المحتوى الرئيسى

اقتصاد الأسبوع: الجنيه يحتضر بالسوق السوداء.. وحقيقة ''شهادات الفقر'' و''باركليز'' يخرج من مصر

10/08 18:44

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ارتفاع احتياطي مصر من النقد لأعلى مستوى في عام وربع، واستمرار الانخفاض التاريخي للجنيه، و''الشعب يأمر'' تجني ثمارها، وأسعار الأسمنت، وتوحيد الإجراءات الجمركية بجميع الموانئ، وباركليز يعلن عن بيع وحدته في مصر.

ارتفاع احتياطي مصر من النقد

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 3.028 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس، ليسجل أكبر ارتفاع في عام و5 أشهر حيث سجل في أبريل 2015 ارتفاعًا بلغ 5.234 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 19.592 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، مقابل نحو 16.564 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2015 حيث كان 20.080 مليار دولار.

"الشعب يأمر" مبادرة أطلقها الإعلامي عمرو أديب منذ أيام، حيث لاقت روجًا على الأوساط الاجتماعية والشارع المصري أيضا؛ فأعلن العديد من أصحاب الشركات الغذائية والخدمية استجابتها للمبادرة، وقررت تخفيض تراوح بين 20 إلى 25 بالمئة، وذلك لرفع المعاناة على المواطن المصري بشأن ارتفاع الأسعار.

في هذا التقرير نستعرض، بعض المنتجات التي تهم المواطن العادي، وعرض معظمها الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "كل يوم" على فضائية أون.. للاطلاع اضغط هنا

كشف الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، عن توحيد الإجراءات الجمركية بجميع الموانئ المصرية البحرية والجوية والبرية من خلال الالتزام بأحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، مما يمنع استخدام كل ميناء لإجراءات مختلفة.

وأكد مجدي عبد العزيز، أن الإجراء الجديد يعمل على تحقيق الشفافية التامة في التعامل مع المجتمع التجاري ويزيد من أحكام الرقابة الجمركية على الواردات.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

هبوط حاد للجنيه بالسوق السوداء

واصل الجنيه انخفاضه التاريخي والحاد أمام الدولار بالسوق السوادء خلال تعاملات الأسبوع الحالي، والذي شهد ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى أعلى مستوى له في عام و 5 أشهر.

وانخفض الجنيه بشكل حاد في أسبوعين، حيث قفز سعر الدولار الأمريكي بالسوق السوداء بأكثر من 100 قرشًا مقارنة بيوم الجمعة قبل الماضية، حيث كان السعر وقتها 12.85 جنيهًا للبيع للأفراد مقابل مابين 13.85 و 13.90 جنيهًا اليوم، رغم ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى أكثر من 19.5 مليار دولار.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء ما بين 13.70 و 13.80 جنيهًا للشراء، ومابين 13.85 و 13.90 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل ما بين 13.07 و13.20 جنيهًا للشراء، وما بين 13.30 و 13.35 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع الماضي، ليرتفع السعر بنحو 50 قرشًا في أسبوع واحد.

وأكد متعاملون آخرون، أن سعر الدولار وصل في بعض المناطق إلى 14 جنيهًا للبيع للأفراد.

ويرجع قفزات الدولار ''الشبه يومية" أمام الجنيه بالسوق السوداء، إلى توقعات قرب قيام البنك المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك، وسط الاتجاه إلى سياسة التعويم، والتي زادت حدتها خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وهو ما خالفه المركزي خلال عطاء يوم الثلاثاء الماضي وقام بتثبيت السعر.

''البنكنوت المطبوع'' يسجل أكبر زيادة في 3 سنوات

أعلن البنك المركزي ارتفاع قيمة النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال يونيو الماضي بنحو 16.4 مليار جنيه ليصل إلى 369.3 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 352.9 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي.

وبحسب التقرير الشهري للبنك عن أغسطس الماضي، كان أكثر فئات العملة التي ارتفعت خلال يونيو الماضي فئة الـ 200 جنيه والتي زادت إلى 194.6 مليار جنيه مقابل 185.9 مليار جنيه بارتفاع 8.7 مليار جنيه، ثم فئة الـ 100 جنيه والتي زادت إلى 132.5 مليار جنيه مقابل 126.8 مليار جنيه بارتفاع نحو 5.7 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

أعلن محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجاره الداخلية، أن هناك استقرارًا في أسعار سوق الأسمنت في معظم الشركات، وأن هناك زيادة في أسعار 6 شركات للأسمنت فقط مقابل الاستقرار في 16 شركة.

للاطلاع على جدول أسعار الأسمنت التي أعلنتها الوزارة لمدة شهر.. اضغط هنا 

باركليز يعلن عن بيع وحدته في مصر

أعلن بنك باركليز أنه وافق على بيع وحدته المصرفية للتجزئة وتمويل الشركات والمشروعات في مصر (بنك باركليز- مصر) لـ "التجاري وفا بنك" المغربي.

وقال البنك، إنه يعمل ببنك باركليز مصر ما يزيد عن 1500 موظف كما لديه 56 فرعاً، وتخضع عملية إتمام البيع إلى موافقة الجهات الرقابية، بالإضافة إلى تنفيذ الشروط المتعلقة بالصفقة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من البيع بنهاية عام 2016.

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد حول إصدار شهادات فقر لإعفاء الطلاب من المصروفات المدرسية والحصول على الكتب المدرسية بالمجان.

وقال المركز أنه قام بالتواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي والتي نفت صحة ما تردد حول إصدارها ما يطلق عليه بشهادات الفقر وإنما تُجرى بحوث اجتماعية للأسر الضمانية التي ترغب في الحصول على إعفاء من المصروفات الدراسية أو منحة دراسية لأبنائها على أن تكون هذه الأسر مستفيدة من المساعدات الضمانية نتيجة لظروفها الاقتصادية والاجتماعية.

ولفتت الوزارة إلى أنه بالنسبة للمنح المدرسية تحديداً، فإن عملية الحصول عليها يتم بناءً على بحوث ميدانية مدققة للتحقق من البيانات التي تدلي بها الأسر في استمارات البحث.

قال صندوق النقد الدولي، إن العالم يسبح في ديون حجمها 152 تريليون دولار لكن ذلك المستوى القياسي لم يمنع المؤسسة من تشجيع بعض الدول على زيادة الإنفاق لتعزيز النمو.

ووفقًا لوكالة رويترز، قال صندوق النقد في تقرير إن الديون العالمية العامة والخاصة بلغت 225 بالمئة من الناتج الاقتصادي العالمي العام الماضي ارتفاعًا من حوالي 200 بالمئة في 2002.

وأوضح الصندوق أن حوالي ثلثي إجمالي 2015 أي نحو 100 مليار دولار مستحق على مقترضين من القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن تنامي الدين الخاص عادة ما يفضي إلى الأزمات المالية.

اتفاق مع البنك الدولي لدعم تنمية الصعيد

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي، اتفاق تمويل برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر الممول من البنك الدولي بمبلغ 500 مليون دولار، على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وقالت سحر نصر، إن برنامج التنمية المحلية لمحافظات صعيد مصر يأتي في إطار مجهودات الحكومة في تحقيق التكافؤ في توزيع الموارد الاقتصادية لرفع مستوى معيشة المواطنين في المحافظات الأكثر احتياجًا، حيث تعمل وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع شركائها في التنمية بالإعداد لعدد من البرامج التنموية في المناطق الأكثر احتياجًا وخاصة في شمال سيناء وصعيد مصر.

وقف استيراد محركات الدراجات النارية

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قرارًا بوقف استيراد محركات الدراجات النارية ثنائية الأشواط بكافة أشكالها وأنواعها وأحجامها وإدراجها ضمن قائمة السلع الموقوف استيرادها، ويسرى هذا القرار اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل