الإجراءات ضد اليونان لهذا السبب، مشيرًا إلى أنه لم يعرض فكرة فاشلة، لكنها بحاجة إلى موافقة حكومة اليونان.

وتابع: "الناس يسألونني على "توتير" أين جزيرتك التي وعدت اللاجئين بها؟"، لكنه يرى أنه رجل لا يخلف وعوده، وأن هذا المشروع سيبقى على رأس اهتماماته، مشيرًا إلى أنه طلب من رئيس مفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة التحدث إلى رئيس وزراء اليونان، لكنه لم يتلقَ ردًا حتى الآن.

ولفتت المجلة إلى قول ساويرس :"فكرت في إنشاء مدينة للاجئين في الجزيرة اليونانية حتى أصنع شيئًا عظيمًا للإنسانية قبل موتي يمكن للناس أن يتذكرونني به لأني أشعر بالعجز عندما أرى صور الأطفال في سوريا ولا أستطيع مساعدتهم"، مشيرًا إلى أنه قرار عاطفي جدًا أردت أن أقدم عليه لأن الناس لا يتذكرون مليونيرًا رحلاً، لكنه يتذكرون عملا إنسانيًا.

ساويرس، البالغ من العمر 62 عامًا، الابن الأكبر لرجل الأعمال أنسي ساويرس، مؤسس مجموعة شركات أوراسكوم، ورث روح الريادة في الأعمال التجارية من والده، بينما تولى شقيقاه ناصف وسامح ساويرس أذرع التشييد والتطوير بالمجموعة.

وفي إطار جماعي؛ قام ساويرس بتأسيس أول أنشطته في مجال إنشاء وصيانة السكك الحديدية وفي مجال تكنولوجيا المعلومات "IT".

وأسس ساويرس شركة أوراسكوم تليكوم القابضة "OTH"، واستطاع من خلال شركة "ويند تليكوم" التي تملك حصة في أوراسكوم القابضة أن ينمو بصورة سريعة في في وسط واحدًا من أضخم الأسواق الصاعدة في مجال الاتصالات حول العالم.

وبسبب الأصول التي يمتلكها في إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا؛ أصبحت شركة "أوراسكوم تليكوم القابضة" بمثابة الثمرة التي يتم التسابق عليها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل