المحتوى الرئيسى

تركيا: أوروبا لن تنجو من «الهجرة» مع استمرار الحروب

10/08 17:42

قال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء التركي، إن أوروبا وغيرها من الدول "لن تنجو من موجات الهجرة، طالما استمر الظلم والحروب بالوكالة"، لافتا إلى أن "أوروبا تركز على التدابير البوليسية لحل مشكلة تدفق اللاجئين، وهو ما يعتبر جهودا عبثية".

ولفت قورتولموش إلى وجود 3 أسباب للهجرة والإرهاب  "أولها عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، وثانيها إقصاء غالبية الشعوب من الحكم وحرمان الشباب من أن تكون لهم كلمة في مستقبل بلادهم، وثالثها التدخلات العسكرية وغير العسكرية الخارجية في شؤون المنطقة".

وأكد أنه "لولا الاحتلالين السوفييتي والأمريكي لأفغانستان، لما واجه العالم اليوم شبكة إرهابية عالمية تسمى القاعدة"، مضيفًا "وكذلك لولا بدء عملية احتلال العراق بذرائع وأكاذيب منمقة، ولولا حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في سوريا وإبقاء شرائح واسعة من شعبها خارج الحكم، لما كانت هناك منظمة إرهابية تسمى داعش في منطقتنا اليوم".

وأشار إلى أن "النظام العالمي أحادي القطب، الذي شهدت المنطقة منذ تسعينيات القرن الماضي محاولات لتطبيقه عبر سياسة الأمر الواقع، لم يعد يجدي المنطقة نفعًا، ويزيد عمق الأزمة في المنطقة، مع كل يوم يمر على الأزمة السورية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل